الطيارة الورق استنسخ

2021/09/24

الطيارة الورق

منطقة تجميع اللعبة: بور سعيد

تاريخ تجميع اللعبة: 13 – يوليو – 2019

تجميع وإعداد زينب كمال

نوع اللعبة: لعبة حركية وذهنية

يلعب اللعبة الأطفال من الجنسين حتى التسعينات، حاليا تنتشر اللعبة في المناطق الشعبية بمحافظات مصر ويلعبها الأولاد

شرح اللعبة:

  • عدد اللاعبين:  يصنع اللعبة شخص 1 –  عند تحريك اللعبة يحتاج لشخص ليصبحوا  لاعبان – عند المنافسة عدد اللاعبين يكون 2 أو أكثر

 

قوانين اللعبة: (كيف تبدأ  اللعبة –  طريقة لعبها – كيف تنتهي اللعبة):

صناعة اللعبة:

تصنع الطيارة الورقية بعدة طرق ولكن في هذه الورقة سيتم شرح الطريقة التي تم تجميعها من محافظة بور سعيد – وهى طريقة مشابهة للعديد من محافظات مصر مثل الأسكندرية والمنصورة والقاهرة والمنيا.

 

الخطوة الأولى: يجمع اللاعب 3 من عصيان البوص بعد تنضيفها وتقطيعها بالتساوي بمسافة 50 سم ( أو أكثر على حسب رغبة اللاعب في صناعة حجم الطائرة) – يوضح شكل (1) وشكل (2) ما المقصود بالبوص.

يضع اللاعب عصاه فوق عصاة على شكل علامة ال+ ويلف حولها الخيط ويربطها ليثبتها جيداً ثم يضيف العصاه الثالثة بحيث تقوم بعمل شكل سداسي متساوي الأضلاع – تساويها يساعد على اتزان الطائرة –  ويربط اللاعب جيداً الثلاثة عصيان سوياً ويظبطهم بحيث تكون المسافات بينهم متساوية.

الخطوة الثانية: يلف من عند كل طرف عصاه، خيط يُشَد جيداً بحيث يكون شكل سداسي الأضلاع ملفوف بخيط الدوبارة الرفيع، كل طرف عصاه ملفوف حولها الخيط مرة أو اثنين لتثبيت الخيط.

الخطوة الثالثة: يقوم اللاعب بصنع الميزان – ميزان الخيط الذي سيربط فيه الخيط الطويل فيما بعد. بحيث يقوم بلف وتثبيت الخيط على أحد أضلاع الطائرة، على سبيل المثال ضلع رقم (1) الموضح بالشكل الأسفل –  ثم يسحب الخيط إلى نقطة المنتصف ويمسكه بطرف اصابعه عند نقطة المنتصف – بحيث يكون طول الخيط نصف طول البوص ، فإذا طول البوص الواحدة 50 سم فيكون طول الخيط 25 سم،  ويسحب بقية الخيط للطرف الثاني عند ضلع رقم (2)، فيكون أيضا طول الخيط 25 سم، ثم يربط من المنتصف خيط يساوي او يقل في الطول قليلاً ، ويوصل بمنتصف الخيط الواصل من الضلع (1) و الضلع (2)

 

الخطوة الرابعة: صناعة هيكل الطائرة من ورق الجلاد اللامع أو البلاستيك المقوى، وهنا يبدع كل شخص في عمل طائرته الخاصة بحيث يميزها بالألوان التي يريدها. أحيانا كانوا يصنعوا طائرات على شكل أعلام البلاد، أو ألوان زاهية يفضلها صانع الطائرة أو يكتب عليها كلماته الخاصة…وهكذا. 

فيقوم اللاعب بقص الورق على شكل السداسي ويترك مساحة حوالي 1 سم حول الشكل السداسي، ليقوم بثني أطراف الورق على الخيط الممدود بين كل ضلع وآخر. 

الخطوة الخامسة: عمل ميزان الذيل – يربط ويوصل خيط من طرف الضلع رقم (5) الموضح بالشكل الأسفل، إلى طرف الضلع رقم (4)، ويربط في المنتصف بالظبط خيط الذيل، الذي يحدد طوله بحسب حجم الطائرة، فبحجم الطائرة الموصوف طولها ب 50 سم فتقريبا يكون طول الذيل حوالي المتر. 

ويزين الذيل بالأوراق المقصوصة الملصوقة مع بعضها وهى تقوم بمثابة الثقل للذيل الذي سيساعد الطائرة على التوازن أثناء الطيران.

 

أحياناً يضع اللاعبون المحترفون على اطراف طائراتهم شفرات صغيرة حادة ليستخدمونها في المنافسة واللعب لقطع وتساقط طائرات منافسيهم. 

استخدام الطائرة كلعبة: تحتاج إلى شخصان أحدهما يمسك الطائرة ويرفعها بيده لأعلى ويحاول أن يطيرها بإستخدام اتجاهات الهواء التي تساعد الطائرة على الارتفاع فوق سطح الأرض، والأخر يمسك الحبل الطويل ويشد ويجذب الخيط حتى ترتفع لأعلى. 

يتنافس اللاعبون إما عن طريق ملاحظة أية طائرة مرتفعة لأعلى، أو على أجمل طائرة من حيث الشكل والقوة والحجم أحيانا، أو يتنافسون بأنهم يحاولون قطع وتساقط طائرات بقية اللاعبين واللاعب الأخير هو الفائز.

يحاول اللاعب اللف على طائرة زميله بالخيط وسحبها للأسفل ، في حال نجح واستطاع سحبها للأسفل، يقطع اللاعب الطائرة ويأخذها كجائزة له. 

وأحياناً يضع اللاعبون شفرة حادة في أطراف الطائرة ليمزقوا الطائرة المنافسة لهم ويكسب الأخير الذي استطاع حماية نفسه من بقية الطائرات المتنافسة سوياً. 

 

 

المواد المطلوبة

البند العدد
1عصيان الغاب – البوص الخفيف -  بحجم 50 سم أو أكثر على حسب حجم الطائرة3
2 خيط دوبارة رفيع ومتين0
3ورق لامع أو بلاستيك مشمع0
4شفرة قاطعة حادة صغيرة0
5مقص0
6لاصق غراء أبيض0

قائمة المرفقات

التعليقات
المزيد