أهداف الورشة

يتعلم المشاركون خصائص متقدمه في LMMS
يؤلف المشاركون أنماطاً ايقاعية ولحنيه ويمزوجها مستخدمين برنامج LMMS

المواد المطلوبة

البند العدد
1سماعات الرأس (headphones) حسب عدد المشاركين بحيث يتوافر سماعة لكل متدرب0
2سماعات مكتبية صغيرة.0
3أوراق A4 و أقلام حسب عدد المتدربين0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
إطار الجلسة 0 المواضيع استخدام الحاسوب في تأليف الموسيقي مسار اللحن الأساسي ضمن قالب عام اختيار الأصوات وتنميقها التأليف تخصيص 5 دقائق لدخول أو خروج المتدربين من/إلى مكان إنعقاد الجلسة.
المعلومات 0 في هذه الجلسة سيتعلم المشاركون برنامجاً متخصصاً اسمه LMMS، وهو يشبه برنامج Hydrogen الذي عملنا عليه في جلسات سابقه، إلى أن LMMS لديه خصائص أكثر تقدماً وخصوصاً حول إمكانياته في إستعمال آلات مختلفه، لا تنحسر فقط في الإيقاع بل تتعداه لخلق ألحان. يتميز هذا البرنامج بالذات أنه مفتوح المصدر، سهل الاستعمال، وفيه خصائص ممتازة ومتقدمة من شأنها مساعدة المتدربين على التعبير عن أفكارهم الموسيقية،وإنتاج مقطوعات ذات جودة عالية. يحرص المدرب على مشاركة الجميع بشكل فعال في هذا النشاط وأيضاً على جمع نتاجه من ملفات صوت.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الأولى 40 عرض طويل يتعلم فيه المشاركون استخدام برنامج LMMS، وتأليف أنماط إيقاعية ومقاطع لحنيه عليه مستكشفين العديد من خصائصه يقول المدرب أنه قد استخدمنا في جلسه سابقه (آلة القرع)، برنامج Hydrogen لخلق تركيبات ايقاعيه بإستعمال اصوات مختلفه، ورصها في أنماط متعدده في نافذه الشبكه، ثم وضعها مجتمعه في سياق لحني إيقاعي في نافذه التركيب، لنخرج بذلك بقطعه ايقاعيه منتهيه. في جلستنا اليوم سنكتشف برنامج مماثل في طريقه الإستعمال، ولكنه يقدم خصائص أكثر لنستطيع تأليف ليس فقط ايقاعات، بل الحاناً، وننسقها فيما بينها لننتج مقطوعات موسيقيه متنوعه تناسب أي مشروع نعمل عليه، في هدف الرقص، أو تأليف موسيقي للأفلام أو للألعاب، أو فقط في هدف التأليف والإستمتاع. اسم هذا البرنامج LMMS، وهو أيضاً مجاني ومفتوح المصدر، سهل الإستعمال، وستلاحظون تشابه كبير بينه وبين Hydrogen، إلى أن الأول لديه متحكمات وخصاص أكثر لتمكننا من التلحين والمزج الدقيق. يطلب المدرب من المشاركين تشغيل برنامج LMMS على حاسوبهم، ومتابعه شرح المدرب لبعض من أهم خصائصه. يجب على المدرب الشرح عملياً بإظهار مثل صوتي لكل نقطه يتم عرضها:
واجه LMMS: 0 تحتوي على عده نوافذ: محرر أغنيه في وسط الشاشه، أزرار لتشغيل أو التوقف والتقدم والتأخر في الأعلى المحرر، ومكتبه من الاصوات والآلات في ناحية اليسار.
المتحكمات الرئيسية 0 وهي موجوده اعلى الشاشه السرعه: نغير بواسطتها السرعه الكليه للمقطوعه، كأن نضعها مثلاً على 140 BPM (أي 140 نبض في الدقيقه) الميزان الإيقاعي: وهو تماماً كالميزان الإيقاعي في التدوين الموسيقي، نستطيع بواستطه تحديد عدد ونوع النغمات في كل حقل موسيقي. مثلاً: 4/4 تعني أن لدينا 4 نبضات من نوع 1/4 (أي "السوداء") الشده العامه للصوت: للتحكم بعلو الصوت للأغنيه ككل الحده العامه للصوت: للتحكم بحده الصوت Pitch للأغنيه ككل
محرر الأغنيه: 0 هنا نضع جميع الأنماط التي سنؤلفها في مسارات مختلفه، كي نستطيع أن نركبها في قالب مقطوعه، لها مقطعها الأول والتاني ولازمه، ودخول متباين لآلات مختلفه، وتغيير في سرعه الإيقاع وشده الصوت...إلخ. نلاحظ أن هناك عده مسارات ولكل مسار نجد متحكم علو الصوت Volume، ومتحكم البانوراما الصوتيه Pan، كما يوجد هناك الأزرار المعتاده مثل التخريس والتفريد. يمكننا حذف أي مسار لو اردنا، بالضغط على أيقونه العجله المسننه، واختيار "Remove this Track". يوجد هناك نوعين من المسارات في LMMS: الآله والعينات (ذو أيقونه متغيره الشكل حسب نوع الآله أو العينه المستعمله) الباص والإيقاع (ذو أيقونه فيها مربعات صغيره سوداء وزرقاء) يوجد على كل مسار عدد كبير من المربعات السوداء، مفروده بشكل أفقي من اليسار إلى اليمين. إن كل مربع أسود هو عبارة عن حقل موسيقي فيه عدد نبضات يساوي الميزان الإيقاعي الموجود أعلى الشاشه. فلو افترضنا مثلاً أن الميزان يشير الى 4/4, إذاً كل مربع أسود ممكن أن يحتوي على 4 نبضات من نوع 1/4 (أي مده "السوداء"). حسب نوع المسار سيكون لدينا محرر خاص به:
مسار الآله والعينات: 0 يمكننا البدء بالتأليف واختيار النغمات وطولها وشده كل منها، وذلك بالنقر المزدوج على إحدى المربعات السوداء خاصه المسار، سيظهر امامنا محرر البيانو، وهو عباره عن شبكه نستعملها للتأليف، إلى يسارها يوجد مفاتيح بيانو، لو نقرنا على أي نقطه في الشبكه تتقاطع مثلاً مع نغمه "الدو"، سيتم وضع نغمه دو في مكان النقر. يمكننا التحكم بمده كل نغمه عند ادخالها بإختيار نوعها من القائمه أعلى هذه النافذه، فإذا كانت مثلاً تشير إلى 1/16, هذا يعني أن جميع النغمات التي سندخلها ستكون من نوع ذات "السنيَّن"، ممكن أيضاً إختيار "1/4", بذلك تكون مده كل نغمه مدخله عباره عن "سوداء"، وهكذا... يمكننا أيضاً تغير مده كل نغمه بعد ادخالها وذلك بالنقر والجر على أطراف النغمه، سيظهر مؤشر أفقي يسمح لنا بتطويلها أو تقصيرها.
مسار الباص والإيقاع 0 على هذا النوع من المسارات، عند النقر المزدوج على إحدى المربعات السوداء سيظهر محرر الباص والإيقاع، وذلك لأن هذا النوع من المسارات يستعمل لتأليف أنماط ايقاعيه أو جمل لآله الباص، فيه متحكمات خاصه لذلك، وطريقه إستخدامه هي تماماً كما فعلنا في برنامج هيدروجين. لاضافه مسار جديد من هذا النوع، علينا الضغط على أيقونه "Add beat+baseline track" الموجوده أعلى محرر الأغنيه، وهي أيقونه فيها مربعات صغيره سوداء وزرقاء.
إعدادات الصوت: 0 يمكننا إعداد أي من الاصوات بدقه وتغيير خصائصه بمجرد الضغط على إسم الصوت/العينه/الآله يسار المسار، ستظهر نافذ إعداد الصوت وفيها ممكن تغير طابع الصوت واضافه مؤثرات عليه والعديد من الإمكانيات الأخرى. ندعوكم لتجريب كل من المتحكمات في هذه النافذ لتصميم الصوت بالطريقه التي تريدونها وتتماشى مع الطابع الموسيقي المراد الوصول إليه.
مكتبه العينات: 0 عند الضغط على أيقونه My Samples أقصى يسار الشاشه،نجد فيها عينات صوتيه جاهزه للإستعمال في مؤلفاتنا، كما نستطيع اضافه عيناتنا الخاصه إلى هذه المكتبه (كما سنرى في جلسه لاحقه). نلاحظ أن عند الضغط على أي صوت في المكتبه سنسمع جزءً منه لنأخذ فكرة عن صوته. يمكننا اضافه أي صوت إلى محرر الأغنيه، بجر الصوت من المكتبه ورميه أسفل أي من المسارات في محرر الأغنيه.
مكتبه الآلات: 0 عند الضغط على أيقونه Instrument plugins أعلى يسار الشاشه، ستظهر لناً جميع الآلات الافتراضيه الرقميه في LMMS، وتسمى VST، وهي عباره عن أصوات تم برمجتها رقمياً وتتيح مرونه كبيره للمؤلف بتطويعها وتغيرها، كما أنه يوجد آلات تحاكي تماماً الآلات الحقيقيه مثل البيانو، الساكسوفون، العود، الناي، الأرغن...إلخ. طبعا لا شيء يضاهي صوت الآله الحقيقي وروح العازف، ولكن تنفع آلات ال-VST كمساعد في عمليه التأليف, وإدخال طابع إلكتروني على الموسيقى المؤلفه. لإضافة آلة جديده، علينا فقط جر آلة من المكتبه ورميها أسفل أي من المسارات في محرر الأغنيه.
حفظ المشروع: 0 لكي نستطيع العمل في وقت لاحق على مقطوعاتنا، يمكننا حفظ المشروع في أي وقت وذلك بالذهاب قائمه File > Save as، واختيار اسم مناسب له ثم النقر للتاكيد. يمكن تشغيل هذا الملف فقط في LMMS.
تصدير المشروع: 0 عند الانتهاء من التأليف والمزج، عادةً ما نريد تصدير جميع المسارات في ملف صوت يمكننا تشغيله على أي مشغل موسيقي، للقيام بذلك، علينا الذهاب إلى قائمه File > Export، واختيار إسم مناسب للمقطوعه ومن ثم إختيار نوع ملف الصوت إما .wav أو .ogg . كما نعلم أن ملف .wav هو الأفضل من ناحيه حفظه لجوده الصوت ولكن ينتج عنه ملف ذو حجم كبير، أما .ogg فهو نوع من ملفات الصوت يشبه ملفات .mp3 إلى حد بعيد، فهو صغير الحجم ومقبول الجوده، إلى أن ملف .ogg مفتوح المصدر على عكس .mp3. ينصح دائماً باسخدام .wav إلا لو كان حجم الملف كبيراً جداً ونريد مثلاً إرساله عبر الانترنت أو تحميله على صفحه ما، هنا يمكننا إستعمال .ogg

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الثانية 20 نشاط قصير يطبق فيه المشاركون ما تعلموه ويستكشفون ذاتياً خصائص جديده في LMMS. يعطي المدرب 20 دقيقه للمشاركين لتجريب جميع الخصائص التي تم شرحها على أن يقوم بالتنقل بينهم وتقديم المساعده عند الحاجه لها.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الثالثة 40 نشاط طويل يؤلف فيه المتدربون مقطوعات موسيقيه في قالب يصممونه ، مستخدمين تشكيلات متعددة من الأنماط. يقول المدرب: بعد أن جربنا خصائص LMMS الأساسيه، أصبح بمقدورنا تأليف مقطوعات موسيقيه، وكما نعلم أن للمقطوعات قوالب تتحرك فيها الموسيقى لتخلق اهتماماً ومتعة لدى المستمع. سيقوم كل مشارك الآن بتأليف قطعه موسيقيه، على أن يختار هدفها وقالبها، كأن نقول أنها ستستعمل للرقص، أو في فيلم حركه، أو فيلم درامي، أو موسيقى للعبه...إلخ. يجب أن تكون المقطوعه مكونه من بعض المقاطع التي تعاد بين الحين والآخر، ليس بالضروره بنفس الاصوت المستعمله، ولكن لها هيكل عام. ممكن أن نتخيل مقطوعه فيها أربع انماط مختلفه ونمط واحد معاد. ممكن مثلاً تركيب المقطوعه على هذا الشكل (يكتب المدرب على الصبوره): دخول / تمهيد لازمه خانه 1 لازمه خانه 2 ختام يمكن تأليف كل نمط على حده ومن ثم اضافته إلى محرر الأغنيه للحصول على القالب النهائي لموسيقانا. في كل مقطع ممكن اضافه أو ازاله آلة أو عينه، وذلك لتحفيز الإهتمام عند المستمع، وثم تأتي اللازمه بصوتها المألوف لتركز الفكره الموسيقيه، ومن ثم ننتقل إلى الختام الذي يمكن أن يكون مفاجئاً أو متلاشياً. كان ذلك مثالاً عن هيكل/قالب عدد كبير من الاغاني والمقطوعات المعروفه، ولكم الحريه طبعاً بالنسج على منواله أو التأليف ضمن قوالب أخرى معروفه أو قمتم بابتكارها. المهم هو أن يكون هناك دفق ومسار لحن وأن لاتكون عمليه التأليف مجرد اضافه اصوات مع بعضها البعض. ستلاحظون أنه خلال التأليف ، ستقومون بتغير مقاطع كنتم قد إنتهيتم من تأليفها، وهذا شيء جيد، إذ يظهر أنكم تحاولون خلق تجانس وعلاقه بين مقاطع الأغنيه. يقوم المُدرِّب بمتابعة كل مشارك أثناء العمل ويحاول مساعدته في وضع قالب للتأليف. نحن ندرك أنه لا يمكن إعتبار عمليه التأليف كوصفه جاهزه، وأنها تحتكم كثيراً للعفويه والإبداع ، ولكن الهدف من تحديد قالب قبل البدء هو لمساعده المشاركين لتحديد نقاط بداية، ووسط، ونهايه، إذ من دونها، لاحظنا أن المشاركين سيواجهون صعوبه في الشروع بالعمل، أو ستكون مؤلفاتهم عباره عن ضجيج من دون حركات ولمسات موسيقيه. إن القالب يحدد اطار العمل، ويقسمه إلى أجزاء صغيره ممكن الإبداع فيها ، ويشدد على اهميه خلق علاقات وتناغم بين المقاطع. سيسمح ذلك بعد فتره بتطوير الحس التأليفي لدى المشارك، وبالتالي سيسمح له "بكسر القالب"، ولكن ذلك مبني أولاً على فهمه له.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الرابعة 10 نسمع مقطوعاتنا الموسيقيه ، نعلق ونناقش...
اسئلة تقييم 5 كيف يمكننا تغير عدد النبضات المتاحه في كل حقل/مربع على المسار؟ ما هي أنواع المسرات + تقصدوا المسارات؟ + الأساسيه في LMMS؟ هل يمكننا تغير علو صوت مسار ما، ومكان تواجده في الحيز الصوتي يساراً ، يميناً أو في الوسط؟ كيف؟ هل نحتاج أحياناً لتغير علو الصوت ومكانه في وسط المقطوعه ؟ لماذا؟وكيف؟ (أن هذا سيكون إحدى نقاط الشرح في الجلسه القادمه) ما اهميه العمل والتأليف ضمن قالب موسيقي؟

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
إطار الجلسة 0 المواضيع استخدام الحاسوب في تأليف الموسيقي بإستعمال LMMS التسجيل MIDI الأتمته المزج
المعلومات 0 إن هذه الجلسه هي تتمة+يمكن كلمة استكمال أفضل على الودن المصرية + لجلسه تأليف موسيقى وطبخها رقمياً 1

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الأولى 40 نكمل في هذه الجلسه ما كنا قد بدأناه في الجالسه السابقه، بتعلم بعض الخصائص المتقدمه في LMMS. يشرح المدرب بشكل عملي مستخدماً الشاشه الكبيره معطياً مثلاً حياً لكل ما يتم شرحه:
التسجيل: 0 يتيح لنا LMMS القدره على تسجيل النغمات الموسيقيه مباشرةً من دون الحاجه لإدخال كل نغمة يدوياً بإستعمال محرر البيانو. للقيام بذلك، نقر مشكل مزدوج على أي من المربعات السود خاصه المسار المعني، سيظهر محرر البيانو، يوجد في الأعلى زر تسجيل، عند الضغط عليه نسمع مجموعه من العدات المنتظمه التي ستساعدنا في التسجيل، يمكننا الآن إستخدام لوحه المفاتيح، بالضغط على الأحرف، لينتج عن ذلك صوت يتم تسجيله فوراً، ويظهر مكان تسجيله على الشاشة فوق شبكه البيانو. بعد الانتهاء، نضغط على زر الايقاف، وثم نستطيع إدخال أي تعديل نريده كأننا أدخلنا هذه النغمات يدوياً. الجدير ذكره، أنه يمكن إستعمال متحكمات MIDI عوضاً عن لوحه المفاتيح. إن متحكمات MIDI هي عبارة عن آلات رقميه، تأخذ أشكال متعدده، كلوحه مفاتيح،أو ساكسفون،أو جيتار أو علبه عليها أزرار..إلخ، نصلها بالحاسوب عن طريق مدخل USB، إن هذه الآلات لا تستطيع إصدار صوت إلى لو كانت موصوله على الحاسوب وتعمل ضمن برنامج يستقبل أوامر MIDI. بكل بساطه، عند إستعمال آله ميدي، فنضغط على إحدى أزرارها أو نحرك إحدى متحكماتها، يصدر أمر رقمي منها، متجهاً إلى الحاسوب، فيلتقطه برنامج الموسيقى في حالتنا LMMS، يقوم الأخير بتحليل الأمر، فيجد مثلاً: أنه قد تم ضغط نغمة الدو، وبشده على آله MIDI، فيقوم LMMS بإصدار نغمه الدو وبشده منفذاً أمر الآله، مستعملاً الآله المنشطه حالياً على المسار. (يقوم المدرب برسم بيان عملي على الصبوره لتوضيح هذه الفكرة ) إذاً كل أمر من أوامر MIDI يحتوي على الاقل على معلومتين: النغمه/الدرجه المطلوبه شده الصوت المطلوبه وهنا بعض الأمثله عن آلات MIDI مختلفه: يجدر الذكر أنه يوجد نوع آخر من الأوامر يسمى OSC ويعتبر الجيل الجديد من MIDI، يمكننا من إرسال أوامر واستقبالها عبر الشبكات، أي يمكننا مثلاً العزف أو التحكم ببرنامج ما، عبر الانترنت مثلاً! ذلك وبطبيعه الأمر، شريطه أن يكون باستطاعه البرنامج فهم أوامر OSC.
الأتمته: 0 كنا قد قمنا في Audactiy بتغيير علو الصوت في أي مكان نريد أثناء تشغيل المسار، وقد اسمينا هذه القدره بالأتمته Automation، أي رفع شده الصوت مثلاً عند مقطع ما، وخفضه في مقطع آخر بشكل أوتوماتيكي، أي من دون الحاجه لفعل ذلك يدوياً. يتيح لنا LMMS نفس القدره ويتعداه لامكانيه التحكم ليس فقط بشده الصوت بشكل اتوماتيكي، ولكن بأي خاصيه لديها متحكم، مثل Volume و Pan كل مسار، أو نوعيه الصوت وسرعه المتذبذبات فيه، أو درجه حده الصوت ومقدار التأثير عليه...إلخ. كل هذا يمكن التحكم فيه أوتوماتيكياً بواسطه مسار الأتمته ويمكن اضافته على المسارات بالضغط على أيقونته أعلى الشاشه، وهي عباره عن شبه مثلث أزرق يتخلله علامه + يمكن اضافه عدد غير محدود من مسارات الأتمته، ونضع على كل مسار مهمه التحكم بخاصيه ما.فلنفترض مثلاً اننا نريد أتمته شده الصوت لمسار TripleOscillator، فبعد اضافه مسار الأتمته، نقوم بالضغط المطول على Ctrl+L وبشكل موازي ننقر ونسحب متحكم Volume خاصه مسار TripleOscillator، ونرميه فوق مسار الأتمته. بهذا، أصبح مسار الأتمته هذا مخصص للتحكم بشده صوت TripleOscillator. كل ما علينا فعله الآن هو النقر المزدوج على مسار الأتمته هذا، ستفتح نافذه جديده وهي محرر المظروف، تمكننا من رسم مسار تغير شده الصوت على طول مده مسار TripleOscillator. وهنا مثل آخر، نقوم فيه بأتمته إحدى خواص مسار TripleOscillator، وهي معدل التذبذب:

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الثانية 60 بعد أن تعلمنا طريقه تسجيل وإدخال النغمات بشكل أسهل، وإيضاً طريقه أتمته أي من خواص الصوت ومتحكماته، أصبح لدينا كل المعرفة اللازمة للتأليف الحر والمزج الصحيح كي ننتج مقطوعات موسيقيه رقميه جيده. لعل نصف الجهد المصروف في عمليه التأليف والإنتاج، تكون عادةً على المزج، إذ ممكن أن نقوم بتأليف ألحان جميله جداً، ولكن عند مزجها مع غيرها، يصدر ضوضاء أو لا نستطيع السمع بوضوح بعض التفاصيل المهمه في التأليف، والتي عملنا عليها مطولاً. إذاً عمليه المزج لا تنفصل عن التأليف وذلك لأن المزج يحدد المنتج النهائي وفيه عناصر ابداعيه كثيره، من التحكم بشده صوت كل مسار، واختيار الآلة الأنسب في كل مقطع، ونوعيه صوتها، وتغير مكان صدور الصوت بين اليسار واليمين والوسط، ومراعاة عدم حصول تشويه للصوت عند تخطيه المؤشر الأحمر، وإدخال مؤثرات على الصوت...إلخ. لذلك، سنقوم الآن إما بتأليف مقطوعه جديده أو استكمال العمل على المقطوعه خصاتنا من الجلسه الماضيه، ولكن سيكون التركيز على الخواص المتعلمه اليوم، وعلى المزج الصحيح والفني. سيكون لدينا مده ساعه من الوقت لهذا، وبعد الانتهاء سنقوم بمشاركه مقطوعاتنا الموسيقيه مع بعضنا البعض، ونتبادل التعليقات ونناقش.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
المرحلة الثالثه 10 نسمع مقطوعاتنا الموسيقيه ، نعلق ونناقش...
اسئلة تقييم 5 كيف يمكننا إدخال وتسجيل النغمات بشكل سريع في LMMS؟ (بوسطه لوحه المفاتيح أو بإستخدام آلة MIDI) هل تصدر آلات MIDI أصواتاً؟ (كلا، بل تصدر أوامر فقط، يقوم الحاسوب بتحويلها إلى أصوات) ماذا يحتوي أمر MIDI على معلومات اساسيه؟ (النغمه، وشدتها) ما إسم نظام الأوامر الشبيه ب-MIDI؟ (OSC) وما هي أهم ميزاته؟ (يمكن إستخدامه لنقل الأوامر عبر الشبكه والتحكم عن بعد) ما هي برأيكم النقاط التي يجب أن ننتبه لها أثناء عمليه المزج؟
التعليقات
المزيد