أدوات التعلم الجماعي

(Tools for Collective Creation Processes)

الوصف

ستساعد هذه الأدوات اختصاصيي التوعية في تنفيذ الأدوات المختلفة التي تسهل عمليات التعلم الجماعية. كما كما تضم مجموعة الأدوات هذه ملصقات.

تم تطوير مجموعة الأدوات هذه من خلال استخدام الأدوات التي تم تقديمها وتدريسها أثناء تدريب موازي للميسرين. الأدوات منتشرة وتستخدم بشكل عام في عمليات التعلم والإبداع الجماعي، ولكن تم تكييفها لتدريب الميسرين من خلال:

  • مروة قاروت
  • نيري عبد الشافي

 

  • تم تصميم الملصقات المصاحبة لهذه الأدوات من قبل مريم رمضان ونور جوهر
  • تم تجميع مجموعة الأدوات وتحريرها بواسطة بام لبيب
  •  تم توفير مجموعة الأدوات بالشراكة مع Drosos.

 

مقدمة

إن عمليات الإبداع الجماعي الفعّالة قد تكون السلطة أو الشوربة. تحتفظ السلطات بالمكونات المختلفة بشكل منفصل في الطبق. إذا كان هناك الكثير من المكونات المحددة، فستسيطر على طبق السلطة. أما الشوربة أصعب في فصل مكوناتها، هل الطماطم أو البصل يعطيان النكهة أك ممزوجين لإعطاء شيئ جديد وغير منفصل. وعلى نحو مماثل، تستطيع عمليات الإبداع الجماعي أن تجمع بين أفكار مختلفة وتسمح لها بالتضافر وتغيير بعضها البعض، أو أن تجتمع معاً بطرق وظيفية، ولكن الأفكار تظل بلا تغيير حتى في إطار الاقتران الدقيق واللذيذ.

 

كما يمكن أيضاً تشكيل عمليات إبداع جماعية بإسكات أصوات وأفكار الأقليات، مع هيمنة الأفراد أو المجموعات التي تشترك في نفس الرأي. ويرجع ذلك في بعض الأحيان إلى التيسير، أو للمجموعة، أو الأدوات التي نستخدمها. تتألف مجموعة الأدوات من 5 أدوات بسيطة لمساعدة الميسرين على تشكيل مناقشات شاملة، مع مراعاة مستويات الراحة المختلفة مع التفاعلات الجماعية، وطرق خلط الحساء معًا.

 

وضع الإطار

ما المقصود بوضع الإطار؟
الإطار هو التواصل الواعي للمشاركين حول أهداف النشاط ومعلومات الخلفية وتفكك النشاط. يسمح وضع الأطر للمشاركين بالتركيز على أفكارهم وخبرتهم في إطار معين يسمح لهم بالتعمق في رحلة التعلم بشكل أكثر تركيزاً. ووضع الأطر هو وضع معلومات كافية حول جميع جوانب النشاط التي يمكن للمشاركين العمل عليها والتفكير فيها والتخيّل من داخلها.


إن وضع الإطار الفعال أكثر من مجرد إعطاء المشاركين التعليمات. فهي عملية تتطلب الخيال والممارسات والرجوع خطوة إلى الوراء كمنسق، مع إدراك أن المشاركين سيضعون النطاق الكامل لتجاربهم ومعرفتهم في عملية معينة. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب أن يصبح الميسرون على دراية معقدة بالعمليات التي يقومون بتيسيرها وتوفير تعليمات واضحة في شكل خطوات ووقت. 

 

سوف تساعدك الخطوات التالية في وضع أنشطة جماعية:

1- الاعتراف بثروة المعرفة والخبرة- وإن لم تكن منظمة بالكامل- التي سوف يجلبها المشاركون في تجربة التعلم.
2- التأمل في معرفة الشخص وخبرته الخاصة والقيام بالتمارين الذهنية التي تخيل نفسه كمشارك في الإجابة على الأسئلة واستخدام الأدوات.
3- تحديد النتائج المرجوة من تنفيذ الأداة.
4- مناقشة  الموضوع ووجهات النظر أثناء النشاط.
5- مناقشة التعليمات والمدة للمشاركين من خلال خطوات واضحة وموجزة.
6- إبلاغ المشاركين بالنتائج المرجوة من تنفيذ الأداة.

 

محتويات مجموعة الأدوات

المساحات المفتوحة

وورلد كافيه

حوض السمك

عملية تصميم المجموعة

مجموعات من ثلاثة

 

 

 

 

 

التعليقات
المزيد