الموضوع الأول: كل شيء مرتبط بكل شيء استنسخ

2021/09/02

أهداف الورشة

(الموضوع الأول من أربعة من محتوى أساسيات علوم البيئة: تطبيق الأنشطة مختلفة)
يقوم هذا الدليل بتطبيق مفاهيم البيئة الرئيسية من خلال أربع موضوعات مختلفة تضم التحديات الحالية البيئية و مفاهيم علمية تقدم من خلال الانشطة التفاعلية. هذه المواضيع هي )كل شيء مرتبط بكل شئ آخر، كل شئ يذهب الى مكان ما، الطبيعة تعرف الافضل و لا يوجد شئ اسمه وجبة غذائية مجانية(. من خلال هذه الرحلة سيكون على المعلم الإلمام بمفاهيم تدعم رؤيته للبيئة و تغير منظور رؤيته لما يحدث حولنا و كيف يمكن مواجهة التحديات الكبيرة عالميا بتفكير على نطاق محلي وتطبيق خطوات بسيطة لإحداث تغييرات عالمية كبيرة.

المواد المطلوبة

البند العدد
1أوراق ملاحظات لاصقة.0
2ورق.0
3بطاقات عليها صور الكائنات للأنظمة الغذائية )طباعة(.0
4خيوط صوف0

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الأولى ما هي البيئة؟ وما أنواعها؟ 15 التحضيرات الاستباقية للجلسة: يبدأ الميسر بطرح سؤال)ما هي البيئة؟( )التعريفات التي تعلمناها في الماضي( ويطلب من المشاركين ذكر العناصر بناءً على هذا التعريف في نشاط )ابحث عن البوكيمون(. وبعد عرض النقاط التي حصلوا عليها، يقوم بترتيب مفاهيم البيئة وأنواعها ويوضحها، ثم ينتقل إلى النشاط الثاني )جت من فين( لعرض قصة حياة الأشياء وكيف بدأت، ويختتم الجلسة بتوضيح أن الطبيعة هي أصل كل شيء. الهدف: فهم تعريف البيئة وجوانبها الطبيعية والبيولوجية والاجتماعية وأقسامها.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ابحث عن البوكيمون 20 شرح النشاط: يُطرَح على المشاركين سؤال )ما معنى البيئة؟( ويتم توضيح أنها كل ما يحيط بالإنسان من جماد ونبات وحيوان. يطلب الميسر من المشاركين ذكر عناصر طبيعية )حيوانات ونباتات( وعناصر أخرى من صنع الإنسان، وكلما ذكر الشخص أمثلة أكثر يحصل على نقاط أعلى في تجميع البوكيمون. يعرض الميسر أقسام البيئة )الطبيعية والاجتماعية والبيولوجية(. الطبيعية: تربة وماء وهواء ومعادن ومصادر طاقة. البيولوجية: الإنسان )الفرد( وأسرته ومجتمعه. الاجتماعية: الجانب المادي: كل ما استطاع الإنسان صنعه من مأكل وملبس ووسائل نقل وأدوات وأجهزة تساعده في حياته. الجانب غير المادي: عقائد الإنسان وثقافاته وكل ما تنطوي عليه نفسه من قيم وعلوم وآداب وأفكار وثقافات سواء تلقائية أو مكتسبة. يذكر تقسيم أنواع البيئات كما يلي: بيئة مائية: مياه عذبة ومياه مالحة. بيئة برية: غابات وجليد وصحراء وأراضي زراعية. مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: التعرف على أنواع البيئات المختلفة. تحديد عناصر البيئة في محيط المشارك. الهدف: عصف ذهني للعناصر الطبيعية والبشرية في البيئة المحيطة.
جت من فين؟! 20 شرح النشاط: يقسم الميسر المشاركين إلى مجموعات ويوزع عليهم أشياء من صنع الإنسان )سيارة – ملابس - هواتف( يعرض الميسر الأشياء التي ذُكرت أثناء العصف الذهني وأشياء )من صنع الإنسان( والجمادات. يطلب من المشاركين رسم دورة حياة الأشياء، على سبيل المثال السيارة والهواتف. يعرض المشاركين دورة حياة الأشياء بدءًا من المواد المُستخدَمَة من الطبيعة. ليس من الضروري ذكر عمليات التصنيع بالتفصيل. يذكر المشاركين ماذا يحدث بعد دورة حياة الأشياء وماذا يتبقى منها في الطبيعة. يعرض كل فريق قصة حياة الشيء الذي بحث عنه وعرضه أمام بقية المشاركين. في نهاية الجلسة يوضح الميسر أن الطبيعة هي أصل كل شيء. مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: اعتبار بأصل الأشياء وردها إلى الطبيعة. تحليل الأشياء المحيطة بنا ومعرفة قصة حياتها. الهدف: رسم لتتبع قصة حياة الأشياء.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الثانية ما هو النظام البيئي والسلسلة الغذائية والهرم الغذائي؟ وما طبيعة الكائنات الحية داخل النظام البيئي؟ 30 التحضير الاستباقي للجلسة: يبدأ الميسر بسؤال المشاركين )هل توجد علاقة بين الفراشة والطاقة العالية التي تولد رياح شديدة القوة؟( لكن قبل أن يجيب المشاركون على السؤال، يعطيهم الميسر فرصة للتفكير وتوضيح وجهة نظرهم ويحاول أن يترك السؤال مفتوحًا ولا يعطي أي إجابة عن الموضوع إلى آخر الجلسة. الهدف: تطبيق عملى لمفهوم النظام البيئي ومعرفة كيفية ارتباط الكائنات ببعضها بعضًا من خلال السلسلة الغذائية.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ابنِ هرمك 15 شرح النشاط: يقسم الميسر المشاركين إلى مجموعات ويوزع عليهم بطاقات لأنظمة غذائية مختلفة في أظرف. يبدأ بشرح معنى النظام البيئي؛ وهو كل الكائنات الحية التي تعيش في مكان ما وتتفاعل مع عناصره الفيزيائية مثل: الماء والتربة والهواء. مثال: غابات شجر البلوط وبيئات الشعاب المرجانية، وتنقسم المكونات إلى: عوامل حيوية: جميع الحيوانات والنباتات والكائنات الميتة المحللة في البيئة. عوامل غير حيوية: العناصر غير الحية من هواء وتربة ومياه ورمال وضوء وحر. يعرض مثال عن غابات البلوط وكيفية ارتباط هذه البيئة ببعضها بعضًا عن طريق عرض صور الكائنات: الفئران والشجر والعث والماعز والبراغيث، ثم يطرح أسئلة مثل من يأكل من؟ وأين بداية هذا الهرم؟ على غرار هذا المثال، يطلب من كل مجموعة تطبيق المفهوم على كل نظام بيئي في مجموعته، وفي كل مجموعة يعطي المشاركين ظرف يحتوي على صور لكائنات في بيئة مختلفة كالآتي: مجموعة ) 1( صور للبيئة البحرية: طحالب و هائمات و حشائش بحرية و سلحفاة و حوت و دولفين و سمك صغير وتونة. مجموعة ) 2( صور لبيئة مياه عذبة: تمساح و هائمات وشمس والرعاد وسمك صغير وضفادع وبعوض مجموعة ) 3( صور لبيئة زراعية: حشائش وثمار وفراشات وذباب ودود وأرانب وماعز وثعالب وإنسان. مجموعة ) 4( صور لبيئة صحراوية: نباتات صحراوية )صبار وحشائش( وسلحفاة وثعابين وصقور وجمال وثعالب. يرتب المشاركون السلسلة الغذائية في شكل هرمي. في نهاية النشاط، يذكر الميسر مكونات السلسلة الغذائية )من الكائنات( كما يلي: كائنات منتجة: تصنع غذائها بنفسها مثل النباتات. كائنات محللة: تتغذى على تحلل أجساد الكائنات الاخرى. كائنات مستهلكة: كائنات تتغذى على كائنات أخرى أو نباتات . مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: تذكر مفهوم الهرم الغذائي. تطبيق شكل الهرم الغذائي لبيئات مختلفة. استخراج عناصر الكائنات الرئيسية في كل بيئة وأدوارهم. الهدف: بناء الهرم الغذائي لبيئة معينة.
شبكة الحياة 15 شرح النشاط: يطلب الميسر من المشاركين ذكر كائن في بيئتهم يعيش في أكثر من مكان وله مصادر غذائية مختلفة مثل الضفادع والطيور والتماسيح. يطلب من كل مجموعة تمثيل شخصي عن هذا الكائن وبيئته. يرمي خيط لبيئة المياه العذبة التي يمثلها التمساح، ثم يذكر أن التمساح يمكن أن يتغذى على ماعز من تمثيل البيئة الزراعية. تتنقل الخيوط بين البيئات المختلفة وممثليها مثل هذه الصورة. بعد الانتهاء من هذا النشاط يوضح الميسر ارتباط البيئات ببعضها بعضًا واتصالها بكل شيء أخر. مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: تفسير العلاقات المختلفة بين الكائنات و بعضها فى البيئات المختلفة. إدراك أن كل البيئات مرتبطة ببعضها البعض. الهدف: معرفة كيف ترتبط الكائنات ببعضها بعضًا في الأنظمة البيئية المختلفة وأن كل شيء في الكوكب متصل بأشياء أخرى.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
الجلسة الثالثة ما هي العوامل المؤثرة على النظام البيئي؟ 50 التحضير الاستباقي للجلسة: يبدأ الميسر هذه الجلسة بتعريف المصطلحات ثم يستكمل النشاط للتأكد من فهم المعلومات ووضعها في مكانها الصحيح. يبدأ الميسر بسؤال المشاركين عن مفهوم التلوث )التلوث البيئي هو ارتفاع نسبة الطاقة في النظام البيئي كالإشعاع والحرارة والضجيج أو زيادة كميّة المواد المختلفة بأشكالها السائلة أو الصلبة أو الغازيّة إلى درجة تُفقِد النظام قدرته على تحليلها أو تشتيتها أو إعادة تدويرها أو تحويلها إلى مواد لا ينتج عنها أيّ ضرر ، ويُمكن تقسيم التلوّث البيئي إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة وهي: تلوث التربة. تلوث المياه. تلوث الهواء. وتضمّ المجتمعات الحديثة أنواعًاً أخرى من التلوّث البيئي مثل: التلوث الضوئي. التلوث البلاستيكي. التلوث الضوضائي. ويعرض أنواع التلوث بالتفصيل فيما يلي: التلوث الهوائي: يؤثر على البيئة من خلال إنتاج الضباب الدخاني الضوئي الذي يتكون من غازات وجسيمات صغيرة، مما يلوث الأوزون وينتج أمطار حمضية تدمر البيئة الزراعية. التلوث المائي: ينتج بسبب مياه المصارف والأمطار الحمضية والمخلفات التي يتم صرفها في مياه البحر والتلوث البلاستيكي. 28 تلوث التربة: يحدث هذا التلوث بسبب كثرة استخدام المبيدات الحشرية والأمطار الحمضية والري بمياه ملوثة، ويؤثر تأثيرًا سلبيًا على موازين البيئة ويحدث خلل مؤقت في السلسلة الغذائية من خلال التراكم البيولوجي للمخلفات( . )bioaccumulation( مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: سلوك: الشعور بالمسئولية فيما يتعلق بأفعالنا اليومية. مهارات: رؤية مشكلات للتلوث وحلها. معرفة: رحلة الإنسان على كوكب الأرض والتأثيرات التي أحدثها أثناء هذه الرحلة. الهدف: معرفة التلوث البيئي بأنواعه المختلفة وشرح تأثيره على الحياة بأكملها والتعرف على مصطلح التراكم الحيوي للملوثات.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
خمن واكسب 15 يقسم الميسر المشاركين إلى خمس مجموعات ثم يشرح النشاط وهو طرح جملة ما على المشاركين، وعليهم إيجاد السؤال المناسب للجملة، ولكل إجابه صحيحة يحصل صاحبها على نقاط معينة وفي النهاية النشاط يفوز صاحب أكبر عدد من النقاط. يستخدم الميسر هذه الصفحة لمعرفة معايير تقييم الفريق الفائز. مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: تتبع شكل التلوث المحيط ببيئته. استرجاع أضرار التراكم البيولوجي للملوثات. تحليل أي الملوثات أكثر ضررا و ثباتا فى البيئة. الهدف: معرفة مصادر التلوث وأنواعه المختلفة.
امسك تلوث 20 شرح النشاط: يطبع الميسر خريطة للمكان بأكمله. يطلب من المشاركين ذكر أنواع التلوث الموجودة في البيئة المحيطة بهم. يقسم مصادر التلوث على أماكن مختلفة ويذكر)أمثلة عن مخلفات مصنع كيماويات في النهر في أسوان(. يطرح أسئلة للتفكير في أشكال تحول المخلفات حتى تتحلل. في حالة إجراء النشاط وتوفر جهاز عرض: يفتح الميسر خرائط جوجل google maps يرسم بعد ذلك خريطة ويضع علامات ونقاط عليها . الأماكن ( your places يفتح جزء الخاصة بك(. الخرائط(. ( maps يضغط على جزء يرسم خريطة . banlastic استخدام خريطة )للتعرف على الشكل النهائي للخريطة التفاعلية(. وفي نهاية النشاط يوضح الميسر أن المخلفات والملوثات تبقى في البيئة المحيطة بنا، حيث تتسرب إلى المسطحات المائية والمياه الجوفية وبالتالي يعود الضرر على الإنسان في نهاية المطاف . مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: المسئولية تجاه أفعالنا اليومية. رؤية مختلفة لحلول التلوث. تطبيق لما يقوم به الإنسان ومن شأنه إحداث أضرار كبيرة للبيئة. الهدف: التعرف على مصادر التلوث في النطاق الجغرافي للمشاركين ورسم خريطة تفاعلية للمصادر.***31 18 عام، يطلب – التي تتراوح بين 15 الميسر من المشاركين رسم خريطة للطريق من منزلهم إلى المدرسة، وبعد ذلك يطلب منهم رسم ما شاهدوه في الطريق ويضعوا علامات كناية عن المخلفات والنفايات الموجودة في هذا الطريق أو الأشياء التي قد تتسبب في إحداث تغيرًا بيئيًا فيما بعد.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
33 الجلسة الرابعة البصمة الكربونية الفردية 0

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
جمع واحسب 15 السياق العام: يركز هذا النشاط على دور كل فرد في الحفاظ على البيئة من خلال مطالبة المشاركين بالتفكير في إجاباتهم وتوضيحها، مما سيوضح في النهاية كيف يرتبط كل شيء بنا. النشاط: يوزع الميسر هذا الجدول على المشاركين ويطلب منهم تقييم أنفسهم ويضعوا علامة على أكثر اختيار مناسب لهم. وبعد منح بعض الوقت للمشاركين ليجيبوا على الأسئلة، يقترح الميسر التقسيم التالى : 1 إذا كانت معظم الإجابات )ج(، . يحصلون على نجمة بيئية وكل ما يحتاجونه هو نشر ثقافتهم في التعامل مع البيئة. 2 إذا كانت معظم الإجابات . )ب(، يجب أن يعملوا على تحسين أنفسهم وتقليل نسب استهلاكهم لموارد معينة أو يلجأوا للزراعة كبديل لتقليل البصمة الكربونية. 3 إذا كانت معظم الإجابات )أ(، . يجب أن يراجع الشخص أفعاله وعاداته اليومية مرة أخرى. مخرجات النشاط: بعد الانتهاء من النشاط يصبح المشارك مُلِمًا بالنقاط التالية: تطبيق لقياس أضرار أفعالنا على كوكب الأرض. معرفة البصمة الكربونية الفردية. تقييم الدور الفردي الذي يقوم به من أجل الحفاظ على البيئة. الهدف: معرفة كيفية تقليل نسب التلوث وثاني أكسيد الكربون الناتج عن استهلاكنا، وإدارك دور الفرد في حماية البيئة المحيطة ومسئوليته تجاهها .

قائمة المرفقات

التعليقات
المزيد