منهج شمشر في حرف وفنون الفيديو | المشخصاتي استنسخ

2020/11/26

أهداف الورشة

يستطيع التفرقة بين الذاتي والموضوعي ووجهة النظر في السرد صورة
يذكر أشكال البناء القصصي المختلفة صورة
يذكر وحدات البناء الزمني في اللغة الفيلمية صورة
يختار الترتيب المناسب لفيلمه

المواد المطلوبة

البند العدد
1بروجكتور موصول بكمبيوتر0
2كاميرات فيديو (بمعدل كاميرا لكل ثلاثة مشاركين)0
3حوامل و اكسسوارات الكاميرات0
4أزياء تنكرية مختلفة لعصور تاريخية وطبقات اجتماعية متعددة.0
5أقمشة مختلفة0
6بواريك ملونة0
7عناصر ماكياج (كحل - شنب - الخ).. وألوان للوجه واليدين وفرش0
8مرايات كبيرة0

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
عن المحتوي: 0 - المحتوى المعرفي مقسم على الجلستين: المشخصاتي و إحكي الصورة - تحتاج هذه الجلسة لقاعة حولها عدة أماكن لها مظاهر متعددة مثل: مطبخ سيارة قديمة كورنيش أو شط سطح عمارة مميز حارة، نفق أو زاوية مظلمة، الخ.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
قبل الجلسة: 0 تصور مواقع التصوير المختلفة مثل الصور في الصفحة هنا وتُعلق الصور في قاعة الملابس والماكياج لكي يراها المشاركون.
اختيار الشخصيات 0 يتوزع المشاركون في ٤ مجموعات من ثلاث أشخاص. و يستلمون كاميرا وترايبود. يدخل المشاركون جميعاً لمخزن الملابس والماكياج ويختار كل مشارك شخصية وملابس وأدوات تناسب تلك الشخصية. يترك المشاركون عشر دقائق أمام المرآة لكي يجربوا الحديث والتهريج بالشخصية التي يتقمصوها.
اختيار الأماكن 0 يعود المشاركون في المجموعات المقسمة التي تم توزيعها، ويشرح المدرب سريعا المطلوب، وهو تصوير مشهد لكل شخصية مع الانتباه إلى عدة نقاط: أين ستصور تلك الشخصية؟ أحجام وزوايا اللقطات والتكوين أهمية توضيح للمتفرج طبيعة الشخصية من خلال ما ترتديه ومكانها وما يظهر حولها (مثلاً بطل رياضي خلفه حمام السباحة أو السندباد خلفه البحر) مهارات تسجيل حوار: ما هي الأسئلة المناسبة؟ كيف تضمن التقاط الصوت المناسب، كيف تجعل الشخصية تتحدث أكثر كيفية تمثيل الشخصية (اللهجة - الوضع الجسماني - الملابس و الماكياج)

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
التصوير 0 تختار كل مجموعة مواقع تصوير لقاءات مع كل منهم، وينتقلون إليها. يتناوب أفراد كل مجموعة على تصوير لقاء مع أحدهم بحيث في كل مرة: يمسك أحدهم الكاميرا ويصور أحجاما وتكوينات مختلفة للقاء يطرح الثاني الأسئلة على الشخصية المصورة ويدير الحوار يتقمص الثالث الشخصية ويمثلها ويجيب عن الأسئلة يجب على كل فرد في المجموعة أن يجرب الثلاث مواقع. يمر المدرب على كل فريق ليتابع سير عملهم، ويحاول بشكل هادئ التوجيه عبر أسئلة مثل: لماذا هذا التكوين؟ ماذا تحاول إظهاره؟ ما الذي يظهر في الخلفية؟

مناقشة

الوقت الوصف ملاحظات
التقييم 0 عند الانتهاء من تصوير اللقاء، تتجمع المجموعات لمشاهدتها سوياً. ومناقشة كيف أوصل لنا كل فريق معلومات عبر الاختيارات المختلفة: الحجم؟ على ماذا يدل؟ الزاوية؟ علاقة الشخص بالخلفية؟ اتجاه نظرة؟
المخرجات الفنية والقيمية 0 لقاءات مصورة مع شخصيات خيالية. إظهار أهمية الجماعة في سير العمل السينمائي وإنجازه. تكوين اتجاه إيجابي نحو قدرة الجماعة على التفاعل والعمل.

نشاط

الوقت الوصف ملاحظات
قبل الجلسة: 0 تصور مواقع التصوير المختلفة مثل الصور في الصفحة هنا وتعليق الصور في قاعة الملابس والماكياج لكي يراها المشاركين - يبدأ المدرب بشرح أنهم سيعملون مرة أخرى على أفلام مثل المشخصاتي ولكن مع فارقين لتطوير الفكرة:
الخطوات 0 كل فريق عليه أن يؤلف مشهداً يجمع بين شخصين أو أكثر من شخصياته المصورة كل فريق عليه أن يصور مشهداً متكاملاً من عدة لقطات وليس فقط لقطة واحدة للشخصية يتوزع المشاركون إلى ٤ فرق من ثلاث أشخاص ويستلمون كاميرا وترايبود. يدخل المشاركون جميعاً لمخزن الملابس والماكياج ويختار كل مشارك شخصية وملابس وأدوات تناسب تلك الشخصية. كل فريق يستلم ورقة مسطرة بها عدة "كادرات" خالية ويطلب منهم أن يكتبوا أو يرسموا بها لقطاتهم. يختار كل فريق مواقع تصوير لقاءات مع كل منهم، وينتقلون إليها. يعمل كل فريق على تصوير مشهده يمر المدرب على كل فريق ليتابع سير عملهم. عند الانتهاء من تصوير اللقاء، تتجمع الفرق لمشاهدتها سوياً. ومناقشة كيف أوصل لنا كل فريق معلومات عبر الاختيارات المختلفة
المخرجات الفنية و القيمية 0 مشاهد قصيرة تمثيلية. يستخلص كل فريق أن التآزر في العمل الجماعي مهم. ثقة أكبر بالنفس وقدرة على التطبيق. تقبل وجهات النظر والنقد لصالح تنمية العمل. تذوق جماليات ما تم تطبيقه في عمله وكان في خياله فقط. قيمة الكفاءة والفعالية في استخدام أدوات المجال.
التعليقات
المزيد