المِلال استنسخ

2021/09/24

 

المِلال

منطقة تجميع اللعبة:  القصير – منطقة العِدوة

تاريخ تجميع اللعبة: 9 فبراير 2020

تجميع وإعداد: غدير عزت

نوع اللعبة: 

يلعبها البنات أكثر من الأولاد

شرح اللعبة:

  • قوانين اللعبة: (كيف تبدأ  اللعبة –  طريقة لعبها – كيف تنتهي اللعبة):

تُحضر اللاعبات ست حبات من نوى البلح ، كذلك تُحضر كل منهن حجراً مستديراً متوسط الحجم.

 

وتبدأ اللاعبة الأولى بقذف (نواة البلح) إلى أعلى دفعة واحدة ثم تقابله بظهر كفها قبل أن يقع على الأرض ، فإن وقعت بعض (النوايات) تركتها وقامت بتوزيع الباقي في أماكن متفرقة ، ويكون التوزيع بحيث يسمح (للنواة) بالسقوط بين أى إصبعين من أصابعها ، وبعد الانتهاء من هذه العملية يصبح أمام اللاعبة ست (نوايات) متفرقة بالطريقة التي تريدها.

 

وتقوم اللاعبة بقذف حجر إلى أعلى وتحاول أن تلتقط إحدى (النوايات) الستة وتسرع لتلتقط الحجر بنفس اليد التي تحمل النواة قبل أن يسقط الحجر على الأرض ، ويجب ألا تمس يدها نواة أخرى عند لحظة التقاطها للنواة من على الأرض، وإن حدث ذلك تعتبر ميتة أى انتهت من اللعب وتكمل من بعدها اللاعبة الأخرى. 

أما إذا نجحت فتبدأ الجولة الثانية من اللعبة وهي توزيع (نوايات البلح) بعد قذفه والتقاطه بظهر الكف؛ بحيث تكون كل نوايتين في مكان واحد على الأرض حتى تتمكن اللاعبة من قذف الحجر والتقاطه مرة أخرى ، ثم تسرع فتلتقط الحجر بنفس اليد التي بها (نواتان) قبل سقوطه على الأرض وتتكرر العملية حتى تنتهي من (النوايات) بحيث تلتقط (نواتين) في كل مرة .

 

أما الجولة الثالثة فيتم توزيع (النوايات) بحيث تكون كل ثلاث (نوايات)  في مجموعة واحدة ويتم التقاطها دفعة واحدة والتقاط الحجر قبل سقوطه ، واذا نجحت الجولة تنتقل إلى الجولة الرابعة .

 

وفي الجولة الرابعة يتم تقسيم النوايات  إلى مجموعتين؛ في مجموعة منهم أربع (نوايات) وفي الأخرى (نواتان).

 

أما في الجولة الخامسة فإن اللاعبة تحاول التقاط خمس (نوايات)، إذا نجحت تنتقل للجولة السادسة وهنا تحاول قذف الحجر والتقاط ست (نوايات).

 

الجولة السابعة تقوم اللاعبة بقذف حبات النواة لأعلى وتحاول أن تلتقطها بظهر يديها ، ثم تسأل أحد المتابعين فين الخال؟ فتختار المتابعة أحد نواة البلح الموجودة على ظهر يد اللاعبة، وتحاول اللاعبة أن تسقط جميع نواة البلح الموجودة على يديها فيما عدا (الخال) النواة التي اختارها المتابع.

 

أما في الجولة الأخيرة تضع كل لاعبة يدها على الأرض في شكل كوبرى بحيث يلامس السبابة والوسطى الأرض، وباليد الثانية ترفع الحجر وتمرر كل من النوايات الموزعة عشوائيا على الأرض من تحت الكوبري، وفي حال اجتياز اللاعبة لكل هذه المراحل تفوز.

 

هناك طريقة أخرى أيضاً: وهي أن تحضر اللاعبة اثنى عشرة حبة من نوى البلح وتحفر حفرة صغيرة بإتساع عشرة سنتيمتراً في عمق ستنيمتر واحد. ثم تلقي بالنوايات على الأرض وترفع واحدة منهم إلى أعلى وتحاول تقسيم بقية نوى البلح إلى إثنين، ثم تلتقط نواة وترفعها من جديد حتى تنتهي من تقسيم كل اثنين سوياً.

 

ثم ترفع النواة مرة ثانية وتحاول أن تضع كل اثنين في الحفرة حتى تنتهي منهم.

 

إذا نجحت تقوم بأخذ كل (النوايات) مرة أخرى  وتوزعها على الأرض بشكل عشوائي وترفع واحدة منهم إلى أعلى ثم تحاول تجميعهم في مجموعة واحدة قريبة من بعض ، ثم تحاول فصلهم لأعداد زوجية ، وفي كل مرة ترفع النواة وتحاول فصل بقية (النوايات) ثم تعيدهم مرة أخرى إلى الحفرة .

 

واذا أخفقت في إحدى المرات تأتي لاعبة أخرى و تبدأ اللعبة من جديد.

 

  • ملحوظة: تم تجميع هذه اللعبة من عدة محافظات والتعرف على عدة طرق لها ، وتم الاستعانة أيضاً من رسالة الماجيستير الخاصة بالباحثة (غدير) في شرح اللعبة تفصيلياً. ( الرسالة الماجيستير حول الألعاب الشعبية وتنمية المهارات الاجتماعية عند الأطفال بشمال السودان).

 

المواد المطلوبة

البند العدد
1حجر مستدير متوسط الحجم - نوى البلح – وفي مناطق آخرى يستخدم ذبل الغنم 1
التعليقات
المزيد