ألوان و أوتار | برنامج “العودة إلى المدرسة” استنسخ

2020/10/19

أهداف الورشة

الأهداف العامة للبرنامج:
● إتاحة مساحة للأطفال للانتباه والتعبير عن تجاربهم المرتبطة بالمدرسة في فترة العودة.
● أن يكتسب الأطفال بعض الأدوات والأفكار التي من شأنها أن تساعدهم في حياتهم المدرسية خلال السنة.

المواد المطلوبة

البند العدد
1 أوراق للكتابة1
2أقلام ملونة1
3اظرف جوابات1
4sticky notes1
5ورقة صغيرة عن محتويات المدرسة1
6 ورق قلاب1
7مقصات1
8لصق1
9أوراق بيضاء1
10 ورق مقوي1
11لوحات ورقية1
12أقلام ماركرز1
13أظرف جوابات.1

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الأولي: التعارف وكسر الحواجز 10 دائرة البداية تبدأ كل جلسة بدائرة البداية، حيث يجتمع المشاركون في دائرة، ويرحب بهم الميسر، ويوضح أهداف اليوم. في الجلسة الأولى، من المهم أيضاً أن يأخذ الميسر وقت لتعريف المشاركين بدستورنا (مبادئ التعامل في ألوان وأوتار) ، وكيفية تطبيقه في إطار النشاط، أما في الجلسات اللاحقة يمكن التذكير بهذه القواعد في بداية النشاط.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
اسم وحركة 15 الخطوات: ▪ يقف الجميع في دائرة. ▪ يقوم أحد شاركين بالوقوف في منتصف الدائرة ويقوم بتنفيذ حركة مميزة أو مختلفة مع ذكر أسمه، ويقوم الآخرين بتقليد الحركة مع ذكر الاسم بنفس الطريقة والصوت والنبرة التي استخدمها صاحب الاسم. ▪ يقوم باقي المشاركين بتكرار نفس الخطوات تباعا، حتى يمر الجميع داخل الدائرة. ▪ ويمكن تنفيذ جولة ثانية للتأكد من حفظ الأسماء: يدخل أي مشارك إلى وسط الدائرة وعلى الآخرين تذكر اسمه وحركته. الأهداف: ▪ أن يتعرف المشاركين علي بعضهم البعض ▪ كسر حاجز الخجل بين المشاركين
الحفلة 30 الخطوات: ▪ يوضح الميسر للمشاركين أنهم موجدون الآن في حفلة وعليهم التعرف علي مجموعة من الضيوف بصورة أعمق، للتعارف ولعقد صفقات معهم. ▪ يوضح المنشط أن التعارف يكون من خلال طرح الأسئلة على كل ضيف: مثلاً: ما هو لونك المفضل؟ هل تعزف علي آلة موسيقية؟ ما هو عدد أخواتك؟ ما هو مقاس حذائك؟ ما هو ناديك المفضل؟ ما أكثر بلد تود الذهاب إليها؟ ... إلخ. يشجع الميسر المشاركين إلى استخدام أسئلة مختلفة ومتنوعة ومبدعة في كل مرة. ▪ يقوم الميسر بتوزيع أقلام ومجموعة من الورق اللاصق علي المشاركين، ويوضح أن في كل مرة يسأل شخص أي سؤال، فهو يقوم بتسجيل الإجابة علي ورقة لاصقة وتعليقها علي الشخص صاحب الإجابة ومن ثم يصبح لدي المشاركين مجموعة كبيرة من الأوراق معلقة علي أماكن مختلفة من جسمهم، وتحمل مجموعة من الإجابات والمعلومات عن أنفسهم. ▪ وبعد الوقت المحدد يجلس المشاركين ويقوم كلا منهم بعرض الإجابات الموجودة معه وما هي الأسئلة المتعلقة بها. وإذا كان العدد كبير، يمكن أن يختار كل شخص فقط 3 إجابات (معلومات) يشارك بها.
ماذا لو كنت 30 الخطوات: ▪ يوزع المنشط ورق أبيض على المشاركين، وهي تضم مربعات فارغة. ▪ في كل مرة، يقترح المنشط شيء ما، وعلى المشاركين أن يتخيلوا "ماذا أكون لو كنت هذا الشيء؟" مثلا: ماذا لو كنت أكلة؟ (يفكر المنشط أي أكلة يحب أن يكون... سلطة؟ فاكهة؟ مكرونة...؟ ولماذا...؟)... يرسم المشارك إجابته على الورقة التي معه. ▪ الأسئلة المختلفة: ماذا لو كنت: أكلة؟ وسيلة مواصلات؟ حيوان؟ مكان؟ شخص مشهور؟ مهنة؟ لون؟ جماد؟ ▪ في كل مرة يستمع الميسر لعدة مشاركات، ويسأل كل مرة: لماذا اخترت هذا؟ ▪ ملحوظة: يعمل التمرين علي تفتيح خيال المشاركين نحو التصرفات التي من الممكن أن يقوموا بها تجاه أنفسهم مما يساعد علي تفعيل السلوك الإيجابي تجاه الحياة الخاصة بهم ( مثال أذا كان أحدهم شجرة فلا يحب أن يؤذيه أحد أو يقوم بتقطيع أوراقه ) . الأهداف: ▪ أن يكتشف المشارك عن بعض الجوانب من شخصيته و ينبته إلى تنوع الإجابات مع المشاركين الأخرين. ▪ أن يختبر تبادل الأدوار وإتخاذ موضع الطرف الأخر. مصدر النشاط: "حقيبة من أنا ابتدائي"، ويمكن استخدام ورق النشاط من الحقيبة.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
دائرة الختام 10 نختم كل جلسة بدائرة ختام، يقوم فيها الميسر بعدة خطوات: ● تقييم اليوم مع المشاركين: ماذا أعجبنا أو لم يعجبنا ولماذا؟ اتقتراحات؟ ● يمكن أن تكون دائرة الختام وقت لمناقشة حدث من أحداث الجلسة يحب المنشط لفت انتباه المشاركين إليه أو تقييمه معهم أو مناقشته... مثلاً: تصرف أحد المشاركين، مدى الالتزام بدستورنا، العلاقة بين أفراد المجموعة...إلخ. ● التنبيه للمرة القادمة: متى؟ أين؟ ● شكر المشاركين ووداعهم.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الثانية: العلاقات في المدرسة 10 دائرة البداية تبدأ كل جلسة بدائرة البداية، حيث يجتمع المشاركون في دائرة، ويرحب بهم الميسر، ويوضح أهداف اليوم. في الجلسة الأولى، من المهم أيضاً أن يأخذ الميسر وقت لتعريف المشاركين بدستورنا (مبادئ التعامل في ألوان وأوتار) ، وكيفية تطبيقه في إطار النشاط، أما في الجلسات اللاحقة يمكن التذكير بهذه القواعد في بداية النشاط.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
مين زيك؟ 20 الخطوات: ▪ في البداية يقف جميع المشاركين في جانب واحد من القاعة، ثم يقوم الميسر بطرح مجموعة من الأسئلة يتحرك المشارك بناءا عليها إلي الجانب الآخر: مثلاً: ● من يرتدي نظارة يذهب إلى الجانب الأيمن... ومن لا يرتدي يبقى في الجانب الأيسر... ● من سافر خارج مصر ..... ● من يجيد العزف علي آلة موسيقية .. ● من يرتدي بنطلون جينز .... ● من يجيد السباحة .... وهكذا ● من يحب الأهلي... ● من لديه أخوات... ● من يحب المدرسة... ● من نفسه يهاجر ● .... ▪ يسأل المنشط: ● ماذا تلاحظ من خلال اللعبة؟ ● هل هناك أفراد كانوا دائما معك في نفس المجموعة؟ ● هل انتبهت أو اسغربت من إجابات / انتماءات الآخرين؟ لماذا؟ ▪ يوضح الميسر من خلال اللعبة كيف أننا جميعا لدينا طول الوقت ما يجمعنا وما يفرقنا، وأننا ننتمي لمجموعات مختلفة باختلاف الموقف والموضوع، ففي الأغلب يمكن ان نكتشف شيء يجمعنا مع أي إنسان في الدنيا، حتى ولو يوجد العديد من الأشياء والخصائص التي تفرقنا. الأهداف: ▪ أن ينتبه المشارك إلى كيفية تكوين المجموعات والإنتماءات بصورة عامة في حياتنا. ▪ أن ينتبه إلى مشاركته آخرين بعض الخصائص، واختلافه معهم في خصائص أخرى.
مين في مجموعتك؟ 20 الخطوات: ● يطرح الميسر سؤال علي المشاركين حول الإهتمامات العامة التي يفضلها، أو رأي ما يعتز به... وعلى المشاركين التحرك لتكوين مجموعات من خلال البحث عن من ينتمي إلي نفس المجموعة، ومع محاولة تجميع أكبر عدد في المجموعة. ● فيلمك الحالي المفضل: (يمكن طرح ثلاثة أفلام) ● المادة الدراسية المفضلة ● الهواية ● ماذا تريد أن تعمل عندما تكبر ● ... الأهداف: ▪ أن يدرك المشارك أهمية إنتماء الأفراد إلي مجموعات ▪ أن يدرك المشارك انهم اعضاء يتنمون الى عدة جماعات ▪ ان يدرك المشارك وجود اشياء مشتركة بينهم وبين زملائهم، ربما لم يكونوا واعين بها من قبل.
فاطمة المكرمشة؟ 30 المطلوب: عدد 2 رسمة لبنت، على أن تكون الرسمتين متطابقتين. الخطوات: ▪ المرحلة الأولى: نقوم في بداية النشاط بعرض إحدي الصورتين علي المشاركين مع سؤالهم عن ما هي أكثر العيوب والأشياء التي يجب تحسينها في فاطمة زميلتهم. ويمكن أن يساعد الميسر في دفع المشاركين لرؤية الأشياء السلبية. ▪ وبعد طرح مجموعة من النقاط مثلاً: رجلها قصيرة، شعرها منكوش، مناخيرها مش حلوة، عينها حولة .... إلخ، نمرر الورقة (صورة فاطمة) ونطلب من المشاركين أن يكرمشوا جزء من الورقة لا يروقهم إلي أن تصل الورقة في النهاية إلي الميسر مكرمشة تماما. ▪ المرحلة الثانية: نقوم بعرض الصورة الثانية التي لازالت سليمة علي المشاركين ونقول لهم أنها أخت فاطمة التوأم، لكن مع دفع المشاركين إلي النظر إلي الإيجابيات الموجودة فيها بغض النظر عن الأشياء التي يريدون تعديلها. ▪ نمرر صورة فاطمة 2 ونحاول أن نأخذ أكثر مشاعر إيجابية لديهم. ▪ سؤال: ماذا نشعر تجاه فاطمة المكرمشة؟ هل يمكن أن نصلح ما فعلنا بها ونعيدها كما كانت في الأصل؟ ▪ نمرر صورة فاطمة المكرمشة علي المشاركين مع محاولة إعادتها إلي ما كانت عليه سابقا... ونستنتج أنه من الصعوبة إعادتها إلي ما كانت عليه بل ومستحيل. ▪ يسأل الميسر: ماذا يقول لنا عن علاقاتنا في المدرسة؟ ▪ هل هناك أفراد في مدرستك مثل "فاطمة المكرمشة" الجميع ينتقدوها ويسخرون منها؟ ماذا يشعر هذا الشخص في رأيك؟ ▪ يشير الميسر إلي مدي الأذي الذي يتعرض له البعض بسبب الإذاء اللفظي أو البدني الذي يمكن أن نحدثه لغيرنا. ▪ ممكن في مرحلة لاحقة أن يقوم المشاركين بسرد أكثر القصص التي لا يستطيعوا نسيانها فكانت نقطة تجربة سيئة في حياتهم... ولكن لا يدعو الميسر إلى ذلك إلا إذا كانت درجة الثقة في المجموعة عالية، ومع التأكيد على أهمية احترام تجربة كل شخص وعدم السخرية منها أو حتى التعليق عليها. ملحوظة: من الأفضل تغيير اسم البنت التي في الصورة إذا كان ما بين المشاركين فتاة باسم فاطمة.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
دائرة الختام 10 ختم كل جلسة بدائرة ختام، يقوم فيها الميسر بعدة خطوات: ● تقييم اليوم مع المشاركين: ماذا أعجبنا أو لم يعجبنا ولماذا؟ اتقتراحات؟ ● يمكن أن تكون دائرة الختام وقت لمناقشة حدث من أحداث الجلسة يحب المنشط لفت انتباه المشاركين إليه أو تقييمه معهم أو مناقشته... مثلاً: تصرف أحد المشاركين، مدى الالتزام بدستورنا، العلاقة بين أفراد المجموعة...إلخ. ● التنبيه للمرة القادمة: متى؟ أين؟ ● شكر المشاركين ووداعهم.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
ما أحب ولا أحب في المدرسة 10 دائرة البداية تبدأ كل جلسة بدائرة البداية، حيث يجتمع المشاركون في دائرة، ويرحب بهم الميسر، الأهداف العامة للجلسة: ▪ التعبير عن الإيجابيات و السلبيات المرتبطة بالمدرسة في تجربة كل طفل. ▪ التعرف علي مكونات المدرسة

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
بحب وما بحبش 40 الخطوات: ▪ يسأل الميسر: ما أكثر شيء تحبه في المدرسة؟ وأكثر شئ لا تحبه؟ ▪ يستمع الميسر لعدة إجابات، ثم يدير النقاش من خلال تقسيم المشاركين بين مؤيد ومعارض لكل فكرة... لماذا أنت مؤيد؟ أو لماذا أنت معارض؟ ▪ يوجه الميسر المشاركين إلي العمل علي جذب أكبر عدد معه في المجموعة والعمل إقناع أكبر عدد منهم لمجموعته؟ الأهداف: ▪ أن يكتسب المشارك القدرة على رصد الاجابيات والسلبيات الخاصة بتجربته المدرسية. ▪ أن يعبر المشارك عن تجربته المدرسية ويناقشها مع آخرين.
خريطة المدرسة 60 الخطوات: ▪ يقوم الميسر بتوزيع ورق علي المشاركين ويطلب منهم كلا علي حدة أن يقوم برسم مدرسته. ▪ يحاول الميسر أن يجمع من ينتمي للمدرسة نفسها سويا ليجمعوا رسوماتهم في رسمة واحدة كبيرة (إن كان ذلك ينطبق على المجموعة). ▪ يقوم المشاركون بعرض خرائطهم المختلفة، ثم يفتح الباب للمناقشة والتعليق... ماذا ينقص في هذه الخريطة؟ لماذا قمت رسم هذا الجزء بهذا الحجم (الكبير أو الصغير...)؟ ▪ يعلق الميسر على مكونات المدرسة وما تحويه من مباني وأنشطة، وأن ما يقوم المشاركين برسمه هو فقط ما يمثل لهم أهمية قصوي. مثال: أن يقوم المشاركين برسم ملعب كبير بالمدرسة دون رسم غرف للمدرسين أو حمامات فيقوم الميسر بسؤالهم هل هناك حمامات في المدرسة أم لا؟ فيجيب المشاركين مثلا "نعم" فيسأل أين موقعها، ويقوم بوضعها علي الخريطة، ويسأل المشاركين هل تستخدموها؟: يمكن من خلال هذه العملية أن نلاخظ أن الحمامات موجودة بالفعل لكن لكونها مثلا غير نظيفة فلا يستخدمها الأولاد فبالتالي لم يذكروها وهكذا في موضوعات مختلفة مثل مكتبة المدرسة ـ معمل العلوم ـ حجرة التدبير المنزلي ...إلخ ▪ وفي النهاية يحاول الميسر أن يتعرف سويا مع المشاركين عن الشكل الأمثل الذي يريدوا أن تصبح مدرستهم عليه وما دورهم تجاه المدرسة ليصلوا بها إلي هذا الشكل. الأهداف: ▪ أن ينتبه المشارك إلى مدى توافر الاساسيات والبيئة الصحية والمعرفية فى المدرسة، وكيفة التعامل مع ذلك. ▪ أن يعبر المشارك عن مدرسته وكيفية رصده المشكلات والميزات بالمدرسة.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
دائرة الختام 10 ختم كل جلسة بدائرة ختام، يقوم فيها الميسر بعدة خطوات: ● تقييم اليوم مع المشاركين: ماذا أعجبنا أو لم يعجبنا ولماذا؟ اتقتراحات؟ ● يمكن أن تكون دائرة الختام وقت لمناقشة حدث من أحداث الجلسة يحب المنشط لفت انتباه المشاركين إليه أو تقييمه معهم أو مناقشته... مثلاً: تصرف أحد المشاركين، مدى الالتزام بدستورنا، العلاقة بين أفراد المجموعة...إلخ. ● التنبيه للمرة القادمة: متى؟ أين؟ ● شكر المشاركين ووداعهم.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
الاعتناء بالجسد 10 دائرة البداية تبدأ كل جلسة بدائرة البداية، حيث يجتمع المشاركون في دائرة، ويرحب بهم الميسر، ويوضح الأهداف العامة للجلسة: ▪ التعرف علي أهمية البناء الصحي والجسدي السليمين في مراحل التعلم. ▪ التعرف علي طرق بسيطة نحافظ من خلالها علي صحة جيدة. ▪ أهمية النظافة في حياتنا وأهمية الحفاظ علي المياه.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
تمهل تنفس 45 الخطوات: يقوم الميسر بتطبيق نشاط "تمهل تنفس" من حقيبة "الكل ينمو". الأهداف: ▪ أن ينتبه المشارك اهمية الرياضة فى حياته. ▪ ان يتعلم المشارك بعض التمارين الرياضية التى تساعد على التنشيط نشاط تمهل تنفس من حقيبة "الكل ينمو" – مساحة واسعة تكفي حركة جميع المشاركين في المكان.
المياه حلوة 45 الخطوات: ▪ نقوم بتوزيع نشاط الميه حلوة علي جميع المشاركين ويقوم المشاركين بقص النشاط إلي صور صغيرة كل صورة علي حدة. ▪ نطلب من المشاركين أن يقوموا بترتيب الصور الصغيرة طبقاً لما يقوموا بتنفيذه بالفعل بداية من الإستيقاظ من النوم صباحا إلي الذهاب إلي النوم مساءا. ▪ يقوم الميسر بالتركيز علي النظافة الشخصية من خلال الأفعال التي يقوم بها المشاركين خلال اليوم. ▪ نطلب من المشاركين أن يقوموا بترتيب الصور مره أخري طبقا لما يقوموا يوميا وما يقوموا به أسبوعيا وما يقوموا به شهريا. ▪ يقوم الميسر بالتركيز علي ما يختص بالعادات الخاصة بالطعام والإستحمام وقص الأظافر وما إلي ذلك من أفعال . ▪ وبعد أن يستقر كل فرد علي ما يقوم به يوميا نطلب منهم لصق الأفعال اليومية علي ورقة بيضاء علي أن يقوموا بوضعها بحانب مكان نومهم لتذكرهم بما يجب أن يقوموا به يوميا.   الأهداف: ▪ أن ينتبه المشارك لما يقوم به من اعمال يستخدم المياه فيها. ▪ تصميم جدول يومي لما نقوم به خلال اليوم من أنشطة مرتبطة بالماء. ▪ أن ينتبه المشارك لعادات الطعام الخاصة به. يتم توفير نسخ من جدول "المياه حلوة" من حقيبة "الكل ينمو" (نسخة لكل مشارك).

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
دائرة الختام 10 نختم كل جلسة بدائرة ختام، يقوم فيها الميسر بعدة خطوات: ● تقييم اليوم مع المشاركين: ماذا أعجبنا أو لم يعجبنا ولماذا؟ اتقتراحات؟ ● يمكن أن تكون دائرة الختام وقت لمناقشة حدث من أحداث الجلسة يحب المنشط لفت انتباه المشاركين إليه أو تقييمه معهم أو مناقشته... مثلاً: تصرف أحد المشاركين، مدى الالتزام بدستورنا، العلاقة بين أفراد المجموعة...إلخ. ● التنبيه للمرة القادمة: متى؟ أين؟ ● شكر المشاركين ووداعهم.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
احلام المستقبل 10 دائرة البداية تبدأ كل جلسة بدائرة البداية، حيث يجتمع المشاركون في دائرة، ويرحب بهم الميسر، ويوضح الأهداف العامة للجلسة: ▪ أن ينتبه كل مشارك لقدراته ويعبر عنها امام الجماعة. ▪ أن يعبر المشارك عن طموحاته واحلامه فى المستقبل.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
أنا أستطيع وأحب أن أكون 60 الخطوات: ▪ يقوم الميسر بطرح سؤال عن أكثر الأشياء التي يستطيع المشاركون فعلها وتنفيذها بالفعل أي الأشياء التي يمتلكون مهارات فيها أيا كانت وبالرغم من صغرها مثلا يذكر المشاركين لعب الكرة، قيادة الدراجات، تنظيف الأطباق الرسم، العزف علي آلة معينة... ▪ ثم يقوم الميسر بالثناء والتقدير علي ما يمتلكه المشاركون من مهارات فعلية ثم يقوم بتنفيذ فقرة مفتوحة يشارك فيها المشاركين بما لديهم من مهارات بقدر الإمكان حيث أن هناك مجموعة من المهارت التي يجيدوها ولكن لا توجد معدات معينة لتنفيذها، وفي هذه المرحلة يلجأ المشاركين االي البحث عن مهارات أخرى يمكنهم عرضها أمام زملائهم. ▪ وفي النهاية نشير إلي أن كلا منا مهارات يمتلكها دون غيره وينتهي الجزء الأول من التمرين. الجزء الثاني: حيث نعمل علي توعية المشاركين بأهمية العمل من الآن للحصول علي ما نريد في المستقبل ويبدأ بطرح سؤال حول "ماذا أريد أن أكون في المستقبل؟" ▪ نعطي كل مشارك كارت وقلم يقوم بكتابة أو رسم الحلم الذي يريد أن يحققه في المستقبل ▪ ثم يسأل الميسر المشاركين عن ما لديهم أو ما يقوموا به من الآن للوصول إلي هذا الهدف في المستقبل مع تشجيع المشاركين من خلال طرح طرق واساليب جديدة يمكنهم من خلالها البحث والتعلم لتحقيق اهدافهم المستقبلية. الأهداف: ▪ أن يدرك المشارك قدراته والتعبير عنها امام الاخرين.
أنا عجوز 60 الخطوات: ▪ بناءا علي ما تم خلال التمرين السابق، يهيء الميسر مناخ للتخيل والقدرة علي الحلم. يطلب الميسر من جميع المشاركين أن يخرجوا من المكان المخصص للتدريب والوقوف في الخارج، ثم يخبر المشاركين أنهم سوف يعودون إلي القاعة، ولكن في زمن مختلف، حيث أنه قد مر من الزمن ثلاثين عاما علي أخر مرة تقابلوا فيها هنا في هذا المكان... وعليهم تخيل ما الذي تغير في المكان ومن سوف يقابلونهم من أصدقاؤهم القدامي. ▪ يقوم المشاركين بالتعرف علي أحوال باقي الفريق، فيقومون بسؤال كل مشارك عن أحواله، من خلال أسئلة مثل: ● ماذا أصبحت تعمل؟ ● هل تزوجت؟ ● هل لديك أطفال؟ ● هل سافرت خارج اللبلد؟ ● أين تعيش؟ ● ماذا حققت في حياتك من نجاحات؟ ▪ يتيح الميسر للجميع فرصة تخيل أنفسهم في المستقبل، والتعبير عن أحلامهم... يساعد الميسر على التعبير من خلال الأسئلة. الأهداف: ▪ أن يكتسب المشارك القدرة علي التفكير في المستقبل بصورة أعمق.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
ختام 0 ▪ بعد هذا النقاش، يدعو الميسر المشاركين إلى كتابة رسالة (جواب) لأنفسهم، يعبرون فيه عن حلم أو هدف يريدون تحقيقه على المدى القريب: مثلاً أذا كان النشاط خلال الترم الدراسي الأول نخبرهم بأنه حلم سيتحقق بحلول أجازة منتصف العام، وإذا كان خلال الفترة الدراسية الثانية فهو حلم نأمل أن يتحقق خلال أجازة نهاية العام. يوضح الميسر أنه سيأخذ الرسائل منهم (بعد وضعها في ظرف للحفاظ على الخصوصية) وأنه سيسلمها لهم في الموعد المحدد (إذا كان ذلك ممكناً).
التعليقات
المزيد