ألوان و أوتار | برنامج “معسكر الشباب” استنسخ

2020/11/06

أهداف الورشة

الهدف العام:
أن يعيش المشارك خبرة تواصل عميق مع ذاته ومع الآخرين من خلال معايشة جماعية تشاركيه.
الأهداف الفرعية:
أن يختبر المشارك التواصل مع جسده ونفسه وروحه.
أن يختبر المشارك التواصل العميق مع آخرين.
أن يجد المشارك مساحة آمنة للتعبير عن وجوده وعن حقيقته.
أن ينمي المشارك ثقته بذاته.

أن يعيد المشارك التواصل مع حلمه الشخصي ومع أهم ما يحركه في حياته.
أن يكتسب المشارك نظرة إيجابية للتغيير وثقة في قدرته على إحداثه والتعامل معه.
أن يقضي المشارك وقتاً ممتعاً بعيداً عن الضغوط الحياتية.

المواد المطلوبة

البند العدد
1ورق كبير (فليب شارت أو نص فليب شارت)0
2ماركرز أو الوان0
3مشغل موسيقى0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
ألعاب التعارف: (اسم ورمز): 0 يعرف الشخص نفسه بالاسم ويختار رمزه الانتخابي في حال فكر يرشح نفسه للانتخابات. يقف المشاركون في دائرة ويبدأ المنشط بتعريف نفسه، ثم يرمي الكرة لشخص آخر فيعرف نفسه، ويرميها لغيره إلخ... عندما يكون الجميع قد عرف نفسه بالاسم والصفة أو الرمز تعود الكرة للمنشط فيقوم بردها بالعكس، أي يعطيها لآخر شخص أعطى له الكرة ويعيد اسمه وصفته/رمزه، وهكذا حتى تعود الكرة له مرة أخرى من أول شخص اختاره هو في بداية اللعبة. يجب الانتباه إلى سرعة اللعبة، فمع العدد الكبير والبطء في الأداء، تؤدي اللعبة إلى الشعور بالملل.
عندي ميعاد (speed dating): 0 تحتاج اللعبة إلى أوراق وأقلام بعدد المشاركين. يرسم كل مشارك على ورقة رسمه ساعة كبيرة. يأخذ كل مشارك من الآخرين مواعيد في كل ساعة: الساعة واحدة ميعاد مع شخص، في الثانية ميعاد مع شخص آخر إلخ... عندما يأخذ أي شخصان ميعاد، فعلى الاثنين تسجيله على ورقتهما. لا يأخذ الشخص من أي شخص آخر إلا ميعاد واحد.. عندما يكمل الجميع 12 ميعاد، يبدأ المنشط في سرد الساعة. عند كل ساعة، يتقابل الأشخاص المتواعدين في هذه الساعة، ويلقي المنشط بسؤال أو لعبة، على الاثنين إجابته مع بعض... بعد بضعة دقائق، يدق المنشط الساعة التالية، ويتغير اللاعبين بحسب مواعيدهم... إلخ. بعض الأسئلة: أكثر مكان تحبه أكثر ما يخيفك أكثر ما يغضبك حلمك علمني لعبة من طفولتك إلى أي مدى كنت دحاح؟ مثل أعلى أكثر موقف محرج في حياتك هواية لعبة حقيقتين وكذبة اعمل حركة صعبة... غني أغنية تحبها... احكي نكتة
هبت رياح الخماسين: 0 الهدف: تنشيط – تعريف بصفات شخصية يجلس الجميع في دائرة ما عدا المنشط، ويتأكد المنشط أن الكراسي بعدد المشاركين بالضبط. يقف المنشط في داخل الدائرة ويقول: "هبت رياح الخماسين على..." ويختار أي صفة تعبر عن نفسه! على من تنطبق عليهم هذه الصفة أيضاً تغيير أماكنهم، في حين أن الشخص الواقف في وسط الدائرة يحاول أيضاً الحصول على أحد الأماكن التي فرغت... وهكذا، من لا يلحق مكان يقف في وسط الدائرة وينادي "هبت رياح الخماسين على..." ويقول شيء يعبر عن نفسه... (مثلاً: هبت رياح الخماسين على الرغايين... أو على اللي بيحبوا الفزياء...).

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
توقعات ومخاوف... واتفاقية المعسكر: 0 الهدف: أن يشارك الجميع بتوقعاتهم وما يريدون أن يتحقق خلال المعسكر. أن يعبر المشاركون عن مخاوفهم وما يخشون تحققه. أن يتفق المشاركون على بعض المبادئ والقواعد التي ستحكم الحياة الجماعية بما يساعد على تحقيق التوقعات وتفادي المخاوف
النشاط: 0 تقسيم المشاركون إلى مجموعات من 4 أفراد، وتأخذ كل مجموعة ورقة فليب شارت وماركر. يعطي المنشط السؤال الأول: نشارك داخل المجموعة بتوقعاتنا: نفسنا تتعلم إيه؟ ونحس إيه؟ نفسك في إيه؟ ثم يعطي سؤال عن المخاوف: إيه اللي قالقك أو مش عايز إيه يحصل، أو تحب تتطلب من الآخرين ياخدوا بالهم من إيه؟ مشاركة جماعية: 3 توقعات و3 مخاوف من الالي اتقالوا في المجموعة يطلب المنشط من المشاركين، في المجموعات، اقتراح بعض قواعد أو مبادئ (حاجات نعملها ومنعملهاش) ممكن تسهل تجربة العيش الجماعي وتساعد على تحقيق التوقعات وتفادي المخاوف... يؤكد المدرب هنا على أن هذه الاتفاقات يجب أن تعكس ما نريد أن نعيشه في المعسكر، ويمكن أن نرجع ليها لاحقاً لو لم تحقق أهدافنا... يمكن أيضاً للمجموعات أن تقدم بعض الاقتراحات للمعسكر، مثلاً القيام بنشاط ما، أو تخصيص وقت لشيء معين...إلخ. تقترح كل مجموعة عدد 2 أو 3 قواعد / مبادئ / للاتفاقية. تجميع، مناقشة للاتفاق على المبدأ – تسجيل. يتأكد المدرب من تعليق الاتفاق في مكان مناسب ، ورجوع إليه كلما كان هناك احتياج لذلك. يتم الرجوع في صباح كل يوم بشكل سريع على الاتفاقية لمراجعة مدى الالتزام بها، ومناقشة أي اقتراحات للتغيير، أو أي مشكلات مرتبطة بها. لا ينسى المنشط تجميع اقتراحات المشاركين، مؤكداً أهم مسئولون عنها: فمن اقترح شيء عليه متابعة التنفيذ مع الأشخاص الملائمين. ينتبه المنشط خلال طوال هذه الفقرة إلى أن يدرك المشاركون أنهم شركاء في مسئولية هذا المعسكر، وبالأخص مسئولية إنجاحه ليكون خبرة جميلة... فعليهم في أي وقت الانتباه لذلك واقتراح سبل التحسين من التجربة ومتابعة القيام بما تم الاتفاق عليه.
تقسيم الفرق: 0 يوضح المدرب أنه سيقوم بإعطاء بعض التعليمات، وعلى المجموعة تنفيذها ولكن في صمت تام، دون أي استخدام للكلام أو الصوت. يدعو المدرب المشاركين للهدوء والصمت، وعندما تهدأ القاعة، يبدأ باعطاء التعليمات الآتية... وفي كل مرة يشجع المشاركين على التنفيذ دون كلام.... ويتأكد من صحة التقسيم... الوقوف بترتيب الطول دون كلام. الوقوف بترتيب مقاس الرجل دون كلام الوقوف بترتيب السن (أعياد الميلاد) دون كلام. في أثناء ذلك، يلصق المدرب على ظهر كل شخص ستيكرز ملون بحسب تقسيم الفرق (يجب أن يتم تقسيم الفرق مسبقاً). تابع التمرين: الانقسام إلى مجموعات حسب لون الستيكرز دون كلام. في النهاية، يوضح المدرب أن تقسيم الفرق هذا سيكون "الفريق " الخاص بكل شخص أثناء المعسكر ويوضح مهام الفريق كالآتي: سيتم تقسيم بعض المهام التنظيمية (أكل، تنظيف، توضيب... ) على الفرق كل يوم... فهذا الفريق هو فريق العمل. فريق مشاركة: حيث في نهاية اليوم كل يوم هيكون فيه وقت للمشاركة مع هذا الفريق الضيق (وسيتم التوضيح في وقته). كل فريق يختار اسم لنفسه.
صور عن التغيير 0 الهدف: أن يبدأ المشارك في التفكير في فكرة "التغيير" وربطها بواقعه الشخصي. أن ينتبه المشارك إلى تعدد مستويات التغيير (الذات، الآخرين، المجتمع، القيم...) والمشاعر المرتبطة به (أمل، خوف، حيرة...) الخطوات: ينطلق المنشط من موضوع المعسكر وهو "التغيير"... ويدعو المشاركين لبدء التفكير في معنى هذا المفهوم بالنسبة لهم. يشغل المنشط الموسيقى، ويدعو المشاركين للتحرك بهدوء حول الصور الموضوعة في القاعة... ينتبه المدرب إلى عرض مجموعة من الصور مرتبطة بموضوع التغيير وتساعد على مناقشته. على كل مشارك اختيار صورة تعبر عن "شي نفسي قوي يتغير" و"حاجة بحبها ومش عايزها تتغير أو خايف أنها تتغير). يدعو المدرب المشاركين إلى التواصل مع الصور... فلا يردون على السؤال أولا ثو يبحثون عن الصورة المناسبة، ولكن يبحثون عن الصورة التي تناديهم (10 دقائق) يعطي المدرب لكل مشارك فرصة المشاركة بالصور التي اختارها ولماذا اختارها. يحضر المدرب مسبقاً كيفية التجميع من خلال رسم أو شكل بياني يساعد على فهم الأفكار والربط بينهم... وفي أثناء النشاط: يقوم المدرب المساعد بتسجيل بعض الأفكار على اللوحة: ماذا نريد أن نغير (أشخاص (نحن وغيرنا)، أفكار وثقافة، هيكل أو نظام أو وضع)..؟ والمشاعر المرتبطة بالتغيير... يختم المدرب بالتأكيد على أهم الأفكار التي تم تسجيلها على اللوحة... وتوضيح أن المعسكر هو رحلة في فهم ديناميكية التغيير: لماذا يحدث؟ كيف يحدث؟ كيف نتعامل معه....؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
جلسة تفكيك: تمرينات دراما 0 الهدف: تفكيك المشاركين و كسر حاجز الجليد بين المشاركين ☺ أن يكتشف المشاركين قدرات وإمكانيات جسمهم الخطوات : اطلب من المشاركين المشي في المكان بشكل عشوائي و ترك مسافات صغيرة بين بعض الآن اطلب من المشاركين أن يمشوا و هما حاسبن بفرح ...الآن حزن ...خوف ....تفكير و تأمل .....حب في ثنائيات ، ننظر في عين بعض و نقول للطرف التانى هو بيفكر في إيه ( شايف إيه ؟ بيحب إيه ؟ بيكره إيه ؟ ) في ثنائيات ، كل طرف يقوم بعمل حركات معينة بسيطة و في بطء و صمت و على الطرف التانى أن يقوم بتقليد تلك الحركات كأنه مراية الطرف الأخر ....ينبغي تشجيع المشاركين على استخدام حركات جدية و بمختلف أعضاء الجسم في محاولة لاكتشاف قدرات جسمنا اطلب من المشاركين المشي العشوائي في المكان ...ثم الوقوف في ثنائيات... يكون كل ثنائي "فنان" و"تمثال"... يقوم الفنان بتشكيل التمثال عن طريق تحريك جسمه ووضعه في الشكل المطلوب، دون أي استخدام للكلام. على التمثال أن يترك نفسه تماماً، ويضع ثقته في الفنان... ينبه المدرب الفنانين على ضرورة الانتباه لسلامة جسد التمثال (لا نأذيه) وننتبه للوضع كي لا يكون في صعوبة في تركه فيه مدة طويلة... عند انتهاء التشكيل، يحاول التمثال أن يدرك/ يشعر ما يمثله... وعند إشارة المدرب، يأتي كل تمثال للحياة فيتحرك (يستكمل الحركة التي يمثلها) لمدة 30 ثانية. يتم تكرار مع تبديل الأدوار... (لو المرة الأولى كانت ناجحة، يمكن زيادة الصعوبة في المرة الثانية بأن التحريك يكون فقط باللمس). في دائرة واحدة ، توضع بعض الأشياء على الأرض في وسط الدائرة ، نطلب من كل مشارك أن يلتقط شيء من على الأرض و يمثل في صمت ( مايم ) طريقة واحدة لاستخدام هذا الشيء ثم تمرير الشيء للمشارك اللي جنبه و يتم تكرار ذلك إلى أن تنتهي كل الأفكار لاستخدامات هذا الشيء. ممكن نطلب من المشاركين يحطوا حاجات على الأرض
ملحوظة: 0 قد يسبب هذا التمرين الكثير من الحرج لبعض الأشخاص لسيما البنات، ويتم التعبير عن هذا الحرج إما بالضحك، أو بعدم الجدية. يقوم المدرب بالحفاظ على جو من الجدية، ويشجع على التنفيذ. في الوقت نفسه، على المدرب مراعاة البيئة التي يتم فيها النشاط، فيتأكد من وجود مساحات كافية تسمح للفصل بين الأولاد والبنات إن لزم، خاصة وإن البنات قد يجدن صعوبة للاسترخاء جسديا في وجود أولاد حولهن.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
إعادة القراءة: في اليوم الأول: 0 تقديم "لوحة الرحلة" ... تقديم الأسئلة حياتية الهدف من إعادة القراءة خلال الأيام الخمسة هي إعادة قراءة لأحداث اليوم، الأنشطة، الكلمات والمناقشات الجانبية التي مر بها كل مشارك... يتذكر المشارك كل ذلك، ثم يسجل عنده أهم ما لمسه أو أهم ما يريد أن يحتفظ به من هذا اليوم.... وكأنه يقطف "ثمار" اليوم... يكون ذلك كل يوم من خلال سؤال يساعد على التفكير في اليوم، ووقت للتفكير الشخصي وتسجيل أهم الأفكار...ثم وقت لمشاركة ذلك مع الفريق الصغير الخاص بك... والذي دوره أن يساعد كل مشارك على الانتباه للمشوار أو الرحلة التي يمر بها، ويكون شاهد عليها... دور الفريق هو الحضور، الإصغاء، المساندة... وأحياناً صياغة أسئلة تساعد الشخص على التفكير. سيكون مع كل فريق "مرافق" يتابع هذا المشوار ويساعد على التقاط الثمار.. * يساعد على ذلك 2 أداة: (1) الكراسة الشخصية التي سيتم تسجيل أهم الأفكار فيها.. (2) لوحة a3 سيتم تعليقها ويمكن فيها مشاركة الآخرين أهم الأفكار أو الثمار التي نقطفها... في اليوم الأول: يتم توزيع ورقة A3 على كل مشارك، ومعه ألوان... في هذه الورقة يكتب اسمه... ويرد على سؤال: في بداية هذه الرحلة: "أنا فين انهاردة في بداية الرحلة؟" (يفكر في سؤال أو حالة هو بيعيشها حاليا وعايز يدور لها على إجابة أو يفكر فيها ويتقدم فيها خلال المعسكر... مثلا: إيه شاغلني في حياتي؟ سؤال محيرني؟ أمل أو حلم بيحركني؟ قلق واكلني؟... أي حاجة تعبر عن أنا واقف فين انهاردة؟ (على أساس نشوف لو اتحركنا في الخمس أيام ولا لأ؟) في المجموعات الصغيرة، وبمساعدة المرافق: يأخذ كل شخص وقت للتكفير في السؤال وفي تسجيل بعض الأفكار على البطاقة الخاصة به. يمكن تزيين البطاقة برموز تعبر عن الرحلة أو الثمار... زي ما كل واحد عايز) يتم المشاركة مع الآخرين... (ينتبه المرافق لأهم الأفكار لأنه يمكن أن يتابع مع كل شخص مشواره انطلاقاً من هذا السؤال) يعلق كل شخص ورقته على حائط مخصص لذلك...

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
تأمل: 0 يتم تحضير المكان بما يساعد على الهدوء والتركيز، كخفض الإضاءة، وتشغيل موسيقى هادئة. يجلس المشاركون في دائرة. يوضح المنشط الهدف من التأمل، وهو ختام اليوم بمشاركة وقت نعيش فيه خبرة ليس فقط اجتماعية أو رياضية، بل روحية. يدعو المنشط كل مشارك للتفكير في أي شيء يحب أن يحمد الله عليه في هذا اليوم... قد يكون حدث، قد يكون فعل، قد يكون شخص... يمكن لمن يريد المشاركة... يمنع المدرب أي سؤال أو تعليق.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
التسخين: كل واحد حركة: 0 يقف المشاركون في دائرة. يقوم كل مشارك في الدائرة بحركة رياضية / حركة تساعد على فك العضلات أو التسخين أو الاستيقاظ. وينفذ الجميع الحركة المقترحة. ممنوع تكرار حركة قام باقتراحها مشارك آخر. يؤكد المدرب على ضرورة أن يشارك الجميع بالمبادرة.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
تحليل الواقع: الصور الثابتة: 0 الهدف: أن ينتبه المشارك إلى أن الواقع متعدد الجوانب والعوامل...و أن لكل واقع أسباب متعددة. أن ينتبه المشارك للأفكار والقيم التي وراء كل مشكلة / واقع مكروه. أن ينتبه المشارك لفكرة "موازين القوى" وكذلك فكرة "القيم التي تحرك كل شخص".
المرحلة الأولى: المشاركة الشخصية: 0 تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات. يبدأ كل مشارك في المجموعة بمشاركة موقف شخصي في حياته هو يريد أن يغيره... يشارك هذا الموقف مع زملائه... قد يكون ما يريد تغييره شيء شخصي أو في أسرته أو مدرسته أو الشارع.... فقط الشرط أن يكون مرتبطا بواقعه المعاش. عند الانتهاء من وقت المشاركة، تتفق المجموعة على موقف واحد مما تم مشاركته لاستكمال العمل عليه لاحقاً.
المرحلة الثانية: التهيئة من أجل تكوين صور ثابتة: 0 مجموعة من الأنشطة الفرعية التي تساعد المشاركين على الدخول في جو التمثيل بالصور الثابتة والصامتة: مثلاً: نشاط الماكينة (يبدأ شخص بتكرار حركة مع الحفاظ على إيقاع معين، ينضم إليه آخراً ويضيف حركة وإيقاع، ثم ثالث ثم رابع... حتى تتكون ماكينة، يعبر كل شخص عن جزء منها له حركته الخاصة ولكن منظبطة مع إيقاع المجموعة). نشاط أبو الهول والخلاط (حيث يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، ويعطي المدرب كلمة، على المجموعة تكوين صورة عنها: مثلاً: ابو الهول، خلاط، فيل، سيارة...إلخ)
المرحلة الثالثة: التحضير: 0 تقوم المجموعة بتصميم "صورة ثابتة" تعبر عن الواقع الحالي المطلوب تغييره. يكون المشاركين أجزاء هذه الصورة، ويوظفون جسمهم ونظارتهم وتعبيراتهم لتوضيح الفكرة... يؤكد المدرب على ضرورة الانتباه لجميع تفاصيل الصورة... كل شي! (يمكن أن يبدأ المدرب بإعطاء مثال). يذكر المدرب أن الانتباه لجميع تفاصيل الصورة يتطلب أن يتناقش المشاركين في هذا الواقع الذي يريدون تصويرهن ويتفقوا على طريقة تصويره. تعمل كل مجموعة على الموقف الخاص بها: (20 دقيقة).
المرحلة الرابعة: العرض والتحليل: 0 يدعو المدرب المجموعة الأولى لعرض صورتها، يتأكد من وقوفها في مكان يراه الجميع. يلتف الآخرين حول الصورة ويبدأ المدرب بطرح أسئلة للمشاهدين بهدف تحليل الواقع المطروح: من الصورة؟ من هم الأشخاص؟ ماذا يفعلون؟ ماذا يريدون؟... هل جميع الأشخاص فاعلون أم أن البعض جمهور؟ هل هم أحرار أم مجبرون؟ كيف يشعرون؟ ما هي المشاعر الموجودة في لصورة؟ ما هي علاقات القوة؟ من ينتصر؟ من يفعل ما يريد؟ لماذا؟ ما الذي يحرك كل شخص في الصورة؟ (قيم، معتقدات، أفكار...) من في رأيك قادر على تغيير هذا الواقع؟ ما رأيك في هذا الواقع والتحليل؟ ماذا يقول لك؟ هل تتفق مع رؤية المجموعة؟ لماذا؟ يقوم المنشط المساعد بتسجيل أهم الأفكار على اللوحة للرجوع إليها لاحقا (الأفكار التي تسبب واقعنا، قيم نريد أن نغيرها... يتم التكرار مع المجموعات الأربعة. تجميع: نطلع بأيه من هذا التمرين؟ التأكيد على أن الواقع الذي نريد تغييره متعدد الأسباب والعوامل (نتذكر المثلث!)... يجب أن ننتبه للعوامل العميقة لأي مشكلة لكي نتناولها بشكل ذكي... system thinking – نفكر في المنظومة! مثال عن فكرة "ثقافة العنف" و"ثقافة السلام" (وربطها بأي مثل يطرح من خلال الصور) بعض الأفكار : القيم / المعتقدات "اللي عايزة الحرق"

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
لعبة المثلثات 0 الأهداف: الانتباه لفكرة ال system، وأن جميع أعضاء النظام لهم تأثير على غيرهم، الانتباه لتداخل التأثير interdependence بين جميع الفاعلين، مع نسبية أهمية كل فاعل. مدخل إلى التفكير في الدور الشخصي للفرد في المجتمع.
الخطوات: 0 تتم اللعبة في مكان واسع تسهل فيه الحركة. يقف المشاركون في دائرة. يختار كل مشارك في صمت عدد 2 مشاركين آخرين يركز معهم خلال اللعبة. سيكون عليه طوال فترة اللعبة أن يتحرك بشكل يجعله رأس المثلث متساوي الأضلاع يكون هذين الشخصين هما أطرافه الأخرى. يؤكد المدرب على المشاركين ألا يختاروه هو. يعطي المدرب إشارة الحركة... بعد مرور بعض الوقت وعندما تهدأ الحركة، يوقف المدرب المشاركين في مكانهم ويسأل: كيف تشعر؟ لماذا؟ ماذا حدث؟ ماذا لاحظت في هذا النشاط؟ عما يعبر هذا النشاط؟ كيف يمكن أن نربطه بما تم في هذا المعسكر وبالأفكار التي ناقشناها سابقاً؟ ماذا يقول لنا الآن كشباب حابين نغير من مجتمعنا؟ ماذا يقول لي شخصيا؟ بعض الأفكار: كلنا جزء من نظم، كل تحرك لنا له تأثير على الآخرين، كما نتأثر بأي حركة خارجية. من المهم لمن يريد أن يقود التغيير معرفة النقاط الأكثر تأثير والأكثر قدرة على التأثير. ندرك أننا جزء من منظومة يخفف العبء ويجعلنا ندرك أن على كل واحد أن يلعب دوره في مكانه/مجاله.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
القطار: 0 الهدف: أن ينتبه المشارك لخبرته مع "التغيير" في حياته. أن يكتشف المشارك مدى قيامه بالاختيار في الحياة في مقابل كونها رد فعل لأحداث واختيارات خارجية.... أن يدرك المشارك كيف يختبر "التغيير" في حياته...
المرحلة الأولى: 0 يحضر المدرب مسبقاً لوحات عليها أسئلة تحث المشاركين على الانتباه لخبرات أو لحظات من التغيير في حياته... مثلاً: فرصة – موقف أو أحداث أليمة – تجربة سفر- شخص اثر في – اختيار حر – قرار مفروض علي – حاجة انجرفت عليها علشان أصحابي – طاقة من جوايا... يضع المدرب اللوحات في أماكن متفرقة. يوضح المدرب الهدف من النشاط، وهو الانتباه للمحطات المحورية في حياة كل شخص، وهي المحطات التي تؤدي إلى تغيير في اتجاه حياة الشخص، أو في أي جانب من جوانب هذه الحياة. يوضح المدرب أنه قد حضر بعض الأسئلة أو الكلمات التي من شأنها أن تساعد على الانتباه لتلك الأوقات المحورية وتذكرها. يوزع المدرب على كل مشارك عدد كروت خالية بعدد اللوحات... وأقلام أو ألوان... يقسم المدرب المشاركين إلى ثنائيات، ويدعو كل ثنائي للتحرك في المكان حول الألواح المختلفة... يأخذ المشاركون بعض الوقت أمام كل لوحة لتذكر المواقف الحياتية التي تلمسهم من قراءة هذه اللوحة... يساعد كل ثنائي بعضه على تذكر الأحداث وفهم السؤال إلخ... ويمكن أن يناقش أو يشاركها مع زميله، ثم يسجلها على ورقة أو يسجل أهم الأفكار...
المرحلة الثانية: 0 يفكر المشارك في نفسه كـ "قطار"، مر على محطات مهمة في حياته، محطات محورية تعبر عن حدوث تغيير... سواء تغيير خارجي في ظروف حياته، أو تغيير داخلي: في أفكاره، في قيمه أو معتقداته أو اختياراته أو أفعاله... يمكن أن يرتب هذه المحطات بمساعدة الكروت التي سجل عليها أهم الأحداث والأفكار خلال التأمل في أسئلة اللوحات. يرسم المشارك هذه المحطات على ورقته... يترك المدرب حوالي 15 دقيقة للتفكير الشخصي، ويؤكد على الهدوء. ويمكن وضع موسيقى هادئة. المشاركة تكون في مجموعة المرافقة، والتي يتشارك أعضائها قدراً من المعرفة والثقة. يقوم المرافق في كل مجموعة بمساعدة الفرد على الانتباه والتعبير عن أهم المحطات المحورية في حياته، وماذا يشعر تجاهها... ويلاحظ الفرد كم هو قادر على تحريك أحداث حياته وإلى أي مدى هو الذي يختار هذا التغيير، أو يختار كيفية التعامل معه بأحسن شكل... في المجموعة الكبيرة يمكن مناقشة بعض الأسئلة: هل كان التمرين سهل أم صعب؟ ماذا اكتشفت عن نفسك من خلال المرحلة الفردية للتمرين؟ ماذا نكتشف من خلال مشاركة الآخرين؟

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
إعادة القراءة: اليوم الثاني 0 كل فريق مع بعض مع المرافق. في حالة أن مشاركة النشاط السابق كانت في مجموعات المرافقة، يمكن أن يكون السؤال هنا بمثابة الشيك أوت لليوم أو تجميع نهائي. إعادة قراءة لليوم وتسجيل لأهم اللحظات – الثمار التي أريد أن احتفظ بها. تفكير شخصي وتسجيل للسؤال: "حاجة حاسس أن تحديت فيها نفسي انهاردة... وعملتها رغم صعوبتها... نوع تمرين، خدمة، علاقة م مع شخص، التزام بقاعدة + حاجة لاقيت فيها صعوبة كبيرة." مشاركة للفريق. تسجيل فكرة أحب أن أشاركها مع المجموعة الكبيرة على الورقة الخاصة بي على الحائط..

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
التأمل: أؤمن - فيروز 0 أومن أن خلف الحبات الوادعات تزهو جنات أومن أن خلف الليل العاتي الأمواج يعلو سراج أومن أن القلب الملقى في الأحزان يلقى الحنان ... كلي إيمان إيمان إيمان أومن أن خلف الريح الهوجاء شفاه تتلو الصلاة أومن أن في صمت الكون المقفل من يصغي لي أني إذ ترنو عيناي للسماء تصفو الأضواء تعلو الألحان ... كلي إيمان إيمان إيمان توزيع النص على المشاركين. نستمع للأغنية سؤال: وأنا "أؤمن" بإيه؟ ... ممكن نقول وحد يكتب على لوحة كبيرة؟ أو نرسم؟ يمكن أن يشارك من يريد بكلمات من أغنية أخرى تلمسه بشكل عميق. نستمع للأغنية مرة ثانية.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
التسخين: تمارين الثقة 60 الهدف: أن يختبر المشارك كيفية وضع الثقة تماماً في شخص آخر من ناحية، ومسئولية أمان الشخص الآخر من ناحية أخرى.
الخطوات: 0 مشى الأعمى: في ثنائيات، يغمض أحدهما عينيه في حين يأخذه الآخر في رحلة حول المكان، محاولاً مشاركته بجميع الحواس: ما يري، ما يلمس، ما يشم... لا ينسى المدرب التأكيد على مسئولية الشخص المبصر عن أمان وسلامة من معه. الوقوع: يترك شخص نفسه يقع على الآخر، في حين يستقبله الآخر كي لا يقع. يعرض المدرب أولاً لكيفية الوقوع وكيفية استقبال الشخص بالأذرع لتحقيق السلامة لكل من اللاعبين... ويؤكد على أهمية المسئولية. الزجاجة: تقف مجموعة من 5 – 7 أشخاص في دائرة ويقف أحد في المنتصف. عليه أن يترك نفسه تماما يتأرجح في الدائرة في حين ينتبه من في خارج الدائرة لسلامته كي لا يقع: فيستقبله الشخص ثم يدفعه برفق تجاه شخص آخر... يعرض المدرب كيفية الاستقبال والدفع بما يحافظ على سلامة اللاعبين، ويؤكد على الأهمية القصوى للانتباه لسلامة الشخص وعدم وقوعه، ليس فقط للضرر الجسدي ولكن لما في ذلك من اهتزاز للقدرة على الثقة في الآخرين. الجري مع غمض الأعين وسط صفين من اللاعبين: يقف اللاعبين في صفين أمام بعضهما البعض، وبينهما مسافة تقرب للماسعة ما بين أذرعهم ممدودة. يمد اللاعبين ذراعهم حتى تتلامس... يقف أحد اللاعبين بعيداً عن الآخرين حوالي 6 – 9 متر، وعليه أن يغمض عينه ويجري في اتجاه الممر الذي يفرق ما بين صفي اللاعبين، حتى يمر فيه كاملاً... ومع مروره، يقوم اللاعبين برفع ذراعهم لأعلى ليكون له مساحة للمرور. بعد كل لعبة أو في النهاية: يجمع المدرب اللاعبين ويسألهم: ما شعورك؟ هل كان سهل أم صعب؟ لماذا؟ كيف تغلب على الصعوبة أو ما الذي ساعدك على تحقيق الهدف؟ ماذا نلاحظ أو نكتشف من خلال هذا التمرين؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
السلطة والطاعة والقوة 0 الأهداف: أن يتعرف المشارك على مفهوم الطاعة وأبعاده النفسية. أن يتعرف المشارك على أنواع القوة (power) المختلفة ومصادرها (power over, power with, power from within أن يربط المشارك بين فكرة تنوع مصادر القوة وفكرة العمل على التغيير بطرق مبتكرة وفعالة وسلمية. أن ينتبه المشارك مع علاقته الشخصية بالسلطة واسبابها التربوية, أن يدرك المشارك العلاقة ما بين مفاهيم السلطة والطاعة والقوة والعنف.
المرحلة الأولى: 30 سؤال مبدئي: إذا طلب منك أن تقوم بآلام شخص جسدياً في سبيل تجربة علمية تهدف إلى تحديد بعض النقاط العلمية المهمة التي سيكون لها تطبيقات عديدة في مجال التعلم والتربية.... وإذا كانت درجة الإيلام تتراوح ما بين 1 و10 (1 = ألم خفيف، 10 ألم خطر)، فما هي درجة الألم القصوى التي يمكنك إعطائها في سبيل التجربة العلمية؟ عرض الوثائقي مناقشة: انطباع عام عن الفيلم. ما هي أهم الأفكار التي تلمسك في هذا الفيلم؟ ماذا يقول لنا الفيلم عن مفاهيم السلطة والطاعة؟ ماذا يقول لنا هذا الفيلم أو التجربة؟ إلا ما يجب أن ننتبه؟ (هنا يتم مناقشة المفاهيم بشكل مبسط.... يهدف النقاش إلى إدراك أن هذه المفاهيم ليس سلبية في حد ذاتها، ولا إيجابية في حد ذاتها... إنما في توظيفها والخبرة المرتبطة بها) هل يذكرنا هذا الفيلم بأي تجارب واقعية عشناها، نقوم فيما بطاعة سلطة على رغم من عدم اقتناعنا؟ ما هي؟
المرحلة الثانية: 30 يوزع المدرب ورقة النشاط. والتي بها أسئلة شخصية... وقت للتفكير الشخصي... مشاركة جماعية...
المرحلة الثالثة 30 ينتقل المنشط لمفهوم "القوة".... يمكن فتح مناقشة حول مفهوم القوة إما باستخدام كراسي في تشكيل معين، أو في طلب أشخاص للوقوف بشكل معين... (انظر الرسم المرفق) في كل مرة: يسأل المنشط: من أقوى كرسي؟ (أو من أقوى شخص؟)... ولماذا؟ ما مصدر قوته؟ في كل مرة يسجل الإجابات على اللوحة (مصادر القوة) تكرار مع الأشكال المختلفة... ويمكن أن يقترح المشاركون أشكال أخرى... يبني المنشط على المناقشة السابقة وما تم تسجيله لتقديم مفهوم القوة بمعانيه المختلفة...
الختام: 0 يكتب المنشط على اللوحة 4 كلمات: سلطة – طاعة – قوة – عنف: ويطلب من المشاركين تكوين جمل باستخدام على الأقل كلمتين من الكلمات المطروحة... في كل مرة يتم مناقشة الجملة بشكل سريع.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
كولاج: هذا هو أنا... 0 الهدف: أن ينمي المشارك معرفته بنفسه. أن ينتبه المشارك للقوة التي يحملها، وأيضاً لمخاوفه أو ضعفه (Insecurities & vulnerabilities). أن ينمي المشارك مهارات الإصغاء العميق والتعاطف (empathy)
الخطوات: 0 يقدم المنشط النشاط بربطه بما سبق... فمع التعرف على مفهوم القوة، واكتشاف أن مصادرها مختلفة منها الداخلي ومنها الخارجي، يكون من الممكن أن ننتبه للقوة التي نحملها كأشخاص: قوة داخلية نابعة من إيمان ما أو مبادئ أو قيم أو قناعات أو قضية وصفات أو شخصية أو معرفة أو مهارة... وقوة نابعة من مصادر خارجية أيضاً: شبكة أصدقاء أو أسرة تساندنا إلخ... عندما نحاول أو نضع أيدينا على مواضع قوتنا، نكتشف أيضا في الوقت نفسه مواضع تضعفنا: مساحات من شخصيتنا أو من حياتنا أو من تكويننا نشعر فيها بالضعف، بعدم الأمان، بالهشاشة... وكل ذلك هو تعبير عن "من أنا اليوم؟"... يدعو المنشط جميع المشاركين للتفكير في هذه الأسئلة، التعمق في الذات، نأخذ وقتنا... ثم نعبر عن ذلك بالكولاج باستخدام صور وكلمات من مجلات... يدعو المدرب لإطلاق الخيال ومحاولة التواصل مع عمقنا فعلاً للقيام بهذا التمرين. يعمل الجميع في جو هادئ مع موسيقى. المشاركة تكون في مجموعة مكونة من 3 أفراد لكل واحد دور (متكلم - مستمع- شاهد). يؤكد المنشط على ضرورة الإنصات العميق وباحترام ومساندة لهذه المشاركة... المتكلم: يشارك المستمع بشجرته. يعبر عن نفسه وعن أهم أفكاره. (المتكلم: يعبر عن مشاعره – يحكي خبراته – يوضح أفكاره وأسبابه) المستمع: يصغي بعمق للشخص الذي يشارك، لا يقاطع ولا يصحح أو يبدي بآراء. يمكنه أن يسأل لمساعدة المتكلم على توضيح أفكاره والتعبير عنها بشكل أعمق. (ينصت جيداً – يستمع للأفكار والمشاعر – يسأل ليفهم – يساعد على التعبير) الشاهد: لا يتكلم بتاتاً. دوره هو ملاحظة العملية الحوارية وتطورها ويمكن أن يشارك الآخرين بملاحظاته في أخر دقيقة. (الشاهد: يمتنع عن الكلام - يراقب التواصل – يسجل ملاحظاته ) يتم تكرار نفس التمرين في نفس المجموعة مع تبادل الأدوار بين المتكلم والمستمع والشاهد حتى يشارك الجميع بالكولاج الخاص بهم. في المجموعة الكبيرة يمكن مناقشة بعض الأسئلة: هل كان التمرين سهل أم صعب؟ كيف كانت تجربة التواصل؟ أي الأدوار فضلت؟ ماذا اكتشفت عن نفسك من خلال المرحلة الفردية للتمرين؟ ماذا نكتشف من خلال مشاركة الآخرين؟

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
إعادة القراءة: اليوم الثالث 0 يتم اللقاء مع مجموعات المرافقة. إعادة قراءة لليوم وتسجيل لأهم اللحظات – الثمار التي أريد أن احتفظ بها في الكراسة. تفكير شخصي وتسجيل ومشاركة حول سؤال: لحظة "سعادة عميقة – رضا – لحظة كنت فيها نفسي تماماً " عشتها اليوم. تسجيل حاجة حابب أشاركها مع المجموعة الكبيرة على الورقة بتاعتي على الحائط.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
التأمل: إيمان معاق 0 سألت الله قوة لكي أبلغ النجاح، فجعلني ضعيفاً لأتعلم الطاعة والتواضع. سألت الله صحة لأقوم بأعمال عظيمة، فأعطاني إعاقة لأقوم بأعمال أفضل. سألت الله غني لأكون سعيداً، فأعطاني فقراً لأكون حكيماً. سألت الله سلطة لأنال تقدير الناس، فأعطاني ضعفاً لاختبر الحاجة إلى ربي. سألت الله رفيقاً لكي لا أعيش وحيداً، فأعطاني قلباً لأحب جميع أخوتي البشر. سألت الله عن أشياء لأستمتع بحياتي، فأعطاني الحياة لاستمتع بكل الأشياء. لم يعطني الله أي مما طلبت، ولكن أعطاني كل ما تمنيت. تهيئة المكان بخفض الأنوار، وربما تشغيل بعض الموسيقى. التأكد من سيادة جو من الهدوء والتركيز. توزيع النص، وقراءته بشكل جهري... يمكن أن يقرأ كل شخص سطر منه. مشاركة حول أكثر ما الذي يلمسني في هذا النص بشكل شخصي – ولماذا؟ يمنع المدرب أي تعليق أو سؤال حول مشاركة أي شخص.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
التسخين : يوجا 0 يؤكد المدرب على الصمت و التركيز خلال التمرين و تشجيع المشاركين على الحضور التام خلال التمرين و عدم التفكير فى أى شىء خارجى و التركيز على الإحساس بجسمهم، بالأرض و بالطبيعة من حولهم. من المهم أن يؤكد المدرب على مساحة الأمان الموجودة فى تلك اللحظة و بأن يركز كل مشارك على نفسه فقط وعلى التمرين دون الالتفات للآخرين أو الاكتراث برأيهم فيما يقوم به من حركات –واستغلال تلك المساحة فى أن يتعلم إمكانيات جسمه ويفك نفسه و أن يحاول التغلب على الحرج من الناس حوله ... وأن يحاول أن يقوم بكل تمرين على قدر الإمكان. يقوم المدرب بعمل عدة حركات بسيطة من اليوجا مع مساعدة المشاركين على التنفس العميق و بطريقة صحيحة تضمن أن يدخل النفس إلى أكبر جزء من الجسم ... إختيار عدة حركات تجمع بين تمديد الجسم Stretching )) و التوازن وختام النشاط بالأوم (om) سويا.
ملحوظة : 0 ليس من الضرورى أن يقوم المشارك بعمل كل الحركات بطريقة صحيحة، ما يهم هو المحاولة وهو تحدى الذات وإكتشاف كل شخص لقدرات جسمه، وتنمية إحساسه بجسمه. يجب التأكيد على المشاركين على ضرورة التوقف عن التمرين إذا شعروا بأى ألم والتأكيد على عدم القيام بأى حركات من شأنها أن تؤذى جسدهم .

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
مثلث النزاع: 0 الأهداف: أن يتعرف المشارك على مثلث النزاع. أن يدرك المشارك أن النزاع قائم على الاتجاه والسلوك بقدر ما هو قائم على تناقض.
لعبة البالونات: 0 -تقسيم إلى 3 فرق... نقول للفرق أن الهدف هو الحفاظ على البالونات بتاعتك بحيث ولا واحدة تفرقع، لأطول وقت ممكن. - يتم توزيع البالونات (منفوخة مسبقاً) و2 دبوس لكل فريق. - بس...! - طبعا، الفرق تبتدي قتال... لما يهدأوا علشان حد خلص على الباقي نسأل: * من حقق الهدف؟ (في الأغلب بيكون اكثر واحد لسة معاه بلالين، ولكن اكيد بيكون فرقع منه على الأٌقل واحد!) * ماذا كان الهدف؟ * لماذا قمتم بفرقعة بالالين بعض؟ هل كان ذلك مطلوب؟ * ماذا نستنتج من التمرين؟
لعبة الكراسي: 0 يضع المنشط 5 كراسي في وسط القاعة بشكل عشوائي، وريما يحتاج إلى وضع علامة تمييزهم عن باقي الكراسي. تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعاتن ويمكن أن يكون هناك 2 أو 3 مراقبين. يوضح المنشط أن على كل مجموعة التقيام بمهمة معينة مكتوبة في كارت التعليمات، وإنه سيعطيهم الكارت وبعد 30 ثانية سيعلن بدء المهمة. حسب درجة نضج المجموعة، يمكن أن يزود المنشط من الصعوبة إما بمنع الكلام أثناء النشاط، إما بمنع عرض الكروت على الآخرين (بالنسبة للمجموعات الناضجة)، إنما في أغلب المجموعات، لا يحتاج المنشط إلى منع الكلام ويتخذ المشاركين سلوك تنافسي بشكل تلقائي. يوزع المنشط كروت التعليمات على كل مجموعة، وبعد 30 ثانية يعلن البدء. يعطي المنشط إشارة البدء ويترك للمشاركين بعض الوقت لمحاولة تنفيذ المهام، وينتبه في هذا الوقت إلى عدم قيام المشاركين بإيذاء بعضهم البعض، وإلا يوقف اللعبة وينبه المشاركين إلى عدم جواز استخدام العنف.
التعليمات: 0 مهمتكم وضع الكراسي في شكل دائري مهمتكم نقل الكراسي إلى خارج هذه القاعة مهمتكم الجلوس على الكراسي مهمتكم وضع الكراسي بحيث لا يواجه أي كرسي غيره من الكراسي (إذا كان العدد كبير وتم التقسيم إلى 4 مجموعات)
أسئلة التحليل: 0 هل حققت أي مجموعة مهمتها؟ نبدأ بتحليل السلوكيات المختلفة التي ظهرت أثناء اللعبة وسجلها على اللوحة: القوة، العنف، التسابق، الانسحاب، السلبية... ثم تحليل المواقف الداخلية: كيف شعرت خلال اللعبة؟ ماذا كنت تشعر تجاه المجموعات الأخرى؟ كيف كنت تنظر إليهم؟ فيما كنت تفكر؟ (مثلاً: عايز انتصر، عايز افهم، عايز اتواصل، مش فارق معايا...) ثم اسأل عن التناقض: ماذا كان هدف أو مهمة كل مجموعة؟ هل الأهداف متناقضة؟ يوضح المنشط كيف أن الأهداف غير متناقضة بل متكاملة، أي أن يمكن أن تحقق جميع المجموعات أهدافها في الوقت نفسه. يوضح المنشط أن هذا النشاط هو نموذج لنزاع يظهر فيه تناقض لأهداف مجموعات مختلفة، تدخل كل منها بموقف (ATTITUDE ) وبسلوك (BEHAVIOR) معين. يوضح المنشط أن هذه هي مكونات النزاع الثلاثة، أي أن النزاع ليس فقط تنيجة لوجود تعارض في الأهداف،بل أيضاً (وأحياناً بسبب) موقف وسلوك الأطراف. يؤكد المنشط على أهمية الانتباه لموقفنا الداخلي في النزاع، فهو الذي يحركنا وينتج عنخ السلوك... يناقش مع المشاركين الموقف الإيجابي أو البناء في حالة النزاع... الموقف الداخلي يعبر عن نظرتي للطرف الآخر (عدو أم شريك)، وعن مدى الرغبة في حل المشكلة بشكل توافقي (وليس الانتصار). (الربط باللعبة الاولى والثانية) بالنسبة للسلوك: يناقش المنشط بدائل السلوك مع المشاركين، ما بين العنف / التنافس / القوة / القهر من ناحية والتواصل/الحوار / التوافق / التعاون من ناحية أخرى. الربط بمفهوم القوة وفكرة الميزان القوى التي تم تناولهم سابقاً. يوضح المنشط كيف أن التعامل مع النزاع بالعنف ينتج عنع نزاع جديد " meta conflict" ينسينا النزاع الأصلي، ويبدأ "الشخصنة" حيث يدخل في الصراع أمور مثل الثأر والكرامة والاحترام... أما التناقض: فيحتاج حله أولاً إلى عدم افتراض تناقض الأهداف! وهذا يكون بالتواصل... وفي الواقع أن حل التناقض يحتاج إلى إبداع وابتكار، وأحياناً إلى وقت،... إلا أن هذا يتعذر في حالة عدم رغبة كل من الطرفين بذل المجهود اللازم لإيجاد حل مرضي للجميع. في النهاية يؤكد المنشط على الأفكار التالية: النزاع في حد ذاته ليس سلبياً ولا إيجابياً... وإنما هو طبيعي وواقع حياة. أما ما يجعل النزاع إيجابي أو سلبي هو طريقة تعاملنا معه وإدارته. النزاع هو تعبير عن وجود احتياجات غير ملباة عند الأطراف، وبالتالي، هو فرصة للانتباه لهذه الاحتياجات والبحث عن سبل تلبيتها بشكل لا يهدد أي من الأطراف بل يعزز شراكتهم. طريقة تعاملنا مع النزاع هي في الأساس نتاج لتربيتنا، والتي أدت بشكل كبير إلى قراءتنا للأمور والمواقف بشكل تنافسي، فيكون رد فعلنا الأول تنافسي وربما عدواني... فالدعوة هي للانتباه إلى موقفنا الداخلي في كل نزاع نخوضه، والانتباه إلى وجود بدائل لدينا في التعامل مع هذا النزاع، وتنمية قدرتنا على الاختيار ما بين هذه البدائل. لو في وقت: مناقشة انطلاقاً من الخبرة الشخصية للمشاركين: هل لديك مثال عن تاثير "الموقف الداخلي" أو السلوك في إطار النزاع؟ المصدر: لعبة الكراسي: دليل كاريتاس لبناء السلام مثلث النزاع: J.Galtung (Conflict Transformation by Peaceful Means)

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
مسرح المقهورين: 0 الأهداف: أن يكتسب المشارك القدرة على ابتداع طرق لا عنفيه مختلفة للتعامل مع النزاعات التي تقابلهم. أن يكتسب المشارك منهجية تقييم الحلول اللاعنفيه المختلفة.
الخطوات: 0 تقسيم المشاركين إلى مجموعات من 5- 6 أشخاص. يقوم كل مشارك في المجموعة بالمشاركة بنزاع حالي يعيشه مع آخرين سواء حياتي أو حاليا داخل المعسكر .... تختار المجموعة نزاع واحد يتم العمل عليه. المطلوب من كل مجموعة عرض المشكلة أو الخلاف (وليس الحل) من خلال مشهد مسرحي صامت، سواء مشهد متحرك أو صورة ثابتة، ومن الممكن السماح لهم بالتحدث بحيث لا يتعدى عرض المشهد دقيقة واحدة. تحضر كل مجموعة المشهد الخاص بها في 20 دقيقة، ثم يجتمع جميع المشاركين. على المنشط أن يتأكد من جلوس المشاركين بشكل يسمح للجميع بمتابعة المشهد بوضوح. تقوم المجموعة الأولى من عرض المشهد. يتأكد المنشط من وضوح الفكرة أو المشكلة للجميع. يسأل المنشط إذا كان لأي شخص من الجمهور فكرة لحل المشكلة. يمكن لهذا المشارك أن يأخذ محل أحد الممثلين في المشهد – ما عدا دور القاهر في المشهد - ويتم إعادة المشهد ويمكن للمشارك التغيير في سيناريو المشهد بحيث يعبر عن سلوك جديد يعتبر بالنسبة له حلاً للمشكلة. على حسب الموقف والمشهد، قد يطلب المنشط من المشاركين التركيز على ممثل / شخصية واحدة في المشهد يجب أن يأتي الحل من جانبها، أو بالعكس، يطلب عدم تغيير أحد الشخصيات لكونها أساس المشكلة وغير قابلة للتغيير في الواقع. يترك المنشط لعدة مشاركين فرصة عرض حلولهم المختلفة... ويمكن أن يساعد بالتحليل من خلال أسئلة: ما هو احتياج كل طرف؟ ما هي مشاعر كل طرف؟ أين ميزان القوى؟ ثم يفتح النقاش حول الاقتراحات المختلفة من خلال الأسئلة الآتية (يتم كتابتها على اللوحة): هل الحل / الوسيلة المقترحة عنفي أم لاعنفي/ سلمي؟ هل الحل / الوسيلة أخلاقي أم غير أخلاقي؟ هل الحل / الوسيلة فعال أم غير فعال؟ (بالمقارنة بهدف الحل) ما هي إيجابيات هذا الحل؟ وما هي سلبياته؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
حلم لشكل حياتي:- 90 لأهداف أن يتواصل المشارك مع حلمه الشخصي ويعبر عنه.
شرح وتجهيز النشاط 5 يشرح المنشط موضوع النشاط وهدفه. يدعو المنشط كل مشارك إلى إيجاد مكان مريح للجلوس أو الاستمداد، ويطلب منهم أن يغمضوا أعينهم والتركيز مع الموسيقى. عندما يسترخى الجميع، يبدأ المنشط في طرح الأسئلة، وعلى كل مشارك أن يفكر ويتخيل الإجابات. يسأل المنشطين الأسئلة التالية (و أي أسئلة أخرى ملائمة للهدف) للمشاركين بصوت هادئ ويترك فترة كافية للتخيل قبل طرح السؤال التالي تخيل نفسك تعيش حلمك.... أين أنت الآن (جغرافياً)؟ ما شكل منزلك؟ أين هو؟ من الأشخاص المتواجدين معك؟ من هم عائلتك الآن؟ في أي مرحلة سنية؟ من أصدقائك؟ ما دور أصدقائك في حياتك و ما دورك في حياتهم؟ ما هي الأشياء التي تملكها؟ كيف تعيش يومك؟ ما هي وظيفتك؟ ما هي هوياتك؟ ما هي أفكارك؟ ما هي أهدافك؟ ما هي أحلامك؟
حكي في مجموعة 20 كل شخص يحكي حلمه في مجموعة من4/ 5 أشخاص المجموعة ترسم الأحلام المختلفة على ورقة واحدة مشاركة أحلام المجموعة مع المجموعة الكبيرة (25 دقيقة) كل مجموعة تشارك أحلامها للمجموعة الكبيرة من خلال الورقة المرسوم عليها أحلامهم. ملحوظة: يمكن إذا توفر الوقت والأدوات، أن يتم رسم كل الأحلام على لوحة واحدة كبيرة يمكن الاحتفاظ بها (أو على الحائط لو أمكن)

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
المجال المفتوح: 0 يترك المجال مفتوحاً للمشاركين لاقتراح أفكار يريدون مناقشتها مع الآخرين للاتفاق على خطوات، أشياء، مبادرات، مشاريع، يريدون القيام بها سويا... أو حتى خطوات فردية يريدون مناقشتها مع آخرين للتفكير في كيفية تنفيذها أو لتعميق الفكرة أو للمساندة الجماعية. يتم مناقشة ذلك باستخدام تقنية المجال المفتوح على جولتين – كل جولة 30 دقيقة. الاهداف أن يعبر كل شخص عن أفكار لمشروعه، ويتناقش مع الآخرين فيه. أن يبدأ المشاركون في تخطيط المشاريع المقترحة.
الخطوات: 0 كل شخص يفكر في مشروع يريد أن يحققه في الفترة الحياتية القادمة ويكتبة على ورقة (5 دقائق) كل شخص (لو عنده فكرة) يعرض فكرة مشروعه للمجموعة (15-20 دقيقة) تجميع الافكار المتشابهة، و الاعلان عن مكان وزمن مناقشة كل فكرة (5 دقائق) بدأ الجولة 1 (15 دقيقة) بدأ الجولة2 (15 دقيقة) كل مجموعة تشارك النتيجة للجولات للمجموعة الكبيرة (15 دقيقة)

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
التقييم الشفهي: 0 الهدف: أن يقيم المشارك تجربة الشخصية بطريقة غير تقليدية.
الخطوات: 0 يقوم الميسر بتعليق ورقة على الحائط مقسمة إلى 4 أجزاء "حاجة عاوز منها كتير – حاجة مش عاوز منها كتير – حاجة قدرتها – حاجة في الجون" يشرح الميسر فكرة التقييم جيدا يطلب الميسر من المشاركين إبداء أرائهم بكل حرية في كل جزء من الأجزاء يقوم الميسر بكتابة كل التعليقات والملاحظات التي يبديها المشاركون على ورقة الحائط يلاحظ الميسر ومعه المشاركين أن هناك أشياء مشتركة بين كل المشاركين سواء كانت في الورش أو في التعامل ....

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الختامية: شكراً 0 الهدف: أن ينتبه المشارك لقيمة ما يقدمه كل شخص بوجوده في مساحة المعسكر... ويعبر عن شكره لذلك.
الخطوات: 0 الجلوس في دائرة. لكل واحد ورقة عليها اسمه... تلف في الدائرة... مع الإشارة، الورقة تلف خطوة يمين... دقيقة، ثم خطوة تاني... نكتب لكل واحد "شكرا علشان ..." (حاجة عملها أو قالها، حاجة في شخصيته...) عندما ترجع الورقة لصاحبها: تجميع نهائي: كل واحد يقول أكثر حاجة لمساه في الورقة. شكر نهائي لبعض... باي باي...

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
تقييم 0 تقييم يومي من خلال ورقة معلقة لأخذ انطباعات حرة تقييم نصفي: شفوي، في نص اليوم الثالث تقييم يومي: المحتوى: من خلال ملاحظات المرافقين للمجموعات (ماذا يتعلم الشباب؟ ما هي الصعوبات وما هي التحركات؟) تقييم نهائي: ورقة تقييم تقييم نهائي شفوي: عايز من ده أكثر...
أفكار لأسئلة التشيك إن 0 إحساسي، مودي الآن حاجة حلوة حصلت لي أمبارح سؤال شاغلني من أمبارح أهم فكرة طلعت بيها من اليوم السابق أخر نكتة غني أغنية تحبها... أو أغنية معلقة معاك اليومين دول لونك إيه انهاردة؟ ما الذي احتاج أن اتركه خارج الغرفة لأركز في الجلسة

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط التسخين: الاتصال مع المكان 0 الهدف: الحضور الكامل في المكان. تشغيل جميع الحواس. الانتباه لكل ما يخاطب حواسنا. ملحق: أنشطة لم تنفذ
النشاط: 0 دعوة للسير في المكان وفي محيطه لو أمكن (في المزارع) في صمت، بهدوء... وقت مع الذات... وقت للانتباه الكامل بكل الحواس بكل ما يحيط بنا: أصوات، روائح، ملامس، سخونة وبرودة... جمال وقبح... ننتبه أيضا لإحساسنا بالمكان: مكان نلاحظ انه يريحنا جدا.. مكان لا نحبه ... مكان يشعرنا بالضيق... يمكن أن نقضي وقت في المكان المريح لنا. انتباه لما يحدث بداخلنا أيضاً: أصوات كثيرة؟ نحاول تهدئتها... مشاعر واضحة؟ ما هي؟ ننتبه لذلك. وقت حر للمشي.. ثم مشاركة سريعة: حد حبب يشاركنا بتجربته؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
إياكش تولع! 0 الهدف: الانتباه لموقفنا تجاه الأحداث الخارجية والحياة... هل أنا محرك؟ فاعل؟ مفعول به؟ ضحية؟ متى أكون ماذا؟ أن ينتبه المشارك لنظرته للواقع الخارجي وتأثير نظرته على أفعاله وسلوكه المجتمعي (فاعل، محرك، متفرج، ضحية...) ملحق: أنشطة لم تنفذ
النشاط: 0 الخطوات: يعلق المنشط بعض اللوح وعليها جمل: أنا أقدر( yes we can ) - مليش فيه/ مليش دعوة - سيبها على الله - مفيش فايدة - هي جت عليّ اللي اعرفه أحسن من اللي ما نعرفوش - أنا اريد يدعو المنشط كل مشارك - انطلاقاً من التمرين السابق وما اكتشفه كل شخص عن ذاته فيما يخص موقفه من الحياة والأحداث الخارجية والمجتمع - للوقوف أمام أكثر جملة تعبر عنه، أي تعبر عن موقفه من الأحداث التي تمر به في حياته. مناقشة سريعة: لماذا تقف هنا؟ هل عندك مثال او قصة من حياتك تشرح لنا بيها موقفك؟ كيف يساعدك "موقفك" (رايك الذي تقف عندك) على التعامل مع أحداث الحياة؟ قد يجد المشارك إن لديه أكثر من موقف حسب "الموضوع"، أو على حسب الأوقات المختلفة في حياته... يساعده المدرب على التعبير عن ذلك... يدعو المدرب الجميع للجلوس في الدائرة. يحكي المنشط قصة.. . قصة ملهمة لشخص مر بظروف صعبة في في حياته ولكن قرر أن ينجح ونجح... في الدائرة... ورشة حكي... تمر أداة الكلام على الأشخاص، وكل واحد يحكي أكثر قصة بتلهمه، قصة شخص يعرفه (او لا يعرفه) هي قصة بتلهمه وتعطيه طاقة وقوة وأمل.. أو فقط تلهمه! في النهاية – لو في وقت – نألف قصة تلهمنا! قصة "شاب في المقطم" أو "شابة في المقطم"... يبدأ المنشط بالجملة الأولى، وتمر أداة الكلام في الدائرة، كل واحد يزود جملة... حتى تكتمل القصة.. الشرط الوحيد: أن تكون القصة ملهمة!
0

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
تمرين ثقة بالنفس – تضخيم الصفات الإيجابية : 0 الهدف: أن ينمى المشارك النظرة الإيجابية لذاته و يدرك أنه يمتلك ما يميزه عن الأخرين ... ملحق: أنشطة لم تنفذ
النشاط: 0 اطلب من المشاركين التفكير فى واحدة أو أكثر من الصفات الإيجابية التي تميزهم عن المجموعة ، و كتابة 4 أو 5 أسطر عن هذه الصفة بشكل يضخم من أهميه تلك الصفة بشكل مبالغ فيه و يمكن الاستناد إلى أدلة ...و يمكن تشبيه نفسي بشيء أو حيوان أو طائر أو استخدام الخيال بشكل عام ....يجب التأكيد أن تكون الصفة حقيقية و الأدلة أيضا لكن نضخمها. اطلب من كل مشارك أن يقف في نصف الدائرة و يقرأ ما كتب و هو ينظر فى عيون الحاضرين و يمكن تشجيعه أن يتحرك في المكان ويستعرض نفسه. : ينبغي على الميسر أن يساعد كل مشارك على التعبير عن نفسه في شكل يحمل ثقة كبيرة في النفس : النظر في العين – الوقوف بشكل فيه ثقة.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
مقتطفات من فيلم غاندي 0 الهدف: أن يتعرف المشارك على تجربة ملهمة للتغيير الأخلاقي اللاعنفي ملحق: أنشطة لم تنفذ
النشاط: 0 الخطوات: عن فيلم غاندي: صدر فيلم غاندي سنة 1982، ويعرض لحياة المهاتما غاندي، قائد حركة الاستقلال الهندية من الاستعمار البريطاني في النصف الأول من القرن العشرين. لم يكن غاندي مخترعاً لمبدأ أو نظرية اللاعنف، فهي قديمة قدم البشرية... وإنما ما قام به غاندي هو التعميق في النظرية وكيفية تطبيقها، وهو كان أول من قام باستخدام العمل اللعنفي بهذه الدرجة من التنظيم والفاعلية في حركة استقلال. ومن ثم ساهمت تجربة غاندي بشكل كبير في إثراء الفكر اللاعنفي النظري والتطبيقي، وأصبح غاندي شخصية ملهمة للكثيرين ليس فقط في الهند وإنما في العالم بأثره. يقدم المنشط الفيلم، موضحاً أنه سيعرض بعض المقتطفات (حوالي 60 دقيقة من اصل 3 ساعات) التي توضح ملامح تجربة فريدة في التغيير السلمي / اللاعنفي.... وهي تجربة ملهمة جداً. أثناء المشاهدة، ينتبه المشاهد إلى أهم المشاهد والأفكار التي تلفت انتباه... ويمكن أن يسجل الأسئلة التي تخطر على باله لمناقشتها بعد الفيلم. بعد الفيلم: مناقشة: في كلمة أو كلمتين: ما هو "شعورك" الآن؟ أو ما هو انطباعك؟ (في هذه المرحلة، لا تقبل المشاركة بالآراء، فقط انطباعات سريعة) ماذا لاحظت عن خصائص هذه التجربة من التغيير اللاعنفي؟ (مثلاً: مبادرة – شجاعة – تضحية – ذات مبدأ – مثابرة – صبر – حب – إبداع – قوة – تعاون – احترام – ذكاء...). ناقش. ما رأيك في هذه التجربة؟ هل هي ملهمة بالنسبة لك؟ لماذا؟ قال غاندي أن الغاية والوسيلة مثل وجهتي العملة، كما قال أو الغاية تابعة من الوسيلة كالشجرة نابعة من البذرة... ما رأيك في هذه الفكرة؟ وانطلاقا من خبرتك: هل توافق على هذه الفكرة؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المجال المفتوح: أنشطة حرة للمشاركين 0 الهدف: اختيار المشاركين لنشاط يريدون تنفيذه وترك فرصة لمناقشة موضوعات نابعة من اختيارهم / احتياجهم. ملحق: أنشطة لم تنفذ
النشاط: 0 يفتح المدرب المجال أمام المشاركين لاقتراح أي نشاط / فكرة يريدون تنفيذها أو مناقشتها خلال الجلسة التالية. يكتب كل من يريد فكرته على ورقة ويقدمها للآخرين. يتم تعليقها على الحائط. (مع الإمضاء كصاحب الفكرة) يسجل كل شخص اسمه في المكان / الموضوع / النشاط الذي يريد الانضمام إليه... ينقسم المشاركين إلى مجموعات من اختيارهم.... يمكن عمل جولتين كل واحدة 20 دقيقة لو الأنشطة كثيرة والناس تريد اختيار أكثر من نشاط...

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط الطبول: 0 دع كل مشارك يستخدم آلته المصنوعة يدوياً (أو أي طريقة لإنتاج صوتوا أطلب من أحدهم البدء بعزف إيقاع بسيط برتم ثابت (تاك تاك تاك) ثم أدعو آخر للمشاركة بإيقاع مختلف ولكن بإتباع نفس التمبو وهكذا؛ مشارك ثم آخر ينضم للأوركسترا من خلال إضافة إيقاع جديد، مع إتباع التبمو ذاته. وعندما يعتاد المشاركون التمبو ويحسنون الأداء، قم بزيادة سرعة التمبو أو تخفيضها وعلى المشاركين ضبط الإيقاع الخاص بهم. وبعدين تأليف بقى... وانطلاق... (ممكن كمان ندخل أصوات في النص، كلمات نغنيها... وbeat boxing... ملحق: أنشطة لم تنفذ

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
لعبة البازل: 0 تقسيم إلى فرق. كل فرقة يوزع عليها "بازل" عبارة عن ورقة مقطعة إلى أجزاء. يقول المدرب بصوت عالي إنه سيقول في كل فريق من دوره "البناء" ومن دوره التدمير. يمر المدرب فعلا على كل الاعبين ويهمس في أذنهم جميعا "دورك بناء" تبدأ اللعبة... عندما تنتهي، مناقشة من كان يدمر في رأيك؟ لماذا؟ يوضح المدرب أن لم يمكن هناك "مدمر"....إذن: ماذا نستنتج من هذا التمرين؟ ملحق: أنشطة لم تنفذ

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
التجميع النهائي والتخطيط: 0 بعد الانتهاء من الجولات، يجتمع الجميع وتقول كل مجموعة أهم النقاط التي خرجت بها من اللقاء: أفكار، قارارات وخطوات عملية. يتم تسجيل كل ذلك للمتابعة اللاحقة. يتم مناقشة أي مشاريع جماعية، واتخاذ اي قرارات جماعية تحتاج إلى اتفاق: مثلاً: من يريد أن يعمل في هذا المشروع؟ متى نلتقي؟.. ملحق: أنشطة لم تنفذ
التعليقات
المزيد