منهج شمشر في التعبير البصري | الوسائل الرقمية للرسم وتعديل الصور/تعلم أساسيات استخدام برنامج (جيمب) (Gimp) لتعديل الصور الفوتوغرافية استنسخ

2020/11/29

أهداف الورشة

-

المواد المطلوبة

البند العدد
1بروجكتور متصل بجهاز كمبيوتر.0
2بالنسبة للشق الرقمي من الجلسة يجب ضمان توافر جهاز كمبيوتر لكل متدرب.0
3أفرخ ورقية بيضاء ٥٠ سم x٧٠ سم (فرخ واحد لكل متدرب).0
4أفرخ ورقية شفافة ٥٠ سم x٧٠ سم (ورق كلك).0
5أقلام حبر (Rotring 0.4) و (Rotring 0.8) (قلم واحد من كل سمك لكل متدرب).0
6أشرطة لاصقة (Masking Tape)، شريط واحد لكل اثنين من المتدربين0
7جهزة ماسح ضوئي وآلات طابعة متصلة بشبكة أجهزة الكمبيوتر0
8حاويات الحبر (Ink Cartridges)0
9ورق الطباعة العادي (Plain Paper)، وورق طباعة الصور اللامع (Glossy Photo Paper)، وورق طباعة الصور المطفي (Matte Photo Paper).0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يجب أن يتأكد المدرب قبل التدريب العملي من إخلاء مساحة كافية على الأرض ليستطيع المتدربين الرسم والحركة بحرية حول الورقة خلال النشاط العملي الخاص بالشق الثالث من الجلسة. يجب أن يقوم المدرب بطباعة الأشكال التي ستستخدم في النشاط العملي؛ بحيث يكون أطول ضلع من كل ورقة بطول ١٥٠ سم. مجموعة محددة من الألوان الفلوماستر السميكة ويجب أن يضع المدرب على كل لون ورقة لاصقة تحتوي على رقم يتناسب مع لون المربع المناسب في الشكل المطلوب تلوينه (نشاط الشق الثالث من الجلسة). (انظر في الملفات المرفقة في الجزء الخاص بذلك النشاط أدناه).
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الوسائل الرقمية للرسم وتعديل الصور تعلم أساسيات استخدام برنامج (جيمب) (Gimp) لتعديل الصور الفوتوغرافية الموضوعات الفرعية ما (جيمب) (Gimp) وماذا يساعدنا على فعله؟ ما هي «دقة الصورة» (Resolution)؟
أهداف الجلسة 0 بنهاية هذه الجلسة سيكون كل متدرب قد: 1. تعرف على ماهية «دقة الصورة». 2. تعرف على كيفية تعامل برنامج (جيمب) مع الصورة كمجموعة من عناصر البكسل. (يمهد ذلك الأساس لاستخدام البرنامج بشكل عام).

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
عرض للتدريب المنزلي السابق 15 تبدأ الجلسة بعرض للأعمال التي قام برسمها المتدربين في المنزل، ويدير المدرب نقاشًا حول تلك الأعمال.
تمهيد 5 يوضح المدرب أن المرحلة القادمة من المنهج ستتناول استخدام البرامج الرقمية للرسم والتصميم، ويعطي نبذة قصيرة عن المهارات التي سيتعلمها المتدربون في المرحلة القادمة (راجع محتوى المنهج). يفتح المجال للأسئلة إذا كان لدى أي من المتدربين تساؤلات ويجيب عليها.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط عملي 90 تدريب رسم الصورة عن طريق البكسل يستعرض المدرب للمتدربين واحدة من الورقتين اللتين سيقومون بتلوينهما خلال النشاط العملي؛ وهي ورقة مقسمة إلى شبكة من المربعات الصغيرة الفارغة، ويحتوي كل مربع على رقم معين يتوافق مع لون من ألوان أقلام الفلوماستر. يشرح المدرب أن كل رقم يعني درجة لون معينة. صورة سيتم تقسيم المتدربين إلى أربعة فرق؛ يتكون كل فريق من خمسة متدربين (مع افتراض أن عدد المتدربين ٢٠ مثلا)، وسيكون على كل فريق التعاون لإكمال تلوين الورقة بأكملها. ملحوظة: لن تكون النتيجة النهائية للتلوين متماثلة في الورقتين؛ إذ أن هناك مثالان نهائيان يجب الحصول عليهما. يحدد المدرب قوانين التدريب: الفريق الفائز هو الفريق الذي سينتهي من التلوين أولًا، وبأدق شكل ممكن بحيث يمكن التعرف على الشكل الموجود بالورقة. يجب ملء كل مربع كاملًا باللون المحدد (دون ترك فراغات بيضاء بقدر الإمكان)، ودون الخروج عن الإطار المرسوم. يجب أن يتعاون أعضاء الفريق الواحد دون تعدي كل منهم على المساحة التي يرسم بها الآخر. ستكون النتيجة النهائية مشابهة للصورتين التاليتين: صورة

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
نقاش جماعي 20 يقوم كل فريق بعرض الرسم الذي قام بتلوينه على الحائط. يطرح المدرب سؤال «ما الفارق بين الصورتين؟»، وبعد الاستماع لجميع الآراء والحرص على تبادل أطراف النقاش بين جميع المتدربين يشرح المدرب الغرض من التدريب؛ فالفارق الأساسي بين الصورتين هو أن الأولى (من ناحية اليمين) أقل وضوحًا من الثانية؛ والسبب في ذلك هو أن الصورة الثانية تحتوي على عدد أكبر من المربعات (أي عناصر البكسل) مما يجعل «دقة الصورة» أعلى.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
استعراض نظري 15 ما هي الـ«بكسل»Pixel))؟ يسأل المدرب ما إذا كان المتدربون يعلمون معنى كلمة «بكسل»، ويستمع لإجاباتهم ثم يشرح معنى البكسل: كلمة بكسل (Pixel) مشتقة من كلمتين؛ هما (pix) التي تعبِّر عن الصور(pictures)، وكلمة (el) التي تعبر عن العنصر (element). والبكسل هو أصغر عنصر يمكن رؤيته في الصورة الرقمية (أي الصورة التي تعرض على الشاشة)؛ فهو أصغر ما يمكن تمثيله والتحكم في خصائصه من مكونات الصورة على الشاشات بتقنياتها المختلفة، وهو أصغر ما يمكن مسحه أو تخزين بياناته في الماسحات الضوئية أو في متحسس الكاميرا الرقمية. كل بكسل هو عينة من الصورة الأصلية، ويعتبر تقديم المزيد من العينات تمثيلًا أكثر دقة للصورة الأصلية؛ أى أنه كلما زاد عدد (أو كثافة) البكسلات كلما كانت الصورة أكثر دقة، وهو ما يتم التعبير عنه في برامج التصميم مثلًا بأرقام (300pixel/inch) ومعنى تلك القراءة هو أن كل بوصة في الصورة تحتوي على ثلاثمائة بكسل ويطلق على تلك القراءة «دقة الصورة». يستعرض المدرب المحتوى المعرفي التالي مستعينا بالبروجكتور لإيضاح المعلومة بشكل أكبر. بدايةً، يشرح المدرب بأن البكسل هي الوحدة التي يعتمد عليها برنامج Gimp -والبرامج الأخرى ذات الخصائص الشبيهة له مثل الفوتوشوب- من أجل إظهار الصور ومعالجتها وتعديلها أو تغيير خصائصها (ارجع للتعريف المفصَّل أعلاه). فعناصر الصورة قد تظهر لأعيننا وكأنها شكل مكتمل ذو حدود واضحة، مثل الصورة التالية (والتي تحتوي على كلمة مكتوبة على خلفية بيضاء). صورة إلا أننا إذا قمنا بتقريب الصورة أكثر يتضح لنا أن حدودها تظهر مكونة من مربعات صغيرة. صورة وكلما زاد عدد تلك المربعات (أي البكسل) في كل بوصة من مساحة الصورة، زادت درجة وضوح الصورة (أي دقة الصورة)؛ نستخلص من ذلك أن الأساس الذي تقوم عليه معالجة الصور رقميا باستخدام برنامج (جيمب) هو البكسل. يعرض بعد ذلك الصورة التي اشتُقت منها صور النشاط العملي السابق ويترك المجال للمتدربين بمناقشة انطباعاتهم وطرح أية أسئلة لديهم. صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة.
التقييم / التدريب المنزلي 0 قم بالبحث عن صورة رقمية ذات دقة عالية، وأخرى ذات دقة منخفضة واستعرضهما في الجلسة اللاحقة. ملحوظة للمدرب: إذا سمح وقت الجلسة يمكن عمل التدريب المنزلي داخل الجلسة لضمان ثبات المعلومات التقنية بأذهان المتدربين؛ نظرًا لأن التدريب المنزلي هو نشاط اختياري.
مصادر معرفية ذات صلة 0 https://www.youtube.com/watch?v=U4PewSAqa9Y http://www.photoshopessentials.com/essentials/image-resolution/

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يجب التأكد من وجود مساحة كافية تسمح لكل متدرب بوضع نصف فرخ ورقي أمامه (٥٠ سم X٧٠ سم) والعمل بشكل مريح، وأن تكون هناك مساحة للأفرخ الإضافية. يجب أن يقوم المدرب بترتيب الأوراق على الطاولات بحيث يكون أمام كل متدرب ورقة بيضاء (٥٠ سم X٧٠ سم)، وبجانبها ستة أفرخ ورقية شفافة بنفس الحجم. يجب أن يقوم المدرب بوضع البروجكتور في نفس المكان الذي تتواجد به أجهزة الكمبيوتر الخاصة بكل متدرب لكي يتسنى للمتدربين تطبيق الشرح النظري بشكل متزامن.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الوسائل الرقمية للرسم وتعديل الصور، تعلم أساسيات استخدام برنامج (جيمب) (Gimp) لمعالجة الصور الفوتوغرافية والتصميم. الموضوعات الفرعية نظرة عامة على خواص البرنامج. كيفية إنشاء ملف جديد. العمل باستخدام الطبقات (Layers). تحضير ما قبل الجلسة
أهداف الجلسة 0

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
عرض التدريب المنزلي 15 يقوم كل متدرب بعرض الصورتين الخاصتين به بواسطة الكمبيوتر والبروجكتور مع شرحه للفارق بينهما من حيث دقة الصورة. إذا كان عدد المتدربين كبيرًا، يمكن إجراء قرعة واختيار بعض المتدربين لعرض نتيجة التدريب المنزلي الخاص بهم.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نظرة عامة على الخصائص الأساسية لبرنامج (جيمب) 20 يطرح المدرب سؤالًا على المتدربين «هل استخدم أحدكم برنامج (جيمب) فيما سبق؟»، يتبعه بسؤال «برأيكم لماذا نستخدم مثل هذا البرنامج؟». يستمع المدرب إلى بعض الإجابات، ويوضح بالنهاية أن البرامج الرقمية للتصميم تساعدنا على أداء نفس المهام التي نقوم بها بأيدينا، إلا أنها توفر علينا وقتًا وجهدًا، وتمنحنا إمكانيات أوسع ودقةً أعلى في تنفيذ بعض المهارات. يوضح المدرب بأنه سيمر بشكل سريع على الخصائص الأساسية للبرنامج ثم سيتناولها بعد ذلك بتفصيل أكبر في الجلسات اللاحقة، ويطلب من المتدربين الانتباه لأنهم سينفذون معه بعض الخطوات بشكل متزامن أثناء قيامها باستعراضها. في البداية يقوم المدرب بتشغيل البرنامج للمرة الأولى أمام المتدربين ويشرح لهم شكل الصفحة الرئيسية للبرنامج وأقسامها ونوافذها المختلفة وتنقسم إلى التالي: قائمة الأدوات (Toolbox)، وهي بمثابة علبة تحتوي على أدوات الرسم وغيرها. قائمة إعدادات الأداة (Tool Options)، ومن خلالها نستطيع التحكم في خصائص كل أداة على حدة، فباختيار أداة معينة من قائمة الأدوات يتغير محتوى هذه القائمة ويتيح لنا تغيير خصائص الأداة المختارة بما يتناسب مع المهمة التي نرغب في أدائها. قائمة الطبقات (Layers) التي تتيح لنا التحكم في خاصية إضافة طبقات للملف الذي نعمل به. قائمة التحكم في شكل وخصائص فرشاة الرسم والتلوين (Brushes). بالإضافة إلى القائمة الموجودة أعلى البرنامج، والتي تحتوي على العديد من القوائم الفرعية التي تتحكم في وظائف متنوعة سيتم تغطية بعضها تفصيلًا من خلال التدريبات العملية. في المرحلة التالية يطلب المدرب من المتدربين تكرار الخطوات التالية بعد أن يشرحها لهم عمليا على الشاشة: كيفية إنشاء ملف جديد مع توضيح كيفية تغيير حجم الملف المراد إنشائه. كيفية حفظ الملف. ينبغي أن يؤكد المدرب على أهمية وظيفة حفظ الملف لأن بدونها تُفقد جميع الخطوات التي يقوم المتدرب بأدائها بواسطة البرنامج. سيتم التركيز على تلك الخطوات فقط في هذه المرحلة حيث أنها خطوات أساسية سيستخدمها المتدربون في كل مرة يعملون فيها باستخدام البرنامج. يرجع المدرب إلى كتاب "الرسم في جيمب"لأنوار سيدام من أجل صياغة الشرح
ملحوظة للمدرب: 0 خلال جميع الجلسات الخاصة باستخدام البرامج الرقمية، ينبغي التأكيد على ضرورة القيام بحفظ الملف أثناء العمل لتجنب تلف الملف بشكل غير متوقع وفقدان خطوات العمل وبالتالي الحاجة لتكرارها. يجب أن يلفت المدرب انتباه المتدربين أنه سيقوم بالتركيز على الأدوات الأساسية التي يشاع استخدامها أكثر من غيرها، إلا أن ذلك سيفتح لهم المجال لتعلم باقي الوظائف في المستقبل.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط عملي 60 الرسم على طبقات من الأوراق الشفافة هذا النشاط يمهد لشرح فكرة استخدام الطبقات (layers) داخل برنامج (جيمب). في البداية تكون أمام كل متدرب ورقة بيضاء وبجواره ستة أفرخ شفافة. يشرح المدرب أن كل متدرب سيقوم برسم مشهد حواري يتكون من عناصر عديدة ولكن على مراحل مختلفة. يطلب المدرب من الجميع تثبيت الورقة على المكتب بالشريط اللاصق، والقيام بعد ذلك برسم خلفية المشهد (أي المكان الذي تدور به الأحداث) بأكبر قدر ممكن من التفاصيل على الورقة البيضاء خلال خمسة عشر دقيقة، ويجب أن يكتب كل متدرب على طرف الورقة العلوي كلمة «خلفية». بعد ذلك يطلب المدرب من المتدربين أن يضعوا أول فرخ شفاف فوق الورقة البيضاء وتثبيته بالشريط اللاصق ويطلب منهم رسم أربعة شخصيات تتفاعل مع بعضها البعض بالمشهد خلال خمسة عشر دقيقة أخرى. يجب أن يكتب كل متدرب في أحد أركان الورقة كلمة «شخصيات». بعد ذلك يطلب المدرب من الجميع التفكير في الحوار الذي يدور بين الشخصيات التي قاموا برسمها خلال خمسة دقائق. بعد ذلك يضع كل متدرب فرخ الورق الشفاف الثاني فوق الأفرخ السابقة، ويقوم برسم الفقاعة الحوارية الخاصة بكل شخصية من الشخصيات التي قام برسمها خلال ثلاثة دقائق، مع التأكيد على عدم كتابة الحوار بداخلها. يجب أن يكتب كل متدرب في أحد أركان الورقة كلمة «فقاعات حوار». بعد ذلك يضع كل متدرب فرخ الورق الشفاف الثالث فوق الأفرخ السابقة، ويقوم بكتابة الحوار داخل الفقاعة الحوارية الخاصة بكل شخصية من الشخصيات خلال خمسة دقائق. يجب أن يكتب كل متدرب في أحد أركان الورقة كلمة «حوار (اسم المتدرب)». يطلب بعد ذلك المدرب من المتدربين نزع الورقة التي تحتوي على الحوار وإعطائه إياها. يغير كل متدرب مكانه مع متدرب آخر (يمكن للمدرب أن يقوم بتوزيع المتدربين بشكل عشوائي). يطلب من كل متدرب أن يضع فرخ شفاف جديد فوق الأفرخ الموجودة أمامه وأن يؤلف حوارًا جديدًا للمشهد الذي قام زميله برسمه، وذلك خلال عشرة دقائق. في النهاية يطلب المدرب من الجميع التجول لمشاهدة وقراءة مشاهد الزملاء. بعد ذلك تستبدل ورقة الحوار الأخيرة بالورقة الأصلية ويقوم كل متدرب بالتجول مرة ثانية لقراءة المشهد الأصلي. يطلب المدرب من كل متدرب في النهاية نزع ورقة الـ «خلفية» الخاصة بمشهده، ثم يتم وضعها بشكل عشوائي كخلفية لما قام برسمه أحد الزملاء. يدعو المدرب الجميع للتجول مرة أخرى لمشاهدة نتيجة تبديل الخلفيات مع بعضهم البعض. يدير المدرب نقاشا حول انطباعات المتدربين عن الطريقة المستخدمة للرسم في النشاط السابق: «ماذا كانت ميزة الرسم باستخدام الطبقات؟»، «ماذا كانت العيوب؟»، ...إلخ

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
استعراض نظري وتطبيق عملي 60 العمل بالطبقات داخل (جيمب) بنهاية النقاش السابق يدعو المدرب الجميع للجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر، ويشرح للمجموعة الغرض من تدريب الرسم باستخدام الطبقات، مستعينا بالكمبيوتر والبروجكتور. يطلب المدرب من الجميع تكرار الخطوات التي سيوضحها بعد أن يقوم بشرح كل خطوة: يوضح المدرب للمتدربين موقع لوحة الطبقات (Layers) في الصفحة الرئيسية للبرنامج. يقوم المدرب بفتح الصورة أدناه، ويطلب من الجميع فتح نفس الصورة من موقعها على أجهزتهم، مع شرح أنه عند فتح أية صورة بواسطة البرنامج أو إنشاء أي ملف جديد، تعتبر تلك الصورة أو الملف هي الطبقة الرئيسية ويطلق عليها اسم «خلفية» ((Background، تمامًا مثل الورقة البيضاء التي بدأ بها التمرين السابق لهذا الاستعراض. صورة يقوم المدرب بحفظ نسخة من الملف ويعطيها اسمًا جديدًا، ويؤكد على ضرورة فعل ذلك في كل مرة يرغب فيها المتدرب معالجة أو تغيير خصائص صورة ما لكي يضمن عدم إتلاف النسخة الأصلية ويتمكن من الرجوع إليها إذا احتاج إلى ذلك. يقوم المدرب بإنشاء طبقة جديدة ويعطيها اسمًا جديدا (مثلا «لون اللافتة») على الطبقة الجديدة يقوم برسم مستطيل (ليغطي به اللافتة) عن طريق أداة التحديد المربعة (Rectangle Select Tool). يملأ المربع بلون ما باستخدام أداة سكب الألوان (Bucket Fill Tool). يقوم المدرب بتقليل درجة إعتام الطبقة الجديدة إلى نسبة ٣٠ بالمائة (بذلك يتغير لون اللافتة). يوضح المدرب كيفية مسح طبقة معينة إذا ما رغبنا في التخلص منها. يقوم المدرب بصنع نسخة طبق الأصل من الطبقة الأساسية (الخلفية). يقوم باختيار مساحة السهم الموجود باللافتة عن طريق أداة التحديد غير المنتظم (Fuzzy select Too)، ثم يقوم بعكس المساحة التي حددها عن طريق الأداة؛ عن طريق الأمر الخاص بذلك (Invert Selection). يمسح كل المساحة الخارجة عن ذلك السهم. يغير لون السهم إلى الأحمر بحيث يغطي تماما الكتابة الموجودة باللافتة الأصلية. يعيد ترتيب الطبقات ليوضح تأثير ذلك على الشكل النهائي للصورة. يقوم بصنع طبقة جديدة ويعطيها اسما جديدا (مثلا «الكتابة»). باستخدام أداة الكتابة يقوم المدرب بوضع كتابة جديدة على اللافتة. بعد الانتهاء من العمل بالملف، يقوم المدرب بدمج جميع الطبقات، وإخراج الملف في صيغة من صيغ الصور (jpg). برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة.
ملحوظة للمدرب: 0 برجاء مراجعة كتاب «الطبقات في جيمب» من إعداد محمد الحرقان قبل صياغة هذا الشرح. ** بعد التدريب السابق يؤكد المدرب على أن البرنامج يساعدنا على فعل خطوات مماثلة لتمرين الرسم على الشفافات ويُذكِّر المتدربين بأن عليهم دائما أن يقوموا باختيار الطبقة التي يودون تعديل عناصرها لكي يستجيب البرنامج لما يعطونه من أوامر.
التقييم/التدريب المنزلي 0 (إذا سمح وقت الجلسة، يستحسن أداء التدريب المنزلي خلالها) في نفس الملف الذي تم العمل به خلال الشق الأخير من الجلسة، قم بتغيير لون الحائط، وقم بكتابة جمل وكأنها جرافيتي عليه (مستخدمًا أداة الرسم بالفرشاة «Brush Tool»)، وذلك باستخدام الطبقات في برنامج جيمب.
مصادر إضافية ذات صلة 0 https://www.youtube.com/watch?v=i9up3Je0hyc

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 بالنسبة للنشاط العملي الأول يجب أن يقوم المدرب بتجهيز ركن جيد الإضاءة (يمكن الاعتماد على الضوء الطبيعي إذا كان كافيا) ذو خلفية (حائط) لا تحتوي على أية تفاصيل، لاستخدامها كخلفية للصور التي سيقوم المتدربون بالتقاطها. يجب أن يقوم المدرب بضبط إعدادات الكاميرا التي سيستخدمها المتدربون أثناء الجلسة، وأن يقوم بالتقاط صور تجريبية للتأكد من دقة تلك الإعدادات
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الفوتوغرافيا كوسيلة تعبير الوسائل الرقمية للرسم وتعديل الصور الموضوعات الفرعية تعلم أساسيات استخدام برنامج (جيمب) (Gimp) لتعديل الصور الفوتوغرافية والتصميم. استخدام أدوات التحديد (Selection Tools). العمل بالطبقات Layers
أهداف الجلسة 0 بنهاية هذه الجلسة: سيكون باستطاعة كل متدرب استخدام أدوات التحديد المختلفة ببرنامج (جيمب) من أجل مزج عناصر صورة ما بصورة أخرى. سيكون كل متدرب قد تمرن بشكل أكبر على العمل باستخدام الطبقات داخل البرنامج.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
الاطلاع على التدريب المنزلي 10 يختار المدرب -عن طريق القرعة- ثلاثة متدربين لاستعراض التدريب المنزلي الخاص بهم وشرح الخطوات التي قاموا بها من أجل تنفيذه.
تمهيد للنشاط العملي الأول 10 يطلب المدرب من جميع المتدربين الوقوف في دائرة، ثم يطلب منهم أن يكرروا ما سيقوله وما سيفعله بوجهه. يقوم المدرب بإطلاق أصوات مضحكة مع مصاحبة كل صوت بتعبير وجه مبالغ فيه، ويحرص على أن يتخلص جميع المتدربين من خجلهم عن طريق تكرار التمرين. يطلب من متدرب ما أن يأخذ منه القيادة، وبعده آخر، وهكذا...

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط عملي 30 التقاط صورًا فوتوغرافية للزملاء يقوم المدرب بتوزيع المتدربين إلى فرق مكونة من فردين. يشرح المدرب أن النشاط سيتطلب التعاون بين فردي كل فريق. المطلوب من كل متدرب أن يلتقط لقطة قريبة لوجه زميله في الفريق. يجب على كل متدرب أن يجسد تعبيرًا مبالغا فيه بوجهه أثناء التصوير، وسيقوم كل متدرب بدورين؛ دور المصور تارة، وتارة أخرى سيقوم بدور الممثل. تتناوب الفرق في الأداء والتقاط الصور. ويجب أن يقف الجميع في نصف دائرة طوال النشاط لمشاهدة زملائهم، سيخلق ذلك روحا من المرح في مكان التدريب.
استعراض نظري مع تطبيق عملي 30 استخدام أدوات التحديد، وقص عناصر صورة ما ومزجها بأخرى يقوم المدرب باستخدام الصورتين التاليتين لاستعراض الأدوات والطرق المختلفة لاختيار أجزاء معينة من صورة ما ومزجها بصورة أخرى. صورة يقوم كل متدرب بتكرار الخطوات التي يقوم المدرب باستعراضها الواحدة بعد الأخرى. يقوم المدرب بقص عيني المخلوق الأخضر بالصورة الأولى (عن طريق أداة التحديد المستديرةEllipse Select Tool) مرة، والمرة الأخرى عن طريق استخدام أداة التحديد الحر (Free select Tool)، كما يجب أن يراعي توضيح كيفية إضافة مساحات معينة إلى ما تم تحديده أو حذفها منه باستخدام مفتاحي («Control»، و«Shift»)، ثم وضعهما على النظارات الشمسية بالصورة الثانية. يقوم بتعديل وضعهما عن طريق أداة التحريك (Move Tool)، وتعديل حجمهما عن طريق أداة تغيير المقاييس (Scale Tool). يجب أيضًا أن يوضح المدرب كيفية تغيير درجة إعتام الطبقة الجديدة لكي تندمج مع الصورة الأصلية. بعد ذلك يقوم بقص اليدين (وما تمسكان به) من الصورة الأولى؛ وذلك باستخدام أداة التحديد برسم المسار (Paths Tool) (أو أدوات التحديد الأخرى) لعزل اليدين عن الخلفية الزرقاء. بعد ذلك يضع اليدين في الصورة الثانية في الجزء الفارغ العلوي ناحية اليسار بحيث تظهر النتيجة النهائية كالتالي: صورة برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة.
ملحوظة للمدرب: 0 يراعي المدرب تغطية جميع الطرق الممكنة لاختيار المساحات مستعينا بالمواد التالية: http://docs.gimp.org/en/gimp-tools-selection.html https://www.youtube.com/watch?v=p0VbK6MjEv8

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15 يستثمر المدرب فترة الراحة لنقل نسخة من جميع الصور التي تم التقاطها خلال النشاط الأول على الجهاز الخاص بكل متدرب.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط عملي 90 تدريب قص ولصق على غرار نشاط الكولاج الذي قام به المتدربون في الجلسة رقم ٩، سيقوم كل متدرب -باستخدام برنامج (جيمب) هذه المرة- بتركيب وخلط ملامح من وجوه زملائه المختلفة لخلق وجوه غريبة. يلفت المدرب نظر المتدربين إلى ضرورة عدم العمل على الصور الأصلية، وإنما عمل نسخ منها لتجنب إتلاف الصورة الأصلية في حالة حدوث أية أخطاء، وهذه قاعدة عامة عند العمل على ملفات رقمية. يشرف المدرب على عمل المتدربين إلى نهاية الجلسة ويجيب على أسئلتهم ويساعدهم في حل أية مشاكل تقنية أوفنية قد تواجههم أثناء العمل.
التقييم/التدريب المنزلي 0 على النشاط العملي السابق، أو يصنعون وجها إضافيا بطريقة الكولاج الرقمية.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
تحضير ما قبل الجلسة 0 يجب أن يتأكد المدرب من تجهيز العدد اللازم من النسخ المطبوعة من الصور التي سيستخدمها المتدربين أثناء الجلسة في التدريب العملي.
الموضوعات 0 الموضوع الرئيسي الوسائل الرقمية للرسم وتعديل الصور، تعلم أساسيات استخدام برنامج (جيمب) لمعالجة الصور الفوتوغرافية والتصميم. الموضوعات الفرعية كيفية تحويل الرسوم أو الصور المطبوعة إلى ملفات رقمية من أجل معالجتها (كيفية استخدام الماسح الضوئي Scanner) كيفية طباعة الملفات الرقمية عن طريق استخدام الآلة الطابعة (Printer) كيفية تغيير دقة أو حجم الصور. الصيغ المختلفة لحفظ الصور (jpeg, pdf, png...etc).
أهداف الجلسة 0 بنهاية هذه الجلسة سيكون كل متدرب قد تعلم : 1. كيفية استخدام الماسح الضوئي والآلة الطابعة. 2. كيفية تغيير دقة أو حجم الصور. 3. الصيغ المختلفة لحفظ الصور واستخداماتها المختلفة.
خطة الجلسة 0 تعتبر هذه الجلسة جلسة تدريب عملي جامعة لكل المهارات التي تم تعلمها فيما يتعلق ببرنامج «جيمب». ستنقسم الجلسة إلى شقين؛ الشق الأول هو استعراض تقني يقوم به المدرب في البداية لمدة ١٥ دقيقة، أما الشق الثاني فهو تدريب يتم توزيع المتدربين خلاله إلى فِرق -مكونة من فردين- تتسابق من أجل تحقيق الهدف من التدريب، وسيحتل ذلك الشق المدة المتبقية من الجلسة.

كاسر جليدي

الوقت الوصف ملاحظات
استعراض التدريب المنزلي 15 يقوم كل متدرب باستعراض التدريب المنزلي الخاص به (إذا لم يسمح الوقت باستعراض أعمال الجميع يتم اختيار عدد معين من المتدريبن باستخدام القرعة).

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
استعراض نظري وتطبيق عملي 60 يقوم المدرب باستعراض الخطوات القادمة الواحدة تلو الأخرى مع تكرار كل متدرب لنفس الخطوات بالترتيب بعد انتهاء المدرب من شرح كل منها. ١- كيفية تحويل الرسوم أو الصور المطبوعة إلى ملفات رقمية من أجل معالجتها. (كيفية استخدام الماسح الضوئي Scanner) تختلف أجهزة الماسح الضوئي وأجهزة الطباعة عن بعضها البعض، كما تختلف تبعًا لذلك البرامج الخاصة بالمسح الضوئي وأيضا تلك الخاصة بالطباعة. وبالتالي فيجب على المدرب أن يقوم بدراسة البرامج المتاحة في المعمل الخاص بجلسات التدريب قبل بدء الجلسة. إلا أن هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند استخدام تلك الأجهزة. بداية يجب أن يشرح المدرب كيفية توصيل الماسح الضوئي بالكمبيوتر وبالتيار الكهربائي. يفضل دائما توصيل الجهاز بالكهرباء أولًا وتشغيله وبعدها توصيله بالكمبيوتر عن طريق مدخل «يو إس بي» (USB). يجب أن يتم وضع الورقة المراد تحويلها إلى الصيغة الرقمية وجهها لأسفل مع مراعاة عدم لمس السطح الزجاجي بالأيدي لأن ذلك يصيبه بالاتساخ مما يؤثر سلبًا على جودة النسخ التي ينتجها. كما يجب وضع الورقة المراد نسخها بشكل محازٍ لحدود سطح الماسح الضوئي لكي تكون النسخة مستقيمة الأضلاع. يجب مراعاة ضبط الإعدادات التالية قبل البدء في عملية المسح: عادة يتم ضبط درجة دقة الصورة (Resolution) إلى ٣٠٠ دي بي آي (dpi) (أي عدد عناصر البكسل بالبوصة الواحدة) وذلك للحصول على نسخة عالية الجودة صالحة للطباعة لاحقًا. إذا كان المرجو عمل نسخة أكبر من الصورة وإعدادها للطباعة، يجب في تلك الحالة ضبط إعداد دقة الصورة إلى ٦٠٠ دي بي آي (dpi)، علما بأن ذلك يضاعف مدة المسح أربعة أضعاف، كما أنه يزيد من حجم الملف الناتج. أما في حالة مسح الصور بغرض عرضها على شاشة رقمية؛ يتم ضبط دقة الصورة إلى ٧٢ دي بي آي (dpi). يجب التأكد من إعطاء اسم مناسب للملف واختيار مكان تخزينه على القرص الصلب بحيث يسهل العثور عليه مستقب لا. ٢- كيفية طباعة الملفات الرقمية عن طريق استخدام برنامج (جيمب) والآلة الطابعة (Printer) يقوم المدرب بتوضيح كيفية طباعة صورة ما بواسطة برنامج (جيمب) مع الحرص على توضيح الخطوات التالية: تستخدم أغلبية آلات الطباعة المنزلية حاويتين للحبر؛ حاوية الأسود وحاوية الألوان «سي إم واي كيه» (CMYK). يجب أن يقوم المدرب بإخراج تلك الحاويات ليعرضها أمام المتدربين ويوضح لهم كيفية إعادة تركيبها. توضيح كيفية استحضار لوحة التحكم في الطباعة ببرنامج (جيمب) من خلال النقر على قائمة (File)، ثم النقر على كلمة (Print). هناك العديد من القوائم الفرعية في لوحة التحكم ويجب على المدرب توضيح وظائفها؛ أولها القائمة العامة (General)؛ وتتيح لنا اختيار الآلة الطابعة التي نريد استخدامها (أحيانًا يكون جهاز الكمبيوتر متصلًا بأكثر من آلة طابعة وذلك في المكاتب أو المصانع)، كما تتيح لنا اختيار عدد النسخ التي نرغب في طباعتها. القائمة الفرعية الثانية هي قائمة ضبط الصفحة (Page Setup)، وهي تتيح لنا اختيار حجم ورق الطباعة (Paper Size) وعادة ما تتم الطباعة على حجم ورق إيه فور (A4)، واتجاه الطباعة (Orientation) التي تتيح لنا تغيير اتجاه الطباعة؛ ففي حالة الرغبة في طباعة صورة رأسية يتم اختيار إعداد (Portrait)، أما في حالة الرغبة في طباعة صورة ذات اتجاه أفقي يتم اختيار إعداد (Landscape). قائمة جودة الطباعة (Image Quality) التي تتيح لنا اختيار جودة الصورة المطبوعة (تتم عادة الطباعة بجودة ٣٠٠dpi). القائمة الفرعية الأخيرة هي قائمة (Advanced)، وهي تتيح لنا اختيار حاوية/حاويات الحبر التي نرغب في استخدامها في الطباعة (BJ Cartridge)، ونوع ورق الطباعة (Media Type)، وجودة وسرعة الطباعة (Quality)، وأيضا قائمة اختيار الطباعة بالأبيض والأسود (Grayscale Printing). ٣- الفارق بين الصيغ المختلفة لحفظ الصور (Image Formats) يجب أن يقوم المدرب عمليًا -بواسطة برنامج (جيمب)- بشرح صيغ الصور التالية وحالات استخدامها: RAW JPG TIF BMP PNG GIF PDF بعد ذلك يوضح المدرب كيفية حفظ الملفات بهذه الصيغ المختلفة باستخدام برنامج جيمب.
توفر الروابط أدناه معلومات مفصلة عن تلك الصيغ: 0 http://blog.hubspot.com/insiders/different-types-of-image-files https://en.wikipedia.org/wiki/Image_file_formats http://www.scantips.com/basics09.html http://www.ivanexpert.com/blog/2010/05/the-5-types-of-digital-image-files-tiff-jpeg-gif-png-and-raw-image-files-and-when-to-use-each-one/ https://www.youtube.com/watch?v=maqbhJx3H4E

استراحة

الوقت الوصف ملاحظات
15

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
نشاط عملي 90 يعتبر هذا التدريب بمثابة تقييم لدرجة اتقان لكل المهارات التي تم التدرب عليها في هذا الفصل يقضي المتدربين باقي الجلسة في نشاط عملي في شكل لعبة تجمع كل المهارات التي تم اكتسابها بخصوص معالجة الصور عن طريق برنامج جيمب. يقوم المدرب باستعراض صورة مطبوعة تحتوي على عناصر مركبة من أربعة صور مختلفة يستعرضها المدرب أيضا. صورة يقوم المدرب بإعطاء كل متدرب نسخة مطبوعة من الصور الأربعة التالية: صورة يشرح المدرب الهدف من اللعبة؛ حيث أنه على كل فريق أن يصل إلى نفس النتيجة الموجودة بالصورة الأساسية عن طريق استخدام الصور الأربعة، كما سيفوز الفريق الذي يقوم بتسليم نسختين مطبوعتين من الصورة في النهاية، نسخة منهما مطبوعة على ورق عادي والأخرى مطبوعة على ورق طباعة الصور اللامع (Glossy Photo Paper). سيتطلب النجاح في أداء هذا النشاط القيام بأداء الخطوات التالية: القيام بالمسح الضوئي لجميع الصور بدقة الصورة المناسبة. ضبط ألوان الصور، ودرجة التعرض والتباين الضوئي بها عن طريق برنامج (جيمب). استخدام برنامج (جيمب) لقص عناصر من بعض الصور ومزجها بالصورة الرئيسية. استخدام برنامج (جيمب) لمعالجة ألوان العناصر المختلفة المدمجة بالصورة النهائية. العمل باستخدام طبقات مختلفة مع ضرورة تغيير ترتيبها ودرجة إعتام بعضها، بالإضافة إلى التجريب في كيفية مزج الطبقات مع بعضها البعض (عن طريق القائمة الفرعية «Mode»، في شباك التحكم في وظائف الطبقات، ويراعي المدرب شرح هذه النقطة الجديدة لكل فريق على حدة أثناء عملهم على تنفيذ التدريب) للحصول على النتيجة النهائية المطلوبة. ضبط دقة الملف النهائي وحفظه بالصيغة المناسبة. ضبط إعدادات الطباعة للحصول على النسختين النهائيتين، والقيام بطباعة الملفات النهائية بنجاح. برجاء الاطلاع على قسم "مصادر المادة البصرية لكل جلسة" الموجود في نهاية المنهج لمعرفة مصدر الصورة.
التقييم/التدريب المنزلي 0 قم بصنع حكاية مكونة من ثلاثة صور مأخوذة من المجلات والجرائد عن طريق القيام بمسح تلك الصور ضوئيًا، ومزج عناصرها مع إضافة فقاعات حوارية لها وكتابة الحوار باستخدام أداة الكتابة ببرنامج جيمب. (يستحسن أداء التدريب المنزلي داخل الجلسة إذا سمح الوقت بذلك)
التعليقات
المزيد