أهداف الورشة

-

المواد المطلوبة

البند العدد
1يجب توفير بروجكتور متصل بجهاز كمبيوتر، وشاشة عرض.0
2أقلام تلوين فلوماستر.0
3أقلام تلوين خشبية.0
4مقص ورق لكل متدرب.0
5أفرخ ورقية بيضاء (٢ لكل متدرب بمساحة ٥٠ سم x٧٠ سم).0
6أصابع مادة لاصقة (واحدة لكل متدرب).0
7كمية كبيرة من المجلات تحتوي على صور (حسب عدد المتدربين بما يجعل لديهم اختيارات متعددة أثناء التدريب العملي، ويترك العدد المطلوب لتقدير المدرب)، جرائد قديمة، بوسترات قديمة، إلخ. يمكن أن يقوم المدرب في الجلسة السابقة بالطلب من المتدربين أن يأتوا هم أيضا ببعض المجلات والجرائد القديمة من المنزل.0
8أوراق مربعة صغيرة (بحجم أوراق Post-it).0
9مصدر إضاءة صغير (مصباح مكتب على سبيل المثال؛ واحد لكل اثنين من المتدربين).0
10كاميرا، أو هواتف محمولة مجهزة بكاميرات ذات جودة عالية.0
11سطح قماش أخضر (أقرب درجة ممكنة لما هو موضح بالفيديو) عرض ٣ متر على الأقل وطول ٦ متر.0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يجب التأكد من توافر عدد كراسي وطاولات كافي يسمح لجميع المتدربين بمساحة كافية للعمل على سطح ورقي مساحته ٥٠ سم x٧٠ سم. يتوجب أيضا على المدرب تجهيز الصور التي سيتم استعراضها خلال الشق الثاني من الجلسة بالإضافة إلى أجراء بحث عن الفنانين أصحاب الأعمال التي سيقوم بعرضها.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الفوتوغرافيا كوسيلة تعبي الموضوعات الفرعية ورشة كولاج (قص ولصق عناصر من صور فوتوغرافية ومزجها مع صور أخرى).
أهداف الجلسة 0 1. بنهاية هذه الجلسة يكون كل متدرب قد تعرف على إمكانية استخدام الصورة كوسيط للرسم بطريقة الكولاج (القص واللصق) 2. إطلاق العنان لخيال المتدرب وتوسيع المدى الإبداعي لديه عن طريق تحويل ما هو مألوف إلى غير مألوف. 3. إكساب المتدرب مهارة يدوية حيث أن القص واللصق هو مهارة تحتاج إلى الدقة والصبر.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: استعراض ومناقشة التدريب المنزلي للجلسة 30 يطلب المدرب من الجميع بتعليق القصص المصورة -التي قاموا برسمها في التدريب المنزلي للجلسة رقم ٧- على الحائط. يعطي فرصة للجميع بمشاهدة وقراءة جميع قصص الزملاء. يبدأ المدرب في تحفيز نقاش ويسأل الجميع عن تجربة صياغة قصة مصورة (هل كان العمل على رسم قصة مسلسلة ممتعا؟ ما الصعوبات التي واجهتكم؟… وهكذا) مع فتح المجال لنقد قصص الزملاء والحرص على تقبل الجميع لذلك (يمكن للمدرب أن يسأل أحد المتدربين ما هي القصة التي أعجبتك من قصص الزملاء؟ هل لديك أية ملاحظات حول عمل أحد الزملاء؟ … وهكذا)
طرح سؤال للنقاش 10 هل يمكن لنا الرسم باستخدام الصور الفوتوغرافية؟ يطرح المدرب على الجميع هذا السؤال ويستمع إلى إجاباتهم دون تدخل.
ثالثًا: عرض نظري 20 نماذج من أعمال فنانين استخدموا أسلوب الكولاج. (يمكن زيارة هذا الرابط لموقع ويكيبيديا للاطلاع تعريف كلمة كولاج). في هذا الجزء يستعرض المدرب بواسطة البروجكتور وشاشة العرض الصور التالية وهي نماذج من أعمال لفنانين استخدموا الصور الفوتوغرافية لعمل لوحات كولاج (قص ولصق). يعطي المدرب نبذة عن كل فنان وتفاصيل كل عمل قدر المستطاع. ١- الفنانة الألمانية هانا هوخ ١٨٨٩- ١٩٧٨ (Hannah Höch) نظرًا لعدم توافر حقوق النشر الخاصة بصور أعمال الفنانة يجب على المدرب البحث عن نماذج لأعمالها واستعراضها . صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. ٢- الفنانة الألمانية "أناجريت سولتو" (Annagret Soltau) نظرًا لعدم توافر حقوق النشر الخاصة بصور أعمال الفنانة يجب على المدرب البحث عن نماذج لأعمالها واستعراضها بواسطة الإنترنت. صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. ٣- الفنان البريطاني جون ستيزاكر ((John Stezaker نظرًا لعدم توافر حقوق النشر الخاصة بصور أعمال الفنانة يجب على المدرب البحث عن نماذج لأعمالها واستعراضها بواسطة الإنترنت. صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. ٤- الفنان الأمريكي جيسي تريس (Jesse Treece) نظرًا لعدم توافر حقوق النشر الخاصة بصور أعمال الفنانة يجب على المدرب البحث عن نماذج لأعمالها واستعراضها بواسطة الإنترنت. صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. ٥- الفنان المصري خالد حافظ: (حق استخدام الصور بإذن من الفنان) صورة ٦- أعمال الفنان المصري هاني راشد: (حق استخدام الصور بإذن من الفنان) صورة ٧- أعمال الفنانة المصرية هدى لطفي: (حق استخدام الأعمال بإذن من الفنانة) صورة

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ثالثًا: نشاط عملي 45 يشرح المدرب بأن أمام كل متدرب ٤٥ دقيقة لخلق أغرب كائن ممكن من خلال الصور الموجودة بالمجلات والمطبوعات التي أمامه. إذا انتهى أحد المتدربين من العمل في وقت أقل من المدة المحددة، يقوم بعمل أكبر عدد ممكن من الكائنات ويختار أغربها -من وجهة نظره- ليستعرضه في النهاية. على كل متدرب أن يقوم ببناء الكائن الخاص به مستخدما ورقة بيضاء فارغة (٣٥ سم x٥٠ سم) كخلفية. يجب أن يفكر كل متدرب في اسم للشخصية التي سيقوم بخلقها؛ قد يكون ذلك الاسم خياليا تماما وبلغة غير مفهومة، كما أنه يجب على كل متدرب أن يفكر في مهنة الكائن الخاص به، أو الأنشطة التي يمارسها، وما يحب أن يأكله، ألخ. أي أن عليهم خلق حياة كاملة خيالية حول الشخصية التي سيقومون بابتكارها.

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
رابعًا: استكمال النشاط العملي 90 يشرح المدرب أن على كل متدرب ابتكار أصدقاء لشخصيته، أوأفراد عائلته، والأشياء التي يحب أن يأكلها، والمكان الذي يسكن به عن طريق القص واللصق. في نهاية الجلسة يقوم كل متدرب بعرض ما أنتجه على الحائط، ويفتح المجال لنقاش جماعي حول رأي المتدربين في الأعمال وتجربتهم أثناء صنعها. (١٥ ق)

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
التقييم/ التدريب المنزلي 0 قم بصنع لوحة عن طريق الكولاج.
مصادر معرفية ذات صلة بموضوع الجلسة 0 صفحة الفنانة (هانا هوخ) على موقع ويكيبيديا موقع الفنانة (أناجريت سولتو) صفحة الفنان (جون ستيزاكر) على موقع ويكيبيديا حوار مع الفنان (جيسي تريس)

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 عناصر طبيعة صماء لونها أبيض (مكعبات، مستطيلات، أشكال كروية، أشكال مخروطية، ويمكن صناعتها عند النجار وطليها بعد ذلك باللون الأبيض). أو يمكن صناعة أشكال الطبيعة الصامتة بالورق الكانسون المقوى باستخدام نماذج لعمل أشكال هندسية يمكن الحصول عليها من مواقع الإنترنت مثل الموقع التالي أو أي موقع مماثل. طاولة (لاستخدامها في الشق الثاني من الجلسة) مفرش أبيض أو أفرخ كانسون بيضاء كبيرة بما يكفي لتغطية سطح الطاولة التي سيتم وضع عناصر الطبيعة الصماء عليها. يجب أن يقوم المدرب بتجهيز عناصر الشرح العملي الذي سيقوم به في الشق الثاني من الجلسة قبل بدايتها. يجب أن يقوم المدرب بطباعة الصور المتعلقة بالنشاط العملي في الشق الرابع من الجلسة.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الفوتوغرافيا كوسيلة تعبي الموضوعات الفرعية ما الصورة الجيدة؟ الإضاءة (استخدام مصادر الإضاءة المحيطة). تصوير مشاهد مع إضافة حوار لها.
أهداف الجلسة 0 1. بنهاية هذه الجلسة يفهم كل متدرب أهمية الضوء كعنصر أساسي من عناصر نجاح الصورة. 2. سيكون بإمكان كل متدرب رؤية العلاقة بين الضوء والظل بشكل أدق. 3. سيكتسب المتدرب فى هذه الجلسة مهارة مبدئية في التظليل باستخدام الأقلام الرصاصية.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: طرح سؤال للنقاش واستعراض نظري 20 ما الصورة الجيدة؟ يبدأ المدرب الجلسة بطرح سؤال «ما الصورة الجيدة؟» على المتدربين، ويستمع إلى بعض الإجابات دون تدخل. لتحفيز المتدربين على الإدلاء برأيهم، يبدأ في استعراض مجموعة من الصور متفاوتة الجودة من حيث الإضاءة ودرجة التباين الضوئي (Contrast) بالتحديد، مستعينا بالكمبيوتر والبروجكتور. بدايةً يعرض المدرب الصور التالية مع الوقوف عند كل صورة وسؤال المتدربين «هل هناك عيب في هذه الصورة؟». في هذه المرحلة يستمع المدرب للآراء دون تدخل. صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة. بعد الانتهاء من عرض الصور والاستماع إلى آراء المتدريبن يقوم المدرب بعرض نفس الصور للمرة الثانية ولكن هذه المرة سيتوقف عند كل صورة لشرح عوامل نجاحها أو فشلها كالتالي: الصورة رقم ١(بالترتيب من اليمين إلى اليسار) ليست جيدة نظرا لأنها غير مضاءة بشكل جيد وليس بها تباين ضوئي (Contrast) كافي؛ أي أن الفارق بين درجات الفاتح والغامق ضئيل جدا وبالتالي لا تظهر تفاصيل كافية. الصورة رقم ٢ يمكن اعتبارها جيدة؛ حيث أن هناك تباين ضوئي كافٍ وبالتالي تظهر تفاصيلها بشكل واضح وتظهر الألوان ناصعة. يستحسن أن يقوم المدرب بالإشارة إلى الدرجات الفاتحة والمتوسطة والغامقة على الصورة نفسها أثناء الشرح؛ حيث أن ذلك سيمهد لموضوع بعض الأنشطة اللاحقة. الصورة رقم ٣ أيضا تفتقد إلى الإضاءة المناسبة وتخلو من التباين الضوئي. الصورة رقم ٤ جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي كما أن التكوين بها متوازن ويسمح بالتركيز على عنصر معين مع وضع باقي العناصر خارج التركيز البؤري (Focus) للتركيز على العنصر الأساسي. الصورة رقم ٥ جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي، يجب التنبيه إلى أن تصوير عنصر ليس له كتلة جامدة -مثل السحب في هذه الصورة- لا يعني أنه ليس هناتكوين ناجح في الصورة، ففي هذه الحالة يتم خلق التكوين عن طريق درجات الإضاءة بالأساس؛ فهي التي تحدد شكل الكتلة وعلاقتها بفراغ الصورة. صورة الصورة رقم ٦ جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي. الصورة رقم ٧ جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي. الصورة رقم ٨ غير جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي؛ فالدرجات الفاتحة زائدة التعريض الضوئي (Overexposed) مما يتسبب في عدم ظهور أية تفاصيل في المساحات الفاتحة من الصورة. كما أن الصورة عناصرها مهزوزة والتكوين فيها غير متزن حيث أن خط الأفق مائل. الصورة رقم ٩ تفتقد إلى الإضاءة المناسبة وتخلو من التباين الضوئي، فالمناطق الداكنة (مثلًا جسم الدّبور) تظهر سوداء خالية من أية تفاصيل. الصورة رقم ١٠ جيدة من حيث الإضاءة والتباين الضوئي.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
ثانيًا: شرح عملي 15 ضرورة تحديد مصدر للإضاءة يستخلص المدرب من العرض السابق أن العنصر الأساسي الواجب توافره لنجاح الصورة الفوتوغرافية هو وجود مصدر للإضاءة، حيث أن الصورة الجيدة لا يجب أن تكون معتمة تمامًا. ليس من الضروري وضع أجهزة إضاءة أثناء التصوير وإنما يمكننا استغلال الإضاءة المحيطة بنا سواء كانت طبيعية أو صناعية؛ فقط يجب أن ندرب أعيننا على تحديد مصدر الضوء. العنصر الثاني الواجب توافره هو وجود تباين كاف بين درجات الضوء والظل (Contrast)؛ أي أن وضوح عناصر الصورة يعتمد على أن تكون الدرجات الفاتحة أو المضيئة في الصورة قريبة إلى اللون الأبيض (إذا كانت هناك عناصر بيضاء في الصورة، ولكن إذا لم تتوافر أية عناصر بيضاء اللون تكون الدرجات الفاتحة أغمق من الأبيض ولكن الفارق بين درجتها وبين الدرجات الداكنة يكون كبيرًا مما يظهرها فاتحة)، والدرجات الداكنة أو الظلال قريبة إلى الأسود مع توافر تدريج كبير في الدرجات المتوسطة بينهما. يضمن ذلك ظهور أكبر كمية من التفاصيل في الصورة ويتيح لنا أن نبني تكوينًا ناجحًا وأن نركز على عنصر معين دون العناصر الأخرى من حيث التكوين. يطرح المدرب السؤال التالي على الجميع «ما الظل؟». ويستمع لبعض الإجابات كمدخل للشرح التالي. يقوم المدرب بعد ذلك بشرح العلاقة بين الضوء والظل بالاستعانة بالمصباح وبعنصر من عناصر الطبيعة الصماء؛ يضع المدرب طاولة في موقع يسمح للجميع برؤية ما عليها على أن يكون خلفها حائط أبيض (سطح قماشي أو ورقي أبيض إذا لم تكن الحوائط بيضاء). يجب أيضا أن تتم تغطية الطاولة بمفرش قماشي أبيض (أو أفرخ ورقية بيضاء)، ثم يضع المدرب فوق المفرش الشكل المخروطي الأبيض (أو أي عنصر أبيض من عناصر الطبيعة الصماء). يجب على المدرب ضمان خفت إضاءة الغرفة بحيث يكون المصباح هو المصدر الرئيسي للإضاءة في الغرفة. يمسك المدرب بالمصباح ويحركه حول الشكل المخروطي بشكل دائري ويطلب من الجميع ملاحظة تغير اتجاه الظل. بعد ذلك يقرب المصباح من الشكل ثم يبتعد تدريجيا طارحا السؤال التالي «ماذا يحدث حين يبتعد الضوء عن الشكل وماذا يحدث حين يقترب؟»، يجب أن يطرح السؤال وهو في حالة حركة تدريجية مبتعدا عن الشكل لمسافة ١٠ خطوات ثم مقتربا تدريجيا، وهكذا... يوضح المدرب أنه حين يكون مصدر الضوء قريب تكون الظلال أشد وضوحًا وقتامة أي أن درجة التباين بين الضوء والظل تكون كبيرة، وحين يبتعد مصدر الضوء تخفت شدته وبالتالي تصبح الظلال أقل دكانةً. يتجه المدرب بالمصباح خلف الشكل، ويسلط الضوء عليه بحيث لا يرى المتدربون الجانب المضيء من الشكل ويسألهم عما يلاحظون. يستنبط المتدربون من هذا الاستعراض علاقة الظل بمكان تسليط الضوء مما سيساعدهم بعد ذلك على اختيار الوضع الأمثل لعناصر صورهم الفوتوغرافية من حيث الإضاءة.
ثالثًا: نشاط عملي 15 تدريب على خلق درجات متفاوتة من الظل بالأقلام الرصاص من خلال لعبة «الأبطأ هو الفائز». يقوم المدرب بتوزيع الأوراق المربعة الصغيرة (ورقة لكل متدرب) ويشرح لهم التدريب. سيقوم كل متدرب بخلق تدريج من الأبيض إلى الأسود (يمين الورقة هو الأبيض ويسارها أسود، هذا الترتيب مهم لأنه يمهد لمعلومة في جلسة لاحقة) باستخدام القلم الرصاص فقط (دون استخدام الماسحة أو المناديل أو غيرها). سيأخذ التدريب شكل مسابقة إلا أن الفائز في المسابقة لن يكون هو أسرع من ينتهي منه بل أبطأ من يقوم بالتظليل. الغرض من التدريب تدعيم حساسية المتدربين للفارق بين الدرجات المختلفة بين الأبيض والأسود.

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
رابعًا: نشاط عملي 60 تصوير تكوين مع تحديد مكان وشدة الإضاءة الساقطة عليه يضع المدرب جميع عناصر الطبيعة الصماء على طاولة (أو على أي سطح متاح في مكان التدريب). يقوم المدرب بوضع صور مجموعة من تكوينات الطبيعة الصماء في سلة، ويقوم كل متدرب بسحب ورقتين من السلة. صورة يتم تقسيم المتدربين إلى فرق؛ كل فريق مكون من اثنين. يقوم المدرب بإعطاء كل متدرب فرخ ورقي كبير (١٠٠ سم x٧٠ سم)، ويوزع على كل فريق مصباح إضاءة (مصباح مكتب). يشرح المدرب أنه على كل فريق صنع أربعة تكوينات متطابقة مع كل من التكوينات الموجودة بالصور التي بحوزته، كما يجب على فَردَي كل فريق التعاون من أجل التقاط صورة لكل تكوين بحيث تتطابق مع الصورة الأصلية من حيث حجم اللقطة (الكادر)، ومصدر الإضاءة وشدتها ودرجة التباين بينها وبين الظلال. يطلب المدرب من الجميع التدقيق في كيفية سقوط الضوء على الأشكال الموجودة بالصور، وتحديد مقدار قرب أو بعد مصدر الإضاءة من العناصر، والاهتمام بتصوير العلاقة بين الضوء الساقط على الشكل والظل الناتج عن ذلك بأدق شكل ممكن. يشرح المدرب أن كل فريق سيختار ركنًا من أركان الغرفة، وسيستخدم أحد الأفرخ الورقية البيضاء كأرضية يضع عليها عناصر التكوين الذي سيقوم بصنعه، وسيستخدم الآخر كخلفية للتكوين بحيث يتم وضعه ملاصقًا للحائط. يبدأ التدريب بقيام كل فريق بالبحث عن عناصر الطبيعة الصماء التي يحتاجها، ثم يُترك المجال لكل فريق بالعمل لحين الانتهاء من أداء التدريب مع حرص المدرب على تقديم المساعدة لمن يحتاجها. ملحوظة هامة: يجب أن يحرص المدرب على وجود عناصر طبيعة صماء تكفي لقيام جميع المتدربين باستخدامها في هذا التدريب. كما يجب الحرص على أن تكون إضاءة الغرفة خافتة لكي يكون للمصابيح الصغيرة تأثيرًا مناسبًا. جدير بالذكر أن هذا النشاط لا يهدف إلى تعليم التصوير الفوتوغرافي؛ إنما هو تدريب على التدقيق في كيفية سقوط الضوء على الأشياء التي نراها، وعلاقة الضوء بالظل.

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
خامسًا: عرض لأعمال المتدربين 15 في نهاية الجلسة، يساعد المدرب جميع المتدربين في نقل الصور التي التقطوها إلى الكمبيوتر، ثم يقوم بعرض الأعمال بواسطة البروجكتور. يجري المدرب أثناء عرض الصور نقاشًا مع المتدربين حول أدائهم للتدريب، وحول فهمهم للإضاءة كعنصر أساسي لإنجاح الصورة.
التقييم/ التدريب المنزلي 0 قم بالتقاط صورة (أو مجموعة من الصور) يظهر فيها وعيك بضرورة تحديد مصدر إضاءة وضرورة توفر التباين الضوئي بها.
مصادر معرفية ذات صلة بموضوع الجلسة 0 https://www.youtube.com/watch?v=syW-vE53_Qs https://www.youtube.com/watch?v=V3WmrWUEIJo https://www.youtube.com/watch?v=3uEtdDvK6Xo

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 ستحتاج هذه الجلسة أكثر من غيرها عملًا مكثفًا من المدرب من أجل التحضير لها. يجب أن يقوم المدرب ببناء استوديو «كروما كي» (Chroma Key) بسيط وبأقل تكاليف ممكنة مما سيتطلب منه بعض الخيال والتصرف مستلهمًا الأفكار من الفيديوهات التالية التي تشرح كيفية إنشاء استوديو كروما منخفضة التكلفة: https://www.youtube.com/watch?v=6OkWL1jCSFo https://www.youtube.com/watch?v=h8fE_1SpEWY https://www.youtube.com/watch?v=JC27WZAuv94 https://www.youtube.com/watch?v=XR1nUAchiM0 يمكن استبدال القماش عن طريق طلاء الحائط مباشرة أو طلاء سطح خشبي ووضعه بشكل رأسي مقابل الحائط؛ في تلك الحالة يرجى مراعاة أن يكون الحائط أو السطح الخشبي معدًا للدهان بشكل جيد أولًا (بطبقة دهان بطانة + طبقة دهان أبيض أكريليك + طبقة ورنيش مائي) مع مراعاة استخدام درجة لون (Olive Stalk 7313) من فئة (Fenomastic Colours) بدهانات (Jotun) (أو درجة مطابقة لها من إنتاج أية شركة أخرى). يجب أن يتأكد المدرب من وجود الفقاعات الحوارية الفارغة -التي صنعها المتدربون في الجلسة السابقة- في مكان التدريب.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الفوتوغرافيا كوسيلة تعبير الموضوعات الفرعية تصوير لقطات مع إضافة حوار لها. تدريب على استخدام الشاشة الخضراء أو الكروما (Chroma Key)
أهداف الجلسة 0 بنهاية هذه الجلسة سيكون لدى كل متدرب القدرة على: 1. تكوين تصور أعمق عن كيفية خلق عناصر لقطة معينة. 2. كيفية استخدام الفوتوغرافيا في سياق قص حكاية.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
أولًا: تمهيد للنشاط العملي 30 استعراض للتدريب المنزلي، وللمشاهد التي قام برسمها المتدربون يدعو المدرب الجميع لتعليق المشهد (أو المشاهد) التي قاموا برسمها على الحائط. مستعينًا بميقاتي الساعة يعطي كل متدرب دقيقة أو دقيقتين لاستعراض مشهده (في حالة قيام أحد المتدربين بتنفيذ أكثر من رسم عليه أن يحدد أيها سيقوم بإخراجه وتصويره). يعطي المدرب مجالًا لكل متدرب من أجل كتابة الحوار داخل الفقاعات الحوارية التي قام برسمها وقصها في الجلسة السابقة.
ثانيًا: بروفة تحضيرية 15 يقوم كل متدرب بتحديد الزملاء الذين يريد أن يستعين بهم كممثلين لتصوير المشهد. يعطي المدرب في البداية الحرية لكل متدرب في اختيار من يريد، ولكن يراعي مع ذلك ضمان توزيع الأدوار بالتساوي بين الجميع، والحرص على إشراك المتدربين الأكثر خجلًا بين المجموعة. يعطي المدرب فرصة للجميع من أجل شرح المشهد للزملاء، ويجب أن يلفت المدرب الانتباه إلى ضرورة تصوير الفقاعات الحوارية ضمن المشهد، وتحديد الزملاء الذين سيحملونها أثناء التصوير أيضًا.
ثالثًا: نشاط عملي 0 تصوير المشهد التمثيلية في مقابل خلفية الكروما يجب أن يضمن المدرب أن الركن الخاص بشاشة الكروما جاهز، ويقوم بتشغيل الإضاءة، كما يجب أن يضع الكاميرا في موقع مناسب ويجب عليه ضبط إعداداتها قبل بدء التدريب. بداية يوضح المدرب أن الغرض من الخلفية الخضراء سيتم تناوله في جلسة لاحقة وسيتم شرح السبب وراء استخدام اللون الأخضر أو الأزرق في الخلفية (انظر جلسة ١٨). يقوم المدرب بوضع أسماء المتدربين في سلة ويقوم بسحب الاسم الأول بشكل عشوائي. يقوم المتدرب صاحب الاسم بتجهيز مشهده ويحدد الممثلين، وحاملي الفقاعات الحوارية المطلوبين، كما يجب عليه تحديد حجم الكادر. يمكن للمتدرب أخذ الصورة بنفسه، ولكن يمكن للمدرب المساعدة في التقاط الصور توفيرًا للوقت؛ حيث أن الغرض من هذه الجلسة ليس تعليم المتدربين التصوير الفوتوغرافي كحرفة. يجب على المدرب تقسيم الوقت بشكل عادل بين المتدربين مستعينًا بميقاتي الساعة. يقوم باقي المتدربين المتوفرين بالمساعدة -إذا لزم الأمر- مع الانتباه لتعليمات المتدرب صاحب المشهد. يجب على جميع المتدربين الالتفاف لمشاهدة عملية تصوير جميع المشاهد. يتكرر ذلك لحين انتهاء الجميع من التقاط صورهم. إذا سمح وقت الجلسة، يمكن للمدرب نقل الصور إلى الكمبيوتر واستعراضها على الجميع، وإذا لم يسمح يستعرض المدرب الصور في بداية الجلسة اللاحقة بشكل سريع. ملحوظة: يجب أن يحرص المدرب على تدوين ترتيب التقاط الصور وعدد الصور التي التقطها كل متدرب بدقة؛ وذلك لتسهيل عملية توزيع الصور على المتدربين في النهاية. كما يجب أن يوضح للمتدربين كيفية نقل الملفات من على بطاقة التخزين الخاصة بالكاميرا إلى ملفات منفصلة على أجهزة الكمبيوتر. يجب إنشاء ملف يحمل اسم كل متدرب ووضع الصور التي التقطها بداخله (حيث أن تلك الصور سيتم استخدامها ثانيًا في جلسة لاحقة). يجب أن يطلب المدرب من الجميع إحضار رداء التلوين وغطاء الأحذية والقفازات البلاستيكية في الجلسة اللاحقة.
التدريب المنزلي/ التقييم 0 قم بالتقاط ١٠ صور تُكوِّن حكاية معينة، ثم قم بطباعتها، وبلصق فقاقيع حوارية عليها مع كتابة الحوار فيها. ملحوظة: نظرا لأنه لم يتم بعد شرح كيفية استخدام الطابعة، يمكن للمدرب أن يشرح أن على المتدربين الاستعانة بأفراد عائلتهم لمساعدتهم إذا ما توفر لديهم آلة طابعة بالمنزل، أما إذا لم يتوفر ذلك فيمكن لهم طباعتها في مكتب للطباعة.
التعليقات
المزيد