أهداف الورشة

-

المواد المطلوبة

البند العدد
1شاشة عرض، وبروجكتور، وجهاز كمبيوتر متصل بالبروجكتور.0
2سلة مهملات فارغة (ونظيفة)0
3أوراق إيه فور A4) ) (ورقتان لكل مُتدرِّب0
4أفرخ ورقية بيضاء كبيرة ٥٠ سم x٧٠ سم (فرخ واحد لكل أربعة متدربين)0
5قلام رسم ملونة (خشبية و/أو فلوماستر)0
6أقلام رسم سوداء (حبر جاف أو سائل)0
7أقلام رصاص0
8فرش رسم ذات ألوان وأحجام مختلفة (بعدد المتدربين)،0
9أقلام حبر وأقلام رصاص (بعدد المتدربين)،0
10قماش كانفاس (قماش توال سابق التجهيز يستخدم للتلوين بالألوان الزيتية) بعرض ١ متر، وطول ٧ أمتار أو حسبما يسمح مكان الجلسة (فرخ واحد لكل اثنين من المتدربين؛ ويمكن شرائه من مكتبات الفنون المتخصصة)،0
11مقشات (واحدة لكل اثنين من المتدربين)،0
12مَسَّاحات تنظيف الأرض (واحدة لكل اثنين من المتدربين)،0
13مَسَّاحات زجاج (واحدة لكل متدرب)،0
14فرش أسنان (اثنان لكل متدرب)،0
15اسفنج تنظيف الأطباق (واحدة لكل متدرب)،0
16أوراق أشجار،0
17شرائط لاصقة ورقية (Masking Tape)،0
18رول دهان كبير وصغير (واحد لكل اثنين من المتدربين)،0
19وعاءات بلاستيكية كبيرة (واحد لكل متدرب)، ويجب أن يقوم المدرب بملء جميعها بالمياه قبل بدء التدريب لاستخدامها في تنظيف الخامات.0
20فوط قماشية من أجل تنظيف الأدوات وتجفيفها أثناء وبعد الانتهاء من التلوين (٤ فوط لكل متدرب).0
21دهانات (أكريلِك/بلاستيك) أحمر وأزرق وأصفر وأبيض وأسود (عبوات ٥ كيلو، علبة واحدة من كل لون لكل اثنين من المتدربين)، ويقوم المدرب قبل بدء الجلسة بتخفيفها بالماء بنسبة ١٠٪ فقط (إذا زادت النسبة عن ذلك سيخرب ذلك الألوان) ويراعى خلطها جيدا. *ملحوظة هامة: الكميات المذكورة هنا هي كميات لمساعدة المدرب على تقدير الكميات اللازمة. على المدرب بعد الرجوع إلى التدريب أدناه، مراجعة كميات الألوان وتقليلها أو زيادتها إذا ما حسب عدد المتدربين الذين يتعامل معهم.0
22أوعية لخلط الدهان (وعاءان لكل متدرب)؛ ويقوم المدرب بخلط بعض الألوان الإضافية قبل بدء الجلسة وتجهيزها.0
23ينبغي تجهيز نسختين من مجسم معين؛ نسخة متناهية الصغر، ونسخة كبيرة الحجم بحيث يكون هناك تفاوت كبير بين حجم المجسمين مع تشابه شكلهما. على سبيل المثال؛ يمكن تجهيز كرسي صغير بحجم أصبع اليد (لعبة من ألعاب الأطفال)، وتجهيز كرسي يشبهه بقدر الإمكان ولكن بالحجم الطبيعي.0
24كاميرا تصوير فوتوغرافي، أو يمكن للمتدربين استخدام هواتفهم الذكية المزودة بكاميرا إذا توفرت لديهم.0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 مكان التدريب: في بداية الجلسة يجلس الجميع في دائرة دون الحاجة إلى طاولات إذا سمح الحيز بذلك، في حالة عدم توافر تلك الإمكانية يمكنهم الجلوس في صفوف في مواجهة المدرب.
الموضوعات 0 -الموضوع الرئيسي: الرسم لغة ووسيلة تعبير -الموضوعات الفرعية: الرسم كوسيلة للتواصل، ولإجراء الحوار.
أهداف الجلسة 0 1. بنهاية هذه الجلسة سيتوصل المتدربون إلى تعريف أعمق لماهية الرسم، وإلى وعي بأنه ليس هناك تعريف جامد للوسائط الفنية المختلفة. 2. ستساعد أنشطة هذه الجلسة أيضا على كسر الجليد بين المتدربين وخلق روح مرحة فيما بينهم، كما ستساهم في إعطاء المتدربين ثقة أكبر في أنفسهم وعدم الاكتراث بتفاوت مهاراتهم في الرسم.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: تمهيد 10 في البداية يطلب المُدرِّب من الجميع الجلوس حوله في دائرة ويطرح عليهم سؤال عن توقعاتهم من هذا المنهج (على سبيل المثال، يمكن للمدرب طرح الأسئلة التالية لتحفيز المتدربين على الإجابة: ماذا تتوقع أن تتعلَّم من هذا المنهج؟ كيف تتوقع أن يتم ذلك؟ لماذا قمت باختيار الالتحاق بهذا المنهج دون غيره؟ وغيرها من الأسئلة). بعد ذلك يقوم المدرب باستعراض سريع لمحتوى المنهج وأهدافه المعرفية (رجوعًا إلى نص مقدمة المنهج، وفلسفته، وفصوله). يجب أن يحرص المدرب على المقارنة بين الأهداف والتوقعات لكي يتضح في ذهن جميع المتدربين الغرض من المنهج وما سيغطيه من أنشطة ومهارات، وما لا يغطيه أو يُعنى به.
ثانيًا: نشاط كسر جليد 5 يجلس المدرب بمقتبل المتدربين بحيث يرى وجهه الجميع بشكل واضح. يطلب من الجميع القيام برسم وجهه (أي المدرب) خلال دقيقتين، ويستخدم الميقاتي لتحديد الوقت. بعد انتهاء المدة المحَدّدة، يقوم كل متدرب بتعليق الرسم الخاص به على الحائط أو السبورة الموجودة في مكان التدريب، ومن المفترض أن يخلق ذلك مناخًا مرحًا بين المتدربين بأول الجلسة، وأن يؤسس لمبدأ الثقة في المدرب والتعامل معه كصديق وليس كمُلقِّن.
ثالثًا: نشاط كسر جليد 20 يطلب المدرب من الجميع مساعدته في إعادة ترتيب الطاولات في الحجرة بحيث يستطيع كل مُتدرِّب أن يجلس في مواجهة زميل له. يطلب من الجميع الجلوس في مواجهة بعضهم البعض. يوزع المدرب على الجميع أوراق بحجم إيه فور (A4)، وأقلام رصاص. يطلب من كل متدرب أن يرسم وجه زميله الجالس في مواجهته خلال دقيقتين، ويقوم بتشغيل ميقاتي الساعة. (يجب أن يوضح المدرب أن المهارة في الرسم ليست هي المطلوبة وإنما محاولة تأمل ملامح الزملاء والتلقائية في تنفيذ الرسم) بعد انتهاء الوقت يطلب المدرب من الجميع القيام بتكوير الورقة التي رسموا بها وجه زميلهم (أي تحويلها إلى كرة مُكرمشة). بعد ذلك يطلب من الجميع القيام، ويطلب من كل متدرب محاولة قذف الكرة التي يمسك بها (الرسمة الخاصة به) داخل السلة الموضوعة بآخر الغرفة (يمكن وضع السلة على منضدة إذا اتضح للمدرب بأن ذلك أنسب لمكان التدريب). الهدف من ذلك هو خلق جو مرح في بداية الجلسة، كما يهدف أيضا هذا التدريب إلى تدعيم مبدأ التجربة واللعب دون التعلق الشديد بالمنتج النهائي للنشاط، فالهدف هو الاستمتاع بتجربة التعلم وبالعملية الإبداعية بالأساس. بعد ذلك يطلب المدرب من الجميع الوقوف في دائرة ثم يوزع عليهم من السلة واحدًا بعد واحدٍ ورقة (أي كرة) من الأوراق. يتناوب كل متدرب في فتح ورقته من جديد ويطلب منه أن يحزر من من زملائه تمثله الرسمة التي يمسك بها. ملحوظة للمدرب: يجب أن يحرص المدرب على عدم قيام أي من المتدربين بالسخرية من الطريقة التي رسمها به أحد الزملاء، وأن يحافظ على جوٍ مرحٍ بين المتدربين، داعيًا الجميع إلى احترام ما ينتجه زملائهم.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
رابعًا: طرح سؤال للنقاش 0 ما الرسم؟ يطرح المدرب على الجميع سؤال "ما الرسم؟"ويستمع لبعض الإجابات دون تدخل للإبداء برأيه الشخصي. لتحفيز المتدربين على الإجابة، يبدأ المدرب في عرض الصور أدناه واحدة تلو الأخرى مع تكرار سؤال "هل يمكن اعتبار هذا العمل رسمًا؟ ولماذا؟" بعد الاستماع لبعض الإجابات يبدأ المدرب في استعراض الصور من البداية مع شرح بيانات كل لوحة. برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. يوضح المدرب أن هذا السؤال ليست له إجابة واحدة ومحددة، وإنما عليهم التفكير فيه خلال مدة التدريب بأكملها. فمفهوم الرسم يتسع إلى ممارسات كثيرة ومتنوعة، ويشمل استخدام وسائط مختلفة أيضًا (ليست بالضرورة قلمًا أو فرشاة رسم)، كما أن أي خط نقوم برسمه على ورقة، أو بشكل رقمي يمكن اعتباره رسما.

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
خامسًا: نشاط عملي 90 رسم تشاركي ينتهز المدرب فترة الراحة لإعادة ترتيب الطاولات أو المكاتب الموجودة في مساحة التدريب؛ بحيث تتيح لأربعة متدربين الجلوس على كل طرف من أطراف كل طاولة، وبالتالي يجب ضمان توافر مساحة فارغة كافية بين كل طاولة وأخرى. يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات؛ كل مجموعة تتكون من أربعة متدربين. يجلس كل متدرب على رأس أحد الأضلاع الأربعة للطاولة ويقوم المدرب بوضع فرخ ورقي أبيض (٥٠ سم في ٧٠ سم)، وأقلام رصاص وأقلام تلوين خشبية وفلوماستر على كل طاولة في متناول المتدربين. يقوم كل متدرب بالرسم على الطرف المقابل له من الورقة، ثم يتم تدوير الورقة كل خمسة دقائق؛ بحيث يواجه كل متدرب طرف الورقة الذي رسم عليه زميله الجالس على يمينه. يقوم كل مشارك بالإضافة إلى ما رسمه زميله سابقا. يتكرر ذلك حتى تمتلئ الورقة عن آخرها. يجب أن يقوم المدرب بتحديد الوقت عن طريق ميقاتي الساعة؛ بحيث يدق كل خمسة دقائق داعيًا المتدربين إلى تدوير الورقة في اتجاه عقارب الساعة في كل مرة. يجب أن يشرح المدرب أن للجميع الحق في الرسم بحرية ما يشاؤون، كما أن لهم مطلق الحرية في الإضافة على رسم زملائهم خلال التدريب (يجب على المدرب تأكيد حقهم في الإضافة على رسوم زملائهم وليس تخريبها أو طمسها بالعمد).

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
سادسًا: ختام الجلسة 0 يقوم الجميع بتعليق ما قاموا به من رسوم على الحائط لعرضه على الآخرين. يسأل المدرب الجميع عن رأيهم في تلك الرسوم بشكل سريع. ملحوظة للمدرب: هذا الشق من الجلسة في غاية الأهمية لأنه يؤسس لمبدأ التعلم عن طريق مشاهدة أعمال الآخرين، وخلق نقاش حول الأعمال المُنتجة، والقدرة على النقد وتقبله. هام جدا: يجب أن يطلب المدرب من الجميع إحضار رداء التلوين وغطاء الأحذية والقفازات البلاستيكية في الجلسة اللاحقة.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
القيم المرغوب إكسابها 0 تدعيم قيمة العمل الجماعي بين المتدربين. تدعيم فكرة احترام ما ينتجه الزملاء رغم تفاوت مستوياتهم. تدعيم قيمة التعبير الحر بالرسم مهما كانت درجة المهارة.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 من حيث مكان التدريب يجب إخلاء المكان من الطاولات بقدر الإمكان وخلق أكبر مساحة فارغة ممكنة في القاعة حيث أن الرسم في هذه الجلسة سيتم على أسطح موضوعة على الأرض مباشرة. يجب تغطية أرض المكان بالكامل مع لصق أطراف الأسطح المستخدمة في تغطيتها عن طريق شرائط لاصقة قوية لكي لا تتحرك؛ يمكن تغطية الأرض بمفارش من المشمع أو البلاستيك لكي لا تتسخ بالألوان. ملحوظة هامة: يُفضَّل في هذه الجلسة إيجاد متطوع أو أكثر لمساعدة المدرب في إدارتها أثناء النشاط العملي.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي: الرسم لغة ووسيلة تعبير. الموضوعات الفرعية: أدوات الرسم كوسيلة للتعبير.
أهداف الجلسة 0 1. بنهاية هذه الجلسة سيزداد وعي كل متدرب بأن خامات وأدوات الرسم هي جزء من العملية الإبداعية، وبالتالي فإن اختيار الأدوات والخامات المناسبة هو جزء لا يتجزأ من العمل الإبداعي. 2. ستتيح التدريبات العملية بهذه الجلسة المجال أمام المتدربين للتجريب بوسائط غير معتادة، وبالتالي تلفت انتباه المتدربين إلى أن لهم مطلق الحرية في خلق أدواتهم الخاصة، والشعور بالحرية في إبداع وسائلهم الخاصة لتنفيذ الأعمال التي يقومون بتنفيذها. 3. تدعيم مفهوم أنه ليس هناك طريقة واحدة أو صحيحة لتنفيذ عمل معين، ولكن لكل شخص حرية إيجاد طريقته الخاصة التي تساعده على تحقيق هدفه النهائي.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: طرح سؤال للنقاش 5 بماذا نرسم؟ يقوم المدرب قبل بدء الجلسة بترتيب جميع الأدوات بمحازاة الحائط (سواء على الأرض أو على طاولة). يطرح المدرب على الجميع سؤال "ما الأدوات التي يمكن لنا استخدامها للرسم أو التلوين؟"، ويستمع لبعض الإجابات دون تدخل للإبداء برأيه الشخصي. لتحفيز المتدربين على الإجابة يُطلب من كل متدرب أن يلتقط أداتين -تستخدمان للرسم أو التلوين- من وسط الأدوات المعروضة (الفرش والأقلام، وبينها المقشات، وفرش الأسنان، وغيرها). يقوم المدرب بعزل الأدوات التقليدية التي التقطها المتدربون ووضعها جانبًا. سيقوم المدرب بشرح السبب وراء ذلك بعد عرض الفيديو في الشق التالي من الجلسة.
0

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ثانيًا: عرض فيديو 30 يقوم المدرب بعرض الأفلام القصيرة التالية (ليس من الضروري عرض كل فيديو بأكمله؛ ويمكن للمدرب اختيار عرض مقطع معين قصير إذا كانت مدة الفيديو طويلة)، ويتبعها بسؤال للمتدربين عن رأيهم بالطرق التي استخدمها أولئك الفنانين في الرسم أوالتلوين. فيديو رسم أدائي للفنان المصري نذير الطنبولي ٢ ق ٣٠ ث فيديو عن الطريقة التي يستخدمها الفنان الألماني جيرهارد ريشتر (Gerhard Richter) في التلوين: ٤ دقائق عرض رسم أدائي للفنانة كيلي أوديمبسي (Kellie O'Dempsey) ٤ دقائق فيديو لعرض رسم أدائي للفنان توني أوريكو (Tony Orrico) ٨ دقائق فيديو لعرض رسم أدائي للفنانة البلجيكية آن تريزا دي كيرشماكر (Anne Teresa De Keersmaeker) ٣ دقائق ملحوظة هامة للمدرب: يجب أن يجهز المدرب جميع مقاطع الفيديو التي ستُعرض خلال الجلسة قبل بدئها، وأن يتجنب تضييع وقت الجلسة في البحث عن الروابط أو المقاطع المرغوب عرضها.

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15 يطلب المدرب من الجميع ارتداء الزي الخاص بالتلوين وغطاء الأحذية والقفازات أثناء الراحة .

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ثالثًا: نشاط عملي 60 يستثمر المدرب فترة الراحة لإعداد مكان التدريب للنشاط؛ ينشر أسطح قماش الرسم (الكانفاس) على الأرض مع مراعاة ترك مساحة كافية للحركة بين كل فرخ والآخر. يقوم المدرب بتقسيم المتدربين إلى فرق من اثنين. على كل فريق الاشتراك في الرسم على السطح القماشي الخاص به (بعرض متر واحد وطول ٧ أمتار). أدوات الرسم التي سيستخدمها المتدربون هي جميع الأدوات الموجودة أمامهم؛ والتي لا تستخدم بالأساس لغرض الرسم، ويمنع استخدام الفرش والأقلام منعا باتا. يترك للجميع إلى نهاية الجلسة فرصة إطلاق العنان لأنفسهم لاستخدام سطح الرسم والأدوات والألوان كما يشاؤون، مع تدخل المدرب وأي متطوعين لمساعدتهم عند الحاجة إلى ذلك. الهدف من هذا التدريب هو إطلاق العنان للمتدربين للعمل بطرق غير معتادة، وتوضيح أن العمل الإبداعي يتسم بالمرونة، ويحتمل اختلاق وسائط، وأدوات، ووسائل مبتكرة لتنفيذه. فمن الممكن لنا أن نقوم بابتكار أدواتنا الخاصة.
روابط ذات صلة بموضوع الجلسة: 0 يمكن للمدرب البحث عن كلمة Drawing Performance عبر موقع جوجل لمشاهدة المزيد من العروض المماثلة.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يجب ترتيب الطاولات بحيث يستطيع كل متدرب أن يجلس بمواجهة الآخر في الشقين الأول والثاني من الجلسة، أما بالنسبة لبقية أنشطة الجلسة، فيراعى إعادة ترتيب الجلوس بحيث تتوفر أمام كل متدرب مساحة تكفي لوضع سطح ورقي مساحته ١٠٠ سم x٧٠ سم.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الرسم لغة ووسيلة تعبير. الموضوعات الفرعية الرسم كوسيلة للتواصل، ولإجراء الحوار. سطح الرسم أو التصميم كيان متكامل: العلاقة بين المرسوم وبين الفراغ، كيفية صياغة تكوين من عناصر مختلفة في إطار الصفحة.
أهداف الجلسة 0 1. الوعي بأن الرسم هو وسيلة للتعبير عن أفكارنا وتجاربنا. 2. الوعي بأن مسطح الرسم أو التصميم هو كيان متكامل يجب الانتباه لفراغه نفس قدر اهتمامنا بالعناصر التي نقوم برسمها داخل ذلك الفراغ، وبالتالي يجب خلق علاقة ما بين ما هو مرسوم وبين الفراغ المحيط به. 3. التعرُّف على قانون الأثلاث، والوعي بأهمية خلق علاقة بين عناصر التكوين (المرسومة في هذه الحالة، ولكن هذا المفهوم يتسع لجوانب أخرى من العمل الإبداعي مثل النحت والتجهيز في الفراغ، وغيرها) وبين الفراغ المحيط بها.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: طرح سؤال للنقاش 5 هل من الممكن أن نجري حوارًا بدون كلام؟
نشاط عملي ونقاش 90 اعرف الآخر عن طريق الرسم يبدأ المدرب بترتيب جلوس المتدربين بحيث يواجه كل منهم الآخر. يقوم المدرب بتوزيع ورقتين (٥٠ سم x٣٥ سم) على كل متدرب. يشرح المدرب قواعد النشاط؛ حيث يمنع خلاله إصدار أي صوت على الإطلاق. على كل متدرب أن يقوم خلال ٥٠ دقيقة برسم أكبر عدد ممكن من الأشياء التي يحبها على إحدى الورقتين، وأيضا رسم أكبر عدد ممكن من الأشياء التي لا يحبها على الورقة الأخرى، علما بأنه يجب ألا يصرح بأي من الورقتين تحوي ما يحب، وأيهما تحوي ما لا يحب. لذلك وجب توخي الصمت والتأمل الصامت أثناء العمل. كما أنه ليس من الضروري القيام برسم تلك الأشياء بالترتيب، بل من الممكن التحرك بحرية بين الورقتين مع توخِّي الفصل بين ما نحب وما لا نحب. بعد الانتهاء من الرسم يطلب المدرب من كل متدرب إعطاء الورقتين الخاصتين به إلى زميله الجالس بمواجهته ثم يطلب من الجميع الوقوف في دائرة بعيدا عن الطاولات. خلال ٤٠ دقيقة يطلب المدرب من كل متدرب أن يشرح للجميع من خلال الرسوم ما يحب زميله الذي كان يجلس في مواجهته، وما لا يحب. للتحكُّم في الوقت، يمكن استخدام ميقاتي الساعة لمنح كل متدرب دقيقتين بحد أقصى للحديث (أو حسبما يتراءى للمدرب). يتيح هذا النشاط لكل متدرب التأمل في ذاته والتعبير عنها بشكل بسيط وتلقائي، كما يساهم في خلق جو من الألفة بين جميع المتدربين حيث أن الحوار الذي يتبع الرسم سيساعد الجميع على معرفة جوانب مختلفة من شخصية زملائه.

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ثالثًا: نشاط عملي 45 العلاقة بين المرسوم وبين الفراغ يوزِّع المدرب على كل متدرِّب ورقة صغيرة (نصف ورقة بحجم إيه فور (A4). يضع المدرب أمام المتدربين العنصر كبير الحجم (الكرسي)، ويطلب منهم أن يقوموا برسمه خلال خمسة دقائق باستخدام الأقلام الرصاص وأقلام التلوين الخشبية، ويستخدم الميقاتي لتحديد الوقت. يطلب من الجميع بعد ذلك أن يقوموا برسم عناصر أخرى كخلفية للكرسي الذين قاموا برسمه (على سبيل المثال، يمكن للمدرب طرح بعض الأسئلة لتحفيز خيال المتدربين؛ هل يتواجد العنصر في مشهد وسط الطبيعة؟ أم في غرفة؟ أم في مدرسة؟ أم غيرها من الأماكن؟) وذلك خلال ١٥ دقيقة. بعد انتهاء المدة يقوم المدرب بتوزيع الأفرخ الورقية الكبيرة (١٠٠ سم x٧٠ سم) على الجميع. يضع أمامهم النسخة صغيرة الحجم من نفس العنصر الذين قاموا برسمه سابقًا (الكرسي صغير الحجم)، ويطلب منهم القيام برسمه على الورقة، وذلك خلال نفس المدة (٥ دقائق) التي استغرقوها في رسم العنصر السابق على الورقة الأصغر حجمًا. يطلب المدرب من الجميع بعد ذلك القيام برسم عناصر كخلفية للعنصر الأساسي -مثلما فعلوا في الشق السابق من التدريب- خلال مدة ١٥ دقيقة. بعد ذلك يطلب المدرب من الجميع (خلال ٥ دقائق) تثبيت رسومهم على الحائط لعرضها أمام الجميع. ملحوظة: لا يهم في هذه المرحلة أن تكون الرسوم مكتملة حيث أن الغرض من التدريب هو طرح تساؤلات عن كيفية صياغة تكوين في فراغ اللوحة.
0

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
رابعًا: طرح سؤال للنقاش 10 يسأل المدرب عدة أسئلة متعلقة بالفارق بين تجربة الرسم على المساحة الصغيرة مقابل الرسم على المساحة الكبيرة. هل اختلفت تجربة رسم العنصر صغير الحجم عن تجربة رسم نفس العنصر بحجم كبير؟ كيف كان التعامل مع حجم العنصر مقارنة بحجم الصفحة؟ هل من الضروري ملئ كل مسطح الورقة بعناصر مرسومة؟ هل بالضرورة تتطلب المساحة الكبيرة وقتًا أطول لتنفيذ الرسم؟ ولماذا؟ هل الفراغ الأبيض بالورقة بنفس أهمية ما نرسمه؟

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
خامسًا: عرض نظري 15 في هذا الشق يعرض المدرب بواسطة البروجكتور المحتوى المعرفي الخاص بنظرية الأثلاث (Rule of Thirds)المنبثقة من نظرية (فيبينوتشي) عن المقطع الذهبي. جدير بالذكر أننا عادة ما نجد أنفسنا نستخدم قانون الأثلاث دون أن نعي ذلك؛ حيث أن الكاميرات الحديثة، وكاميرات الهواتف الذاتية عادة ما تقسم الشاشة إلى أثلاث لمساعدتنا على ضبط تكوين المشهد أثناء التصوير. يقوم المدرب باستعراض تقسيمة الأثلاث على شاشة الكاميرا الخاصة بهاتفه الذكي أو على شاشة كاميرا تصوير عادية من أجل تقريب الفكرة. يطرح على المتدربين سؤال: "من يعرف معنى هذه الخطوط؟". يستمع إلى بعض الإجابات دون تعليقه عليها، ثم يستعرض المحتوى المعرفي التالي. يجب أن يستعين المدرب بالصور لإيصال المعلومة بشكل واضح: في البداية يعرض المدرب الصورة التالية ويطرح سؤال "ما رأيكم في التكوين الخاص بهذه الصورة؟"؛ لتحفيز المتدربين على الإجابة يمكن طرح الأسئلة التالية "ما رأيكم بوضع الشمسيتين في الصورة؟"، هل كان من الأفضل أن يتم وضع الشمسيتين في منتصف الصورة؟"، في البداية يعرض المدرب الصورة التالية ويطرح سؤال "ما رأيكم في التكوين الخاص بهذه الصورة؟"؛ لتحفيز المتدربين على الإجابة يمكن طرح الأسئلة التالية "ما رأيكم بوضع الشمسيتين في الصورة؟"، هل كان من الأفضل أن يتم وضع الشمسيتين في منتصف الصورة؟"، صورة يقوم المدرب بعد ذلك بشرح نظرية المقطع الذهبي (Golden Section) وقاعدة الأثلاث. يمكن الاستعانة بالمصادر المعرفية التالية من أجل تطوير شرح مبسط للنظرية: https://www.youtube.com/watch?v=9CiS3SU4lk0 https://www.youtube.com/watch?v=Vzx1kZUb5SM يقوم المدرب بعد ذلك باستعراض الصورة التالية مع شرح علاقة التكوين بها بقاعدة الأثلاث صورة يكرر بعد ذلك المدرب عرض الصور التالية (بالترتيب) مع تكرار سؤال "هل يحترم هذا التكوين قاعدة الأثلاث أم لا؟" (علما بأن جميعها لا يحترم بالضرورة تلك القاعدة) مع مناقشة التكوين أثناء عرض نسخ الصور التي تحتوي على خطوط الأثلاث. في نهاية الشرح النظري يوضح المدرب أن معرفة تلك القواعد هو أمر مفيد إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أننا يجب أن نلتزم بها دائما، فنحن نصنع التكوين (سواء عن طريق الرسم أو الفوتوغرافيا أو غيرها) بما يتناسب مع الفكرة التي نريد تنفيذها. برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة.
مصادر معرفية إضافية 0 للمزيد من المعلومات عن قانون الأثلاث يمكنكم زيارة الروابط التالية: https://www.youtube.com/watch?v=9CiS3SU4lk0 https://www.youtube.com/watch?v=Vzx1kZUb5SM http://www.ultimate-photo-tips.com/photography-rule-of-thirds.html https://www.math.upenn.edu/~rimmer/math170/notes/unit7fibfrombook.pdf
التقييم (التدريب المنزلي) 0 قم بعمل رسم يحترم تكوينه قاعدة الأثلاث، ورسم آخر لا يحترم تكوينه نفس القاعدة على الإطلاق.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يقوم المدرب قبل الجلسة بتفقد المتاحف المتاحة بالمدينة التي يجري بها التدريب، كما يقوم بتحديد جدول الزيارة. يجب على المدرب معرفة تكاليف الزيارة، والأوراق المطلوب تجهيزها (إذا تطلب الأمر ذلك). أدناه قائمة ببعض متاحف مدينتي القاهرة والإسكندرية: المتاحف المُرشحة للزيارة في مدينة القاهرة المتحف المصري (http://www.egypty.com/egyptana/arts_culture/eyptian_museum.asp) المتحف القبطي (http://www.egypt.travel/ar/attractions/the-coptic-museum) متاحف مدينة الإسكندرية متحف الإسكندرية القومي (http://www.alexandria.gov.eg/services/tourism/alextourism/museums/alexmusuem.html) متحف الفنون الجميلة (http://www.alexandria.gov.eg/services/tourism/alextourism/museums/finearts_mus.html) مجمع متاحف محمود سعيد (http://www.alexandria.gov.eg/services/tourism/alextourism/museums/mahmoudsaid_mus.html) إذا أمكن، يقوم المدرب بالتنسيق مع أحد أمناء المتحف لتوفير شروح للأعمال المعروضة، وللرد على استفسارات المتدربين أثناء الزيارة.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الرسم لغة ووسيلة تعبير. الموضوعات الفرعية زيارة متحفية؛ زيارة أحد المتاحف التي تحتوي على أعمال فنية تنتمي إلى حقب زمنية عتيقة. إذا لم يتوفر مثل ذلك المتحف في المدينة التي يجري بها التدريب، يمكن زيارة أي متحف آخر يحتوي على أعمال فنية تاريخية. التدريب على المشاهدة والنقد. الرسم كطريقة للحكي؛ كيف استخدم إنسان الحضارات القديمة الرسم كوسيلة للتعبير عن أفكاره، وكوسيلة لقص التاريخ.
أهداف الجلسة 0 تعرُّف المتدربين علي المتاحف التاريخية الموجودة بمدينتهم. التدرُّب على المشاهدة والملاحظة لكيفية استخدام إنسان الحضارات القديمة (والإنسان عمومًا) للرسم كوسيط للتعبير عن أفكاره ومشاهداته، وكيف أن المنتجات الفنية للحضارات القديمة مكَّنتنا من تشكيل صورة ومعرفة بالحياة في حقب تاريخية غابرة.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
خطة الجلسة 0 تبدأ الجلسة بطرح المدرب سؤال "هل قمتم بزيارة متحف من قبل؟"، ويستمع لبعض الإجابات (يمكن للمدرب طرح هذا السؤال قبل الرحلة إلى المتحف، أو بعد الوصول مباشرةً). تبدأ الجولة في المتحف بعد ذلك، مع الاستماع لشرح أمين المتحف (إذا توفر ذلك). بعد ذلك، يترك المدرب المجال للمتدربين القيام بجولة مفتوحة في المتحف مع عمل رسوم سريعة (أو التقاط صور فوتوغرافية لأكثر الأعمال التي جذبت انتباههم (عمل واحد على الأقل). في نهاية الجلسة يجمع المدرب كل المتدربين، ويجري معهم نقاش حول الأعمال الفنية المعروضة في المتحف، وحول آرائهم فيما شاهدوا، ثم يطلب من كل متدرب استعراض العمل (أو الأعمال) التي جذبت انتباهه. ملحوظة هامة للمدرب: مع بداية الرحلة ينبغي على المدرب توعية المتدربين بآداب زيارة المتحف؛ حيث يجب مراعاة عدم لمس المعروضات، وخفض أصواتهم أثناء الحديث داخل المتحف، الانتباه إلى شرح أمين المتحف. كما ينبغي عليه استعراض بعض المعلومات عن المتحف تمهيدًا للزيارة.
التعليقات
المزيد